اعداد وتدريب المعلمين ونظام إدارة الموارد البشريه عبيدات: تنفّذ الأردنيّة مشروعًا كبيرًا لتحديث البنية التّحتيّة، وتحويل قاعات الصّفّ إلى قاعات ذكيّة صندوق النقد والحكومة يتوصلان إلى اتفاق بشأن المراجعة الثانية للاقتصاد الأردني إصلاح النظام الدولي: نحو نموذج إنساني جديد سمو ولي العهد يعيد نشر مقال لسمو الأمير الحسن بن طلال تجارة عمان : نسعى لوضع عمّان على خارطة مهرجانات التسوق العربية خبير: الحد الأدنى للأجور يجب أن يكون من 500 إلى 600 دينار الملك يغادر إلى قبرص للمشاركة في قمة دول جنوب أوروبا وفيات الجمعة 11-10-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الأسماك.. الحل الطبيعي للوقاية من طنين الأذن الكافيين يقلل مخاطر الأمراض الالتهابية على الشرايين يدعم صحة القلب.. فوائد عصير الكرفس مريم الخشت تحتفل بزفافها.. مَن العريس؟ خبراء صندوق النقد: الأردن يواصل إظهار الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي الأردن يحذر من مصادرة إسرائيل لمقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) تركيا تحظر الوصول إلى منصة ديسكورد.. ما السبب؟ 11 شهيدا و48 جريحا جراء غارتين إسرائيليتين على بيروت رئيس وزراء قطر يؤكد أهمية تضافر الجهود لخفض التصعيد بالمنطقة الصفدي لبيربوك: التصعيد يدفع نحو هاوية

مذكرة تفاهم لتعزيز الخدمات القضائية المراعية للنوع الاجتماعي

مذكرة تفاهم لتعزيز الخدمات القضائية المراعية للنوع الاجتماعي
الأنباط -
الأنباط - وقّع المعهد القضائي الأردني، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة؛ بهدف تعزيز الدور الهام الذي يؤدّيه المعهد القضائي في تمكّين القاضيات، وتطوير منهاج قضائي مراعٍ للنوع الاجتماعي.
وتهدف المذكرة أيضا، التي وقعها مدير المعهد القاضية احسان بركات ومدير مكتب هيئة الامم المتحدة للمرأة في الأردن زياد شيخ، إلى تعزيز قدرات القضاة والقاضيات، وأعوان القضاء في مجال التعامل مع قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي، وبناء المهارات الشخصية للقضاة والقاضيات على حد سواء.
وقالت بركات، في كلمة لها، إن المذكرة ستعزز وجود سلطة قضائية مراعية للنوع الاجتماعي وفق الأهداف التي وضعتها الحكومة الأردنية في خطة العمل الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة رقم 1325، حول المرأة والأمن والسلام.
وأشارت بركات إلى أن إدماج النوع الاجتماعي، هو أحد المشاريع المدرجة على خطة المعهد الاستراتيجية للأعوام 2017-2021، مضيفة أن المعهد القضائي سيقدم خبراته في مجال التدريب الإعدادي والمستمر والتخصصي إلى جانب توفير مرافقة لخدمة تحقيق أهداف المذكرة.
وأكّدت بركات انفتاح المعهد على البيئة الخارجية، لتحقيق رسالته في إعداد مرشَّحين مؤهَّلين لتولي الوظائف القضائية، ورفع كفاءة القضاة العاملين، وتطوير مهاراتهم البحثية العلمية، مدركة بذات الوقت أهمية بناء شراكات مع مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة في مجال قطاع العدل لتبادل المعارف والخبرات. بدوره، أكّد زياد شيخ أن العمل على تعزيز قدرات القضاة والقاضيات يُعدّ أساسا لتحقيق الوصول إلى العدالة للفئات الأكثر عرضة للانتهاك من النساء والفتيات.
وأضاف شيخ: "أنه، ومن خلال الخطة الوطنية لتفعيل قرار مجلس الأمن حول المرأة والأمن والسلام، ستعمل هئية الأمم المتحدة للمرأة والمعهد القضائي على تعزيز الخدمات القضائية المراعية للنوع الاجتماعي". وبموجب مذكرة التفاهم، تقدّم هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة الخبرات الفنية والدعم اللوجستي اللازم للمعهد القضائي، في مجال تعزيز عملية تطوير القدرات المؤسسية لتقديم الخدمات القضائية المراعية للنوع الاجتماعي، وإتاحة الإمكانية للمرأة للوصول إلى العدالة. والمعهد القضائي سيكون الجهة الرئيسة المسؤولة عن إعداد مرشَّحين مؤهَّلين لتولي الوظائف القضائية وأي وظائف قانونية تحتاجها الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة، ومعنيٌّ كذلك برفع كفاءة القضاة وموفدي وزارة العدل وموظفيها من خلال الدورات التدريبية التي يعقدها المعهد لهذه الغاية، وتطوير مهاراتهم البحثية العلمية، وتبادل الخبرات والتعاون مع معاهد مماثلة له في البلدان العربية والأجنبية، والتشجيع على التعاون مع الهيئات العربية والأجنبية في ميادين العمل القضائي والبرامج التي يقدّمها المعهد.
يّذكر أن خطة العمل الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة رقم 1325، حول تعزيز وضع المرأة والأمن والسلام، مموّلة من كل من كندا وفنلندا والنرويج وإسبانيا.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير