اعداد وتدريب المعلمين ونظام إدارة الموارد البشريه عبيدات: تنفّذ الأردنيّة مشروعًا كبيرًا لتحديث البنية التّحتيّة، وتحويل قاعات الصّفّ إلى قاعات ذكيّة صندوق النقد والحكومة يتوصلان إلى اتفاق بشأن المراجعة الثانية للاقتصاد الأردني إصلاح النظام الدولي: نحو نموذج إنساني جديد سمو ولي العهد يعيد نشر مقال لسمو الأمير الحسن بن طلال تجارة عمان : نسعى لوضع عمّان على خارطة مهرجانات التسوق العربية خبير: الحد الأدنى للأجور يجب أن يكون من 500 إلى 600 دينار الملك يغادر إلى قبرص للمشاركة في قمة دول جنوب أوروبا وفيات الجمعة 11-10-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الأسماك.. الحل الطبيعي للوقاية من طنين الأذن الكافيين يقلل مخاطر الأمراض الالتهابية على الشرايين يدعم صحة القلب.. فوائد عصير الكرفس مريم الخشت تحتفل بزفافها.. مَن العريس؟ خبراء صندوق النقد: الأردن يواصل إظهار الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي الأردن يحذر من مصادرة إسرائيل لمقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) تركيا تحظر الوصول إلى منصة ديسكورد.. ما السبب؟ 11 شهيدا و48 جريحا جراء غارتين إسرائيليتين على بيروت رئيس وزراء قطر يؤكد أهمية تضافر الجهود لخفض التصعيد بالمنطقة الصفدي لبيربوك: التصعيد يدفع نحو هاوية

البطاينة يشيد بدور مؤسسة نهر الاردن في عملية التشغيل

البطاينة يشيد بدور مؤسسة نهر الاردن  في عملية التشغيل
الأنباط -
كرم وزير العمل نضال فيصل البطاينة اليوم الاثنين في مبنى مؤسسة نهر الاردن، الشركاء  القائمين على اعداد" مشروع دليلكم لخدمات الإحالة والتدريب لعيش مستدام 2019" والمنفذ من قبل مؤسسة نهر الاردن والممول من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.


وقال البطاينة خلال كلمه القاها ان وزارة العمل مناط بها واجب تنظيم سوق العمل الأردني والمساهمة مع الجهات الحكومية الاخرى والقطاع الخاص والمؤسسات الشريكة والداعمة المحلية والاقليمية والدولية لتوفير فرص انتاجية تولد فرص العمل للأردنيين.


واوضح اننا نعوّل على شركاءنا في المرحلة القادمة، لافتا الى ان وزارة العمل تكرّس ثقلها ودعمها لمؤسسات المجتمع المدني ذات الرسالة الهادفة الى تمكين الأردنيين وتشغيلهم من خلال الاذرع الرديفة التنفيذية مثل صندوق التنمية والتشغيل ومؤسسة الضمان الاجتماعي وهيئة تنمية المهارات المهنية والتقنية ومؤسسة التدريب المهني لدعم المؤسسة.


وابدى وزير العمل اعجابه برسالة مؤسسة نهر الاردن، لافتا ان جلاله الملك عبدالله الثاني دائما يركز في كافة المحافل التزاماتنا الانسانية اتجاة اللاجئين السوريين. وفي الوقت نفسه أهمية التشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني والهيئات والمنظمات الدولية

وثمن البطاينة دور الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني التي أسهمت ولا تزال في دعم مسيرة  تعزيز العمل اللائق بالمجتمع، منوهاً بجهودها في مجال تعزيز مبادئ الشراكة المجتمعية بين مؤسسات الدولة ومؤسسات القطاع الخاص، ومؤكداً في الوقت ذاته دعم وزارة العمل ومساندتها المستمرة لكافة جهود مؤسسات المجتمع المدني ومشاريعها ، وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها.


 وأكد البطاينة اهمية التواصل فيما بين القطاع العام والخاص والجمعيات ورفع مستوى التنسيق لغايات تنفيذ برامج تدريبية تشغيلية تعمل على توفير فرص عمل.

