%14.4 نسبة الاقتراع حتى الثانية مساء (تحديث مستمر) الجغبير يشارك بالعرس الوطني الديمقراطي 10.23 % نسبة الاقتراع في العقبة حتى الساعه الواحده استبدال 3 لجان إحداها للتأثير على الناخبين وإحالة 34 مخالفة للإدعاء العام الشواربة يدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية . عبدالله محمد القاق يكتب:العرس الديمقراطي ومسؤولية المواطن المستقلة للانتخاب تدعو الناخبين للاستعلام عن مراكز وصناديق الاقتراع قبل التوجه للتصويت التخطيط الاستراتيجي المعزز والذكي: حواسيب الكم والذكاء الاصطناعي كمحاور تحول المستقبل د. حازم قشوع يكتب:مناظرة واجتماعات اممية وحرب إقليمية ! الخصاونة يدلي بصوته بمنطقة أم أذينة في ثانية عمان راصد: 190 ملاحظة ومخالفة وإحالة 3 للمدعي العام رئيس مجلس الأعيان يُدلي بصوته في "بدو الوسط" جماهير الميثاق تتوجه لصناديق الاقتراع للادلاء بأصواتها افتتاح الدورة 79 للجمعية العامة اليوم المحترف النيجيري أمادو موتاري يلتحق بالفيصلي مادبا: إقبال على الصناديق ونسبة الاقتراع 7.5 % حتى الساعة 10 صباحا اليابان ترحب بمشاركة الاردن في معرض اكسبو أوساكا 2025 اربد الأولى الأكثر أصواتًا ومعان النسبة الأكبر حتى الـ9:30 صباحًا وفيات الثلاثاء 10-9-2024 المستقلة للانتخاب: 146599 عدد المقترعين لغاية الـ 9 صباحا
عربي دولي

الرئيس الإسرائيلي يمنح غانتس ونتنياهو مهلة 48 ساعة لتشكيل حكومة وحدة

الرئيس الإسرائيلي يمنح غانتس ونتنياهو مهلة 48 ساعة لتشكيل حكومة وحدة
الأنباط -
الأنباط -استجاب الرئيس الإسرائيلي رؤفين ريفلين، اليوم الثلاثاء، لمطلب مشترك تقدم به كل من رئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ورئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، منحهم مهلة إضافية من 48 ساعة لمواصلة محاولتهم تشكيل حكومة وحدة بينهما بالتناوب، لوضع حدّ لأزمة سياسية غير مسبوقة تشهدها إسرائيل فاقمتها جائحة فيروس كورونا، وفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.
وانتهت المهلة القانونية الممنوحة لبيني غانتس لتشكيل الحكومة ومدتها 28 يوما، منتصف الليلة الماضية، غير أن المفاوضات الدائرة بين الحزبين، الليكود و"أزرق ابيض"، والتي تواصلت في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، أعادت إمكانية التوصل إلى اتفاق على الائتلاف الحكومي بين كتلتي الحزبين في الكنيست.
وخاض كلّ من غانتس ونتنياهو 3 انتخابات في أقلّ من عام، أسفرت جميعها عن كنيست "مشتّت القوى"، على حد تعبير الصحيفة، اذ لم يتمكّن أيّ منهما من الحصول على دعم كاف في الكنيست لتشكيل حكومة جديدة.
وبعد الانتخابات الأخيرة التي جرت في الثاني من آذار، أوكل ريفلين إلى غانتس مهمة تشكيل الحكومة، لكنّ المهلة المحدّدة دستورياً للقيام بذلك انتهت فجر الثلاثاء.
وكان ريفلين رفض الأحد طلباً تقدّم به غانتس لمنحه مزيداً من الوقت لتشكيل الحكومة، وهو سيناريو كان من شأنه أن يعيد كرة تشكيل الحكومة إلى ملعب الكنيست، إذ إنّ رئيس الدولة ملزم في هذه الحالة بإمهال الكنيست 3 أسابيع لترشيح شخص آخر يكلّفه بتشكيل الحكومة.
بدورها، شككت الصحافة الإسرائيلية في أن يكون نتنياهو، الذي يتزعم السلطة منذ أكثر من عام، راغباً فعلاً في التوصّل لاتفاق على تقاسم السلطة مع غانتس. ورجّح عدد من المحللين السياسيين في أن يعمد نتنياهو إلى المماطلة والتسويف بهدف جرّ إسرائيل إلى انتخابات رابعة، ترجّح استطلاعات الرأي أنّ الغلبة ستكون له فيها بفضل الطريقة التي أدارت بها حكومته أزمة كورونا.
ووفقاً لأحدث استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاثنين، فإنّ حزب الليكود سيحصل في الانتخابات التشريعية، إذا ما جرت اليوم، على 40 مقعداً في الكنيست في حين سيحصل حلفاؤه من أحزاب اليمين المتطرف والأحزاب الدينية المتشدّدة على 24 مقعداً في الكنيست المؤلّف من 120 مقعداً، أي أنّ نتنياهو سيتمتّع بدعم 64 نائباً، وهو عدد يزيد عن أغلبية الـ61 نائباً اللازمة لنيل الثقة، والتي عجز أيّ من القادة السياسيين عن الحصول عليها في الانتخابات الثلاث الأخيرة.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير