الصفدي يعقد الثلاثاء لقاءات ثنائية مع وزراء الخارجية العرب ‫ما هو اضطراب نهم الطعام؟ دراسة تكشف عن عاملين قد يرتبطان بالعقم بلغاريا تحتفل بمرور 50 عامًا على إنشاء واحدة من أجمل وأروع المدن في جبال ريلا السهر يزيد محيط الخصر ويقود إلى السكري الأونروا: حرمان 600 ألف طالب في غزة من التعليم ارتفاع كبير بمؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي يترأس اجتماع اللجنة الوزارية العربية في القاهرة غدا عساف مدربا لشباب الأردن ولاء حياصات تكتب :شعار نواب الاردن تع بورد الأونروا: 446 ألف طفل في غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال وزراء الخارجية العرب يبحثون غدا وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية اللواء الحنيطي يزور مديرية العمليات الحربية الأمن العام: القوة الأمنية تستكمل استلام واجب الانتخابات النيابية احمد خليفه مبروك الخطوبه نشاط "الحزام والطريق" لتعزيز السياحة الثقافية في نانتشانغ لعام 2024 يعقد في عمان وزير العدل وسفير مملكة البحرين يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين فتح جسر الملك حسين أمام حركة السفر الثلاثاء وإغلاقه أمام الشحن الأمن العام: القبض على مطلقي عيارات نارية خلال تجمعات انتخابية رفع أدنى معدل توجيهي لدراسة الطب وطب الأسنان إلى 90%
عربي دولي

الصحة العالمية: التعاون في القضاء على الجدري منذ 40 عاما تذكير لنا بإمكانية مواجهة كورونا

الصحة العالمية التعاون في القضاء على الجدري منذ 40 عاما تذكير لنا بإمكانية مواجهة كورونا
الأنباط -
الأنباط -قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن انتصار البشرية في القضاء على مرض الجدري منذ 40 عاما هو تذكير بما هو ممكن عندما تتعاون الدول في مكافحة تهديد صحي مشترك، مثل ما يواجهه العالم الآن بسبب جائحة فيروس كورونا.
وأضاف غيبريسوس، في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الصحفي الذي عقدته المنظمة مساء اليوم الجمعة في مقرها بجنيف، أنه في مثل هذا اليوم الموافق 8 من شهر أيار من العام 1980 ، أعلنت جمعية الصحة العالمية رسميًا أن "العالم وجميع شعوبه قد حصلوا على التحرر من الجدري"، بالقضاء على المرض.
وأشار غيبريسوس إلى أن مرض الجدري هو أول مرض بشري يتم استئصاله عالمياً حتى الآن، بعدما عانت منه البشرية لمدة 3000 عام على الأقل، ما أسفر عن مقتل 300 مليون شخص في القرن العشرين وحده، لافتا الى أن استئصال المرض يُعدّ أكبر انتصار للصحة العامة في التاريخ.
وبيّن أن منظمة الصحة العالمية تعمل الآن مع العديد من الشركاء لتسريع تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد، والذي سيكون أداة أساسية للتحكم في انتقال الفيروس، مثلما كان إيجاد لقاح للجدري أداة حاسمة لاستئصاله.
ولفت غيبريسوس أن المنظمة تقدّر أنها بحاجة إلى 7ر1 مليار دولار أميركي لخطة التأهب والاستجابة الاستراتيجية المحدثة لجائحة كورونا من الآن وحتى نهاية عام 2020.
ويشمل هذا التقدير، وفق غيبريسوس، الأموال التي تلقتها منظمة الصحة العالمية حتى الآن، تاركة استجابة المنظمة للجائحة مع فجوة تمويل تبلغ 3ر1 مليار دولار أمريكي لعام 2020.
وزاد أن الأمراض مثل الجدري، وفيروس كورونا، تمنحنا الفرصة ليس فقط لمحاربة مرض واحد، ولكن لتغيير مسار الصحة العالمية، وبناء عالم أكثر صحة وأمانًا وعدلاً للجميع من خلال تحقيق تغطية صحية شاملة، وتحقيق حلم منظمة الصحة العالمية في أربعينيات القرن الماضي: "الصحة للجميع".
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير