الأمن العام: سقوط جسم متفجر في مدينة العقبة دون وقوع إصابات جسدية تذكر وضعية الذراع تفسد قياس ضغط الدم مشروب صباحي فوائده مذهلة.. إذا تناولته طازجاً مستشفيات شمال إسرائيل تستقبل أكثر 19 ألف مصاب منذ تشرين أول الماضي الأمن يوضح حول فيديو مشاجرة سيدة مع سائق تكسي الأشجار الحرجية.. قطاع طرق يشنون حربا عليها واجراءات "الزراعة" لا تردعهم أعضاء مجلس الأمن يرحبون بتوصل لاتفاق بشأن مصرف ليبيا المركزي لازاريني: التشريع المناهض للأونروا في إسرائيل يشكل سابقة خطيرة انتخاب 18 بلدا كأعضاء في مجلس حقوق الإنسان لفترة جديدة ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الاحتلال: إصابة 38 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية انتصارات للوحدات والمحطة وشباب الحسين بدوري الكرة الطائرة مجلس الأمن يناقش الوضع الإنساني في غزة نظام التوجيهي الجديد.. حيرة وغموض وتساؤلات الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في الأردن.. فرص واعدة وتحديات محلية الخارجية تعزي الكويت بسقوط طائرة مقاتلة وارتقاء قائدها د. نصير : دخول جامعة آل البيت إلى العالمية اليوم في التصنيف العالمي مرحلة متقدمة وفرصة لمزيد من التميز والإنجاز الترخيص المتنقل في لواء المزار الشمالي غدًا الخميس استخدام حافلات التردد السريع وباص عمّان مجانا لحاملي تذاكر مباراة النشامى ضد كوريا الفايز يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأردن سبل التعاون

مزارعو أغوار الكرك يرفضون التضييق على العمالة الوافدة: اضر بنا

 مزارعو أغوار الكرك يرفضون التضييق على العمالة الوافدة اضر بنا
الأنباط -
الأنباط -

- قال مزارعون في منطقة اغوار الكرك ان القيود التي فرضتها وزارة العمل على العمالة الوافدة ادت وفي ضوء عدم توفر البديل المحلي الذي يملك الخبرة والطاقة لتحمل متطلبات العمل الزراعي، الى تقليص اعداد العمال الوافدين جراء صعوبة استقدام عمال جدد او ادامة تشغيل القائمين منهم على رأس عملهم.

ويوضح المزارعون المشتكون أن القيود اوقعت كلفة مالية زائدة على عاتق العامل وصاحب العمل معا، الأمر الذي يرتب عليهم مبالغ مالية اضافية ضاعفت الكلفة التشغيلية.

وبينوا أن اكثر المزارعين لايملكون القدرة المالية بسبب ماقالوا انه مجمل المعيقات والصعوبات التي اضرت بمجموعها بعملهم على مدى عدة مواسم متلاحقة، وابرزها بحسب المزارعين ضعف التسويق وتدني الاسعار وارتفاع اثمان مستلزمات الانتاج، الامر الذي اضعف المردود المالي المتحصل لهم بما لايعود بسعر التكلفة في اكثر الاحيان، وهذا اوقع اكثرهم في حبائل ديون والتزامات مالية لاقبل لمعظمهم بها.

وابرز معسرات العمل التي املتها قرارات وزارة العمل بخصوص العمالة الوافدة يضيف المزارعون رفع رسوم تصريح العمل من (320) دينارا الى (525) دينارا، وكذلك مضاعفة رسوم الشهادة الصحية المطلوبة من العامل الوافد من (40) دينارا الى (85) دينارا.

ويلفت المزارعون ايضا الى ان قيمة الاشتراك بالضمان الاجتماعي الذي يتوجب على العامل الانخراط به يدفعها المزارع، وهذا يفاقم من اعبائهم المالية.

ويناشد المزارعون المشتكون الحكومة بتخفيف اجراءاتها المقيدة لتشغيل العمالة الوافدة، حفاظا على القطاع الزراعي كرافد اساسي لاقتصادنا الوطني.

ويقول مزارعون، "اصبحنا نعاني كثيرا في تسيير اعمالنا لحاجتنا الى عمالة مدربة قادرة على الوفاء بالعمل المناط بها".

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير