وفيات الثلاثاء 10-9-2024 المستقلة للانتخاب: 146599 عدد المقترعين لغاية الـ 9 صباحا ارتفاع حصيلة ضحايا اعصار "ياجي" في فيتنام إلى 63 40 شهيدا وعشرات الجرحى والمفقودين بمجزرة يرتكبها الاحتلال في مواصي خانيونس 26 مركز اقتراع تفتح أبوابها في العقبة أجواء معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الجمعة الصفدي يعقد الثلاثاء لقاءات ثنائية مع وزراء الخارجية العرب ‫ما هو اضطراب نهم الطعام؟ دراسة تكشف عن عاملين قد يرتبطان بالعقم بلغاريا تحتفل بمرور 50 عامًا على إنشاء واحدة من أجمل وأروع المدن في جبال ريلا السهر يزيد محيط الخصر ويقود إلى السكري الأونروا: حرمان 600 ألف طالب في غزة من التعليم ارتفاع كبير بمؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي يترأس اجتماع اللجنة الوزارية العربية في القاهرة غدا عساف مدربا لشباب الأردن ولاء حياصات تكتب :شعار نواب الاردن تع بورد الأونروا: 446 ألف طفل في غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال وزراء الخارجية العرب يبحثون غدا وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية اللواء الحنيطي يزور مديرية العمليات الحربية الأمن العام: القوة الأمنية تستكمل استلام واجب الانتخابات النيابية
عربي دولي

غوتيريس يدعو للعمل كاسرة انسانية واحدة لمواجهة كورونا

غوتيريس يدعو للعمل كاسرة انسانية واحدة لمواجهة كورونا
الأنباط -
الأنباط -دعا الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى العمل المشترك كأسرة إنسانية واحدة للتصدي لجائحة فيروس كورونا وحشد الاستثمارات في مجالات التعليم، والنظم الصحية، والحماية الاجتماعية، وغيرها واستخلاص الدروس في مواجهة هذا الفيروس.
وقال في رسالة وجهها اليوم الجمعة بمناسبة اليوم الدولي لتعددية الأطراف والدبلوماسية من أجل السلام في بيان صدر عن المكتب الاعلامي لمنظمة الامم المتحدة في بيروت وحصلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) على نسخة منه "إن جائحة كوفيد-19 تذكير مأساوي بمدى ارتباطنا العميق، فالفيروس لا يعرف حدودا ويمثل بجوهره تحديا عالميا، ولا بد للتصدي له أن نعمل معا كأسرة إنسانية واحدة".
واضاف: " يجب أن نبذل كل ما في وسعنا لإنقاذ الأرواح والتخفيف من الدمار الاقتصادي والاجتماعي، ومن الأهمية بمكان أن نستخلص من هذه التجربة الدروس المناسبة بشأن أوجه الضعف وأوجه عدم المساواة التي كشف عنها الفيروس، وأن نحشد الاستثمارات في مجالات التعليم، والنظم الصحية، والحماية الاجتماعية، والقدرة على الصمود.
وعد جائحة كوفيد- 19 أكبر تحدي دولي منذ الحرب العالمية الثانية، قائلا : ومع ذلك، فحتى قبل هذا الاختبار، كان العالم يواجه مخاطر كبيرة أخرى عابرة لحدود الدول الوطنية – على رأسها تغير المناخ.
واوضح، ان تعددية الأطراف لا تتعلق بمواجهة التهديدات المشتركة فحسب، بل تتعلق أيضا باغتنام الفرص المشتركة، وان الفرصة الان لإعادة البناء بشكل أفضل من الماضي، بهدف إيجاد اقتصادات ومجتمعات شاملة ومستدامة.
وشد على انه لا يكفي أن نشيد بفضائل تعددية الأطراف؛ اذ يجب أن نستمر في إظهار قيمتها المضافة، فالتعاون الدولي يجب أن يتكيف مع تغير الأزمنة.
وبهذا السياق قال "نحن بحاجة إلى تعددية أطراف موصولة شبكيا، تعزز التنسيق فيما بين جميع المنظمات العالمية المتعددة الأطراف، في ظل وجود منظمات إقليمية قادرة على تقديم مساهماتها الحيوية؛ وإلى تعددية أطراف شاملة، تقوم على التفاعل المكثف مع المجتمع المدني، والمؤسسات التجارية، والسلطات المحلية والإقليمية، وأصحاب المصلحة الآخرين ... يكون فيها صوت الشباب حاسما في تشكيل مستقبلنا".
ودعا وبمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإنشاء الأمم المتحدة، الى توحيد الجهود الدولية في سبيل تحقيق رؤية المؤسسين لمستقبل ينعم فيه الجميع بالصحة والإنصاف والسلام وبقدر أكبر من الاستدامة.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير