ولي العهد يصل استاد عمان لحضور مباراة النشامى بكين تخطط لتوسيع نطاق رحلات الطيران على ارتفاعات منخفضة لعمليات الإنقاذ والتوصيل السريع العقبة الخاصة والسفارة الأمريكية يبحثان سبل التعاون تشكيلة النشامى لمواجهة كوريا الجنوبية بالتصفيات المونديالية القضاة يبحث متابعة تنفيذ مخرجات الزيارة الملكية الى جمهورية رواندا إعصار ميلتون يتسبب بكارثة في فلوريدا ويبدأ بالانحسار خليل البحري يهنئ الدكتور باسل النوايسة أمين عام النواب: المجلس الـ 20 يمثل نموذجا جديدا في العمل البرلماني التربية تعلن موعد اختبارات تكميلية "التوجيهي" عاصفة قوية تتسبب بفيضان الأنهار وإغلاق المدارس في إيطاليا تربية اربد تطلق حملة حصالة الخير لدعم مرضى السرطان الأردن يدين بأشد العبارات قصف إسرائيل لمدرسة تؤوي نازحين غربي دير البلح «إسرائيل»: نهج «النحر الجماعي».. مؤداه «الانتحار الذاتي»! ترقية د.مصطفى عطيات في عمان الاهلية إلى رتبة الأستاذية في القانون التجاري ٧٨ محاميا يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل الجغبير: لقاء إيجابي مع رئيس الوزراء يرسم خارطة طريق لدعم الصناعة الوطنية وتعزيز الصادرات بورصة عمان تغلق على ارتفاع 55 شهيدا و166 مصابا في غزة خلال 24 ساعة الأمن العام يفنّد ادعاء صاحب قيود بتعرّضه لانتهاكات في مراكز الإصلاح وفد طبي عراقي رفيع يزور مستشفى الأردن

الصحة والبيئة النيابية تطلع على عمليات تخزين القمح بمستوعبات الغباوي

الصحة والبيئة النيابية تطلع على عمليات تخزين القمح بمستوعبات الغباوي
الأنباط -
الأنباط -عمر ضمرة- زارت لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الأربعاء، مستوعبات تخزين القمح في منطقة الغباوي في محافظة الزرقاء للاطلاع على إجراءات عمليات التخزين في تلك المستوعبات.
وقال مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين المهندس محمد أبو يوسف إن كل مستوعب يخزن فيه ما بين 13 إلى 15 ألف طن، فيما يبلغ طول كل مستوعب 150 متراً وعرضه 30 متراً وارتفاعه خمسة أمتار، لافتا الى أنه يتم تغطية تلك المستوعبات بأغطية مخصصة تمنع تسرب المياه وتمنع امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، إذ لا ينبغي أن تزيد الحرارة داخل المستوعب عن 25 درجة مئوية.
وأوضح أن المستوعبات تحافظ على الغازات داخل القمح المخزن، كما يتم عند إنشائها مراعاة طبوغرافية المنطقة بحيث يتم تمديد قنوات لإبعاد مياه الأمطار كي لا تؤثر المياه على تلك المستوعبات.
وبين أن وحدة مراقبة المخزون تقوم بأخذ عينات من تلك المستوعبات للتأكد من توازن الغازات حتى يتم حفظ المخزون لفترة طويلة تصل لثلاث سنوات، فإذا تبين لوحدة مراقبة المخزون وجود أي ملاحظة أو تنفيس في المستوعب لأي سبب كان، تقوم على الفور بنقل المخزون فورا الى الصوامع أو المطاحن.
وقال إن عدد المستوعبات الموجودة بمنطقة الغباوي في الزرقاء 28 مستوعباً وبالمفرق 12 مستوعباً حيث تبلغ سعة تلك المستوعبات 350 ألف طن، وتعمل الوزارة على إنشاء مستوعبات جديدة العقبة والكرك وجرف الدراويش.
وأكد أن تكلفة تخزين الطن في المستوعبات تبلغ ديناراً واحداً، بينما تبلغ تكلفة تخزين الطن الواحد في الصوامع ما بين 13 إلى 14 ديناراً، لافتاً إلى أن العمر الفني للمستوعب يتراوح ما بين 3 إلى 4 سنوات.
من جهته، قال رئيس اللجنة النيابية الدكتور محمد العتايقة، "إن الهدف من الزيارة التأكد من عدم تأثر القمح المخزن جراء الظروف الجوية السائدة"، مشيراً إلى أنه تبين للجنة أن هناك جودة بالتخزين، وحسناً في التعامل مع الحبوب المخزنة.
وأشار العتايقة إلى أن اللجنة توقفت عند عدد من الملاحظات التي يتعين تلافيها، مبيناً أن اللجنة ستعنى بوضع جملة من التوصيات بشأن تلك الملاحظات ومخاطبة وزير الصناعة والتجارة والتموين لاتخاذ الإجراءات اللازمة على وجه السرعة.
بدوره، أشاد مقرر اللجنة الدكتور محمد العياصرة بكفاءة التنفيذ الفني والمتقدم لمستوعبات القمح في منطقة الغباوي، حيث أن هذه التقنية منتشرة في عدد من دول العالم.
وأضاف أنه تم الاطلاع خلال الزيارة على بعض العينات من القمح المخزن على أعماق مختلفة بالمستوعبات، مشيراً إلى أن نسبة الرطوبة واللون والرائحة كانت جيدة، وأن تكلفة إنشاء تلك المستوعبات قليلة جداً مقارنة بالصوامع، إذ يتطلب تخزين الحبوب في الصوامع وجود مواد حافظة أو معقمة، إلا أن هذه المستوعبات لا تحتاج إلى إضافة أي مواد.
وجال الدكتور العتايقة وأعضاء اللجنة النواب الدكتور محمد العياصرة والدكتورة حياة المسيمي ورندة الشعار ومرزوق الدعجة وقصي الدميسي على عدد من المستوعبات، للاطلاع على عينات من القمح المخزن في تلك المستوعبات على أعماق مختلفة.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير