متداول..المخابرات الروسية تكشف عن كيفية إستدلال الإستخبارات الإسرائيلية على موقع حسن نصر الله وإغتياله الاردن يدين قيام مستوطنين باقتحام المسجد الأقصى وإقدامهم على ممارسات استفزازية الشرفات: تفويض رئيس الوزراء للوزراء جائز ويستند للمسؤلية التضامنية لمجلس الوزراء المحكمة الأوروبية تلغي اتفاقيتين مع المغرب والرباط تقول إنها غير معنية بالقرار اتحاد عمان في المجموعة الثانية بقرعة سوبر غرب آسيا لكرة السلة بريطانيا تقدم 10 ملايين جنيه إسترليني لدعم لبنان المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط 3 محاولات تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة احتفال سعودي بذكرى التأسيس بالذكاء الاصطناعي أبشر بطول السلامه يا نتنياهو نعم انه مهد الامن والأمان شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة د. أيوب أبودية يكتب:التلوث الضوضائي وتلوث الهواء الناجم عن مركبات النقل العام في الأردن "مبادرة لتأسيس برنامج رعاية لطفولة آمنة الميثاق الوطني : العلم الأردني رمز السيادة والوحدة الوطنية عجلون: معاصر الزيتون جاهزة لاستقبال محصول المزارعين من ثمار الزيتون مؤتمر الإيسيسكو لوزراء التربية والتعليم يختتم أعمال دورته الثالثة بإصدار إعلان مسقط طالب بمؤتة يقتل أستاذاً جامعياً طعناً بعد خروجه من صلاة فجر الجمعة رئيس وأعضاء مجلس محافظة المفرق يلتقون بوزير الأشغال العامة والإسكان. د. حازم قشوع يكتب:الاردن مع القانون الدولي و غوتيريس ! مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعود بقوة بنسخته ال12

حركة ضعيفة على شراء القرطاسية والزي وإقبال على الكمامات

حركة ضعيفة على شراء القرطاسية والزي وإقبال على الكمامات
الأنباط -
مع بدء العام الدراسي..
"تردد" بالتسجيل بالمدارس الخاصة والتخوف يتصدر المشهد
عمان-الأنباط-فرح شلباية
بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد 2020-2021 غدا الثلاثاء، يستعد نحو مليونين و145 الف طالبا وطالبة للعودة إلى مقاعدهم الدراسية، بعد غياب إمتد لأكثر من 5 شهور بسبب جائحة كورونا ، ضمن شروط صحية محددة.
وعلى الرغم من التطمينات الحكومية بانتظام الدوام المدرسي بشكله المباشر، إلا أن "التردد" في تسجيل الطلبة في المدارس الخاصة ما زال سيد الموقف، كما ان السوق المحلي ما زال يشهد إقبالاً ضعيفاً على شراء المستلزمات المدرسية الأساسية لغاية عصر أمس الاثنين.
وفي حديث خاص أجرته "الأنباط" مع نقيب تجار القرطاسية والمكتبات أشرف قعوار، والذي أكد بدوره أن نسبة الإقبال على شراء القرطاسية المدرسية كانت شبه معدومة قبل الإعلان الحكومي عن انتظام الدوام المدرسي الأسبوع الماضي، في حين بلغت النسبة نحو الـ25% عقب إعلان انتظام الدوام وفي ظل تراجع ملحوظ.
وقدر قعوار نسبة تراجع الاقبال على شراء القرطاسية مقارنة بالعام الماضي نحو الـ50%، مرجحا أن ينتعش القطاع خلال الاسبوعين القادمين وبعد أن تصبح الأمور أكثر وضوحا بالنسبة للأهالي حول شكل العام الدراسي.
وعزا قعوار سبب ركود السوق المحلي وتراجع نسبة المبيعات وتأجيل الأهالي لشراء القرطاسية هو التضارب في التصريحات التي صدرت مؤخرا سواء من قبل لجنة الأوبئة أو من وزارتي الصحة والتربية والتعليم، مؤكدا على توافر المستلزمات بأشكالها كافة بكميات كافية وبأسعار ملائمة للجميع، مبيناً أن الأسعار أقل من العام الماضي بشكل ملحوظ.
وبخصوص الإقبال على شراء الزي المدرسي، قال نقيب تجار الألبسة والأحذية والأقمشة منير أبو دية لـ"الانباط": "إن الإقبال على شراء الزي شهد تراجعا ملحوظا وبنسبة بلغت الـ90% لغاية الأسبوع الماضي.
فيما وأسهمت التطمينات الحكومية، نهاية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الحالي، في رفع وتيرة الإقبال على شراء الزي المدرسي بنسبة ٢٥% إلا أن نسبة التراجع ما زالت ما بين ال ٦٥-٧٠%، بحسب أبو دية.