وأشاد وزير العمل بالدور الرائد الذي تقوم به الجهات الشريكة ومؤسسات المجتمع المحلي في تشبيك عدد من  المستفيدين مع المنظمات والمؤسسات والدوائر الرسمية التي تعمل على تقديم الخدمات ضمن محاور التمويل، التشغيل،التدريب  بهدف حصول المستفيدين على الخدمات التي هم بحاجتها ، ودعمها المتواصل للمستفيدين من المشروع من خلال التدريب وبناء القدرات على مهارات الحياة الاساسية وكيفية إنشاء وتنفيذ وإدارة المشاريع الصغيرة، وعلى المهارات الوظيفية الأساسية لسوق العمل.

 من جهتها قالت المدير العام لمؤسسة نهر الاردن انعام البريشي اننا نحتفي اليوم بإنجازات شركائنا الذين ساهموا بتدريب وتأهيل ومن ثم تعيين عدد من مستفيدي المشروع من أبناء المجتمع المحلي واللاجئين السوريين في عمان واربد ، مأدبا والعقبة ، وذلك عبر توفير بيئة عمل آمنة وفاعلة مكنتهم من تأمين دخل مستدام لهم ولأسرهم من شركات القطاع الخاص إلى المنظمات والجهات الإنسانية ووزارة العمل والمفوضية السامية.

واضافت البريشي ان دور مؤسسة نهر الأردن يتمحور ضمن هذا المشروع حول التمكين الاقتصادي والدمج المجتمعي ما بين الأردنيين واللاجئين السوريين المستفيدين والذي يعتمد في نهجه على تغيير مفاهيم معينة طالما حالت دون تشجيع أبنائنا وبناتنا على المخاطرة بأفكار وفرص ريادية والإقدام على وظائف طالما استظلت تحت فكرة "ثقافة العيب"، وذلك عبر مبادرات مستدامة تعتمد على شراكات فاعلة مع القطاعين العام والخاص.

واستعرض مدير المشروع محمد العبادي ابرز نتائج ومخرجات المشروع خلال العام 2019  والفئات المستهدفة ومحاور عمل المشروع الرئيسية، وبين العبادي ان اعداد المشتغلين خلال العام  2019كانت 122 مشتغل في القطاع الصناعي والتجاري  ، وتم تنفيذ 128 مشروع صغير ومنزلي 60%  كان منهم لإناث .

من جهته أشاد ممثل المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين السوريين وليد الابرشي بجهود الحكومة الاردنية في دعم اللاجئين السوريين، والدعم المقدم من الجهات الشريكة الداعمة للاجئين .

يشار أن مشروع "دليلكم انطلق " مطلع العام 2017ضمن جهود مؤسسة نهر الأردن المستمرة في تحسين مستوى المعيشة لأبناء وبنات المجتمع المحلي من أردنيين ولاجئين سوريين عبر توفير فرص عمل من شأنها أن تساهم في تأمين مصادر دخل مستدامة لهم، وتعزيز مهارات سوق العمل والريادة لديهم، وإنشاء مشاريع متناهية الصغر، وتشبيكهم بالخدمات المتاحة في مناطقهم من قبل منظمات المجتمع المدني والدوائر والمؤسسات الرسمية. 

ومن الجدير بالذكر أن مشروع "دليلكم" يستكمل الجهود التي بذلتها مؤسسة نهر الأردن العام الماضي في مشروع" تخفيف حدة الفقر للأردنيين واللاجئين السوريين" الممول من قبل المفوضية السامية.

حضر حفل التكريم  النائب خالد ابو حسان ، ومدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس زياد عبيدات، ومندوب من الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، وأصحاب عمل ، وممثلين من قطاع التدريب والتشغيل ، وغرفة صناعة عمان، وغرفة صناعة اربد، وغرفة تجارة اربد، وهيئة شباب كلنا الاردن، ومركز الاميرة بسمة، وزارة الداخلية، ووزارة التخطيط، شركة الازياء التقليدية، جمعية كفرسوم لمنتجع الرمان، وعدد من ممثلي القطاع الخاص والعام والمنظمات والدوائر والمؤسسات الحكومية المشاركة في المشروع.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير