الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى الأونروا: أكثر من 630 ألف فلسطيني فروا من رفح منذ بدء الهجوم الإسرائيلي صحة غزة: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 35303 شهداء الدفاع المدني للمواطنين: راقبوا الأطفال عند المسطحات المائية الاحتلال يٌغرق غزّة بالنفايات ويدمّر آليات البلدية أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين الاحتلال يخلف دمارا كبيرا في حي الزيتون بغزة الصفدي يشارك باجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الحنيطي يستقبل وفداً من الكلية الملكية البريطانية للدراسات الدفاعية الخارجية: تسيير طائرة تابعة لسلاح الجو لنقل المواطنة الأردنية المصابة في غزة الخارجية تدين الاعتداء على حافلة أممية وإصابة اردنية أمير الكويت يصدر مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة الجيش الإسرائيلي: إصابة 50 جنديا خلال الساعات الـ24 الماضية في غزة جبر : إطلاق تقنية(wi-fi 7) يعكس إلتزامنا لعملاء أمنية رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور سلاح الجو الملكي السفير الأردني يزور جامعة عين شمس ويبحث مع رئيسها سبل تعزيز التعاون التعليمي وشؤون الطلبة الأردنيين الدارسين فيها الأمن العام يدعو إلى أخذ الحيطة والحذر خلال المنخفض الجوي المتوقع الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ المتوسطة استعدادا للمنخفض الجوي سلطة وادي الأردن تعلن الطوارئ المتوسطة تحسبا للحالة الجوية المتوقعة الملك يودع الرئيسين المصري والفلسطيني لدى مغادرتهما العقبة
مقالات مختارة

د. عبدالله الطوالبة يكتب:"مشكلتنا" مع المرأة!!!

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -
د. عبدالله الطوالبة. 
وكأنه ممنوع على المرأة، أن تعبر عن ذاتها في القرن 21، بأنها لم تعُد أسيرة فقه الجواري والإماء والتسرّي. وكأنه من المحرمات على المرأة، أن تقول انها انسانة لحياتها حُرمة، تمنع قتلها بالشبهة، لغسل العار. كل هذا باسم الموروث والعادات والتقاليد، وهي من مكونات الثقافة. ثقافتنا تربط المرأة بالعار والفتنة، وتحيطها بالتحريم والممنوع. من هنا، نفهم هذه الحساسية العالية، إزاء قضايا المرأة. هل تعرفون لماذا؟!
هناك ثلاثة أسباب، كل منها يسكب من كأس التخلف على الآخر.
الأول: ثقافتنا، وبخاصة مكونها الديني، لا ترى في المرأة الا الجنس. وهذا شأن المجتمعات المتخلفة المكبوتة. 
الثاني: ثقافتنا ربطت الشرف والعار وملحقاتهما بفرج المرأة. أما احتلال الأوطان والمقدسات، والاستبداد والفساد ونهب الثروات وافقار الأجيال، والتخلف عن الأمم المتقدمة في كل شيء، فهذه أمور ليست ملحة، ولا تستدعي تحركا سريعا وأفعالا واعية للتعامل معها. المهم سلامة شرف العائلة الرفيع من فتنة المرأة وغوايتها. يا لطيف تلطف!!!. فأي ثقافة تلك التي لا تتردد بقتل فتاة انتفخ بطنها فجأة نتيجة الزائدة الدودية والتأخير في إجراء عملية استئصالها؟!!!  ظنوها حملت سفاحا، فكان الرد بسرعة البرق وأسرع، القتل لغسل العار. كم فتاة قُتلن على السماع وبالشبهة، وأكدت الفحوص الطبية أنهن قُتلن عذراوات؟!
الثالث: هناك الكثير من المسكوت عنه في ثقافتنا تجاه المرأة، أختار مثالا منه. تلقننا ثقافتنا أن المرأة ناقصة عقل، وهذا ما يثبت العلم الحديث بطلانه جملة وتفصيلا. ففي كتاب (التخلف الاجتماعي/ مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور) لمؤلفه الدكتور مصطفى حجازي، صفحة 201 نقرا: "العلم الحديث يؤكد أن الرصيد العصبي الدماغي الذي تولد فيه المرأة لا يقل بأي حال عن رصيد الرجل، والفرق هو في المكانة التي تُعطى لكل منهما، وما فيها من فرص تنمي إمكانات الرجل، وتطمس إمكانات المرأة". انتهى الاقتباس. 
وبصراحة، هناك مسكوت عنه كثير في ثقافتنا بخصوص المرأة، وهو مخجل يجعل منا أضحوكة بين الأمم.
بالمناسبة، تأثير المرأة على أولادها أكثر من تأثير الأب. يؤكد علم الاجتماع ان أهم مرحلة في حياة الإنسان، هي أول ست سنوات من عمره. فمن الأقرب إلى الطفل خلال هذه المرحلة، الأم ام الأب؟!
فأي ثقافة تلك التي تحيط المرأة بقيود الممنوع وبالتحريم والقهر، وتدعي انها تُعد أجيالها لمواجهة تحديات المستقبل؟! باختصار، لن يتقدم مجتمع يقهر المرأة. في مجتمع كهذا، الرجل أيضا ليس حرا.