وأضاف أن حالة من التخوف ما زالت تتصدر مشهد العودة إلى المدارس وذلك أسهم بشكل كبير في تراجع نسبة المبيعات، سيما أن الجميع حاليا يعيش حالة ترقب تتعلق بشكل العام الدراسي الجديد، إلا أنه وفي حال انتظام الدوام المدرسي سيشهد القطاع انتعاشا واضحاً، وحول أسعار الزي المدرسي قال أبو دية :"بلغ سعر الزي الحكومي للمرحلة الابتدائية ٥ دنانير للذكور والإناث، وللمرحلة الاعداديةً بحدود ال ٧ دنانير، وللمرحلة الثانوية ٨ دنانير، مع زيادة بسيطة في السعر وفقا للاضافات الخاصة بالزي".
أما أسعار الزي للمدارس الخاصة قال أبو دية:"إن سعر الزي يختلف حسب المدرسة، وقد بلغ الزي الخاص بالذكور ٢٠ دينار، وزي الإناث ٣٠ دينار، وقد يصل إلى ال٥٠ دينار وذلك وفقا لترتيبات ومتطلبات المدرسة. مشيراً إلى أن أسعار الزي شهدت انخفاضاً هذا العام ما نسبته 10% وذلك لقلة الطلب سيما ان هامش الربح على هذه السلعة قليل، فيما وبلغت قيمة التجهيزات للعام الدراسي الحالي 52 مليون بينما لم تتجاوز الكميات المسحوبة الـ80% من حجم الانتاج.
نقيب الصيادلية الأردنيين زيد الكيلاني، أكد على ان الصيدليات شهدت إقبالا كبيرا مقارنة بالأيام السابقة وبالتزامن مع بدء العام الدراسي حيث وضعت وزارة التربية والتعليم شروطا صحية لتجنب تفشي فايروس كورونا .
وأشار الكيلاني إلى أن أسعار الكمامات كما هو علاوة عن وجود بعض الانواع مسعرة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء، قائلاً أن الكميات المطلوبة ستكون متوفرة طيلة العام الدراسي .
من جهته، أكد الناطق باسم وزارة التربية والتعليم عبد الغفور القرعان أن عدد الطلبة في جميع مدارس المملكة (الحكومية والخاصة، وأونروا، والثقافة العسكرية) يبلغ مليونين، و 145 ألف طالب وطالبة، سيلتحقون في مدارسهم صباح اليوم الثلاثاء.
فيما وبلغ أعداد المسجلين للصف الأول في المدارس الحكومية 64 ألف طالب وطالبة ،كما بلغ عدد المسجلين في رياض الأطفال 60 ألفا، و 180 طالبا وطالبة ، وهي أرقام قابلة للتحديث، فيما وصل عدد المدارس الحكومية والثقافة العسكرية والأوقاف في كافة أنحاء الأردن إلى 3974 مدرسة، وفق القرعان، في حين تم قبول نحو 41 ألف طالب وطالبة حتى الآن تقدموا بطلبات نقل من المدارس الخاصة إلى الحكومية هذا العام.
وفي ذات السياق، أجلت وزارة التربية والتعليم بدء دوام طلبة رياض الأطفال في المدارس الحكومية إلى الأحد المقبل، الموافق 6 أيلول/ سبتمبر، وأشار القرعان إلى أن "السبب في تأجيل دوام الطلبة إلى الأحد هو الحرص على سلامة الطلبة وأهاليهم، بالأخص أن الآباء والأمهات يرافقون أطفالهم في اليومين الأولين من العام الدراسي، وأكد "عدم إلزامية مرحلة رياض الأطفال في العام الحالي".
وأضاف أن عدد "الشُعب الصفية الجاهزة لاستقبال طلبة رياض الأطفال بلغت 2075 شعبة"، متوقعا أن يصل في العام الدراسي الحالي 2020-2021 إلى 2575، بزيادة 500 شعبة جديدة.
يذكر أن الحكومة أعلنت الأسبوع الماضي، أن العام الدراسي الجديد قائم في موعده في الأول من أيلول/ سبتمبر، حيث يعود الطلبة إلى مدارسهم الثلاثاء ضمن اعتبارات وشروط صحية؛ منعا لتفشي فيروس كورونا المستجد.
كما التحق نحو 90 ألف معلم ومعلمة بمدارسهم منذ 23 آب/أغسطس 2020؛ للتدرب على البروتوكول الصحي، والاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2021/2020 الثلاثاء المقبل.
وزارة التربية والتعليم أعلنت سابقا أن أول يومين "الثلاثاء،الأربعاء" من العام الدراسي لدوام الطلبة، تم تخصيصهما لغايات تسليم الكتب وتوزيع جدول الدروس والإرشاد والتوعية، بحيث يكون اليوم الأول "الثلاثاء" للصفوف الفردية من: الأول، الثالث، الخامس، السابع، التاسع، الحادي عشر، واليوم الثاني "الأربعاء" للصفوف الزوجية: الثاني، الرابع، السادس، الثامن، العاشر، التوجيهي.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير