7 شهداء في غارتين إسرائيليتين جديدتين على لبنان الشديفات يعلن تخصيص مجلس محافظة المفرق مبلغ ١،١ مليون دينار لتنفيذ مشروع زراعي تنموي بشراكة مع جامعة آل البيت. الصحة العالمية: الخدمات الصحية شبه منعدمة شمال قطاع غزة اعداد وتدريب المعلمين ونظام إدارة الموارد البشريه عبيدات: تنفّذ الأردنيّة مشروعًا كبيرًا لتحديث البنية التّحتيّة، وتحويل قاعات الصّفّ إلى قاعات ذكيّة صندوق النقد والحكومة يتوصلان إلى اتفاق بشأن المراجعة الثانية للاقتصاد الأردني إصلاح النظام الدولي: نحو نموذج إنساني جديد سمو ولي العهد يعيد نشر مقال لسمو الأمير الحسن بن طلال تجارة عمان : نسعى لوضع عمّان على خارطة مهرجانات التسوق العربية خبير: الحد الأدنى للأجور يجب أن يكون من 500 إلى 600 دينار الملك يغادر إلى قبرص للمشاركة في قمة دول جنوب أوروبا وفيات الجمعة 11-10-2024 أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الأسماك.. الحل الطