إبراهيم أبو حويله يكتب:الإستقلال قصة وطن ... البطريرك ثيوفيلوس يهنئ باستقلال المملكة الثامن والسبعين الدكتور رافع شفيق البطاينة يكتب:التحديث السياسي في ظلال الاستقلال الوطني ،،، رجال الملك .. عمر العبداللات .. د. حازم قشوع يكتب:ما بين قرطاج والقيروان هنالك تونس ! رئيس تجارة الأردن: الاستقلال قصة نجاح وطنية صنعها الأردنيون ترامب مهاجما بايدن: انظر إلى بوتين وكيم وشي.. العالم لم يعد يحترمنا! المنتخب الوطني للمصارعة يظفر بكأس المركز الأول للبطولة العربية استشهاد سبعة فلسطينيين جراء قصف الاحتلال في النصيرات وجباليا الصفدي وأعضاء اللجنة الوزارية لوقف الحرب على غزة يلتقون الرئيس الفرنسي اليوم وفيات الجمعة 24-05-2024 المملكة تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الأمم المتحدة: كميات الوقود في غزة غير كافية أجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق حتى الأحد تغريم مجلة ألمانية بسبب مقابلة وهمية مع شوماخر بتقنية الذكاء الاصطناعي هل يمكن الإصابة بجرثومة المعدة دون ظهور أعراض؟ كيف نهزم إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ؟ بوليفارد العبدلي من التعثر إلى النجاح فوائد تناول الحليب على وجبة العشاء فوائد خل الثوم تفوق التوقعات.. أبرزها الوقاية من السرطان
مقالات مختارة

الذكاء الجندري

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -
 
لقد تحدثنا عن مفهوم النوع الاجتماعي )الجندر( يلامس حياتنا اليومية هو مصطلح حديث اللفظ وقديما من حيث المحتوى,كأن نقول انه غربي الجنسية وشرقي الملامح نشا من خلال حركات نسوية طالبن بحقوقهم , النوع الاجتماعي يجب ان تترادف معه مصطلحان تكافو فرص و عدالة اجتماعية و نقصد تكافو الفرص و العدالة الاجتماعية التوازن بين الرجل و المراة في جميع النواحي ان كانت ثقافية اجتماعية اقتصادية وسياسية ونقصد به الحد القائم على التمييزللجنس.

تذكروا نحن لا نطالب بالمساواة بين الجنسين بل نطالب بتكافو الفرص و العدالة الاجتماعية بين الرجال و النساء وردم الفحوة الجندرية.

الفيلسوفة الوجودية سيمون دي بوفوار من خلال كتابها ( الجنس الاخر) (الامراة لا تولد امراة بل تصبح كذلك.)

نحن لانولد رجال و نساء بل نعلم كيف نصبح رجال واناث بالحقيقة نحن نولد ذكورا واناث ثم نتعلم كيف نصبح رجال و اناث من خلال موسسات التنشئة الاجتماعية الاسرة والمدرسة وعلاقات الاصدقاء والمجتمع و الاعلام هنا نتحول من كائن عضوي بيولوجي الى كائن اجتماعي ثقافي مطالبين برغبتنا رجالا لا ذكورا وايضا نساءا لا اناثا.

الذكاء الجندري

يعتبر الذكاء الجندري من اهم الذكاءات في العلاقات الانسانية يستخدم في بيئة العمل والاسرة والتعليم والسياسة والاعلام والمجتمع واقتصاد وفي العديد من المجالات المخلتفة. فهو مفهوم جديد استوحيته من خلال التدريبات في هذا المضمار الجندري الذي يقوم على الوعي الكامل بالاختلافات البيولوجية و لاحتياجات والفروقات بين الرجال والنساء.

 

الذكاء الجندري قدرة الشخص على فهم و تقدير الخصائص والاختلافات البيولوجية و الثقافية بين الرجل و المرأة لتشمل الاختلافات في المواقف و السلوكيات , بمجرد ان ندرك كيف و لماذا يفكر ويتصروفون كما يفعلون الرجال و النساء يمكننا ان نبدا في فهم الميول المتعلقة بنوع الجنس حتى ميولنا و يمكننا المشاركة بشكل اكثر فعالية في مكان العمل و في العديد من المجالات .الكاتبة الخبيرة في النوع الاجتماعي .باربارا انيس

هدف الذكاء الجندري يعمل على تحسين و نجاح العلاقات بين الرجال و النساء عند حدوث مشاكل ويتوقف نجاح العلاقة على الية الوعي و الفهم و الاستيعاب لكل منهما لشخصية الاخر و كيفية التعامل معها ولانجاح هذه العلاقة يجب امتلاك مهارات قنوات اتصال وتواصل فعالة ينتج منه تفكيرايجابي بين الطرفين في جميع القطاعات الاجتماعية و الاقتصادية والثقافية و السياسية في جميع أنحاء العالم .

لتحقيق الذكاء الجندري

1-الوعي الكامل بالاختلافات و التنوعات و الاحتياجات البيولوجية للنساء والرجال لان الاختلافات و التنوع يولد الى الابتكار

2-قدرة الرجل والمراة على امتلاك مهارات اتصال وتواصل فعال وتفكيرايجابي ابتكاري.

3-التعرّف على نقـاط القـوة والضعف في شخصية وسلوك كل منهما والفهم العميق لشخصيتهما.

4-كيفية التكيّف والتطوّر مع مستجدات العصر.

 

 

الذكاء الجندري يعمل على خلق بيئة تواصل فعالة بين الرجال والنساءفي جميع القطاعات ثقافية اجتماعية اقتصادية وسياسية عندما يتفهم الرجال و النساء الية طرق التفكير الناجحة فانهم يرتقون الى مستوى اعلى من الثقة والوعي والنضج مما يؤدي إلى تفكير ايجابي ابتكاري وهومفتاح لحل المشاكل واتخاذ القرارات بشكل أكثر فاعلية ، وعلاقات ناجحة صحية في جميع القطاعات والايمان ان هنالك احتياجات والفروقات و اختلافات في انماط سلوك بين الرجال والنساء.

 

السعادة الحقيقة في التكامل الحقيقي للرجل و المراة هو فهم الاختلافات و الاحتياجات للادوار والواجبات والحقوق والممارسات . الكون قائم على التكامل النوع البشري... هي حكمة الخالق.... كينونة جوهرية ... ثنائي رجل وامراة معا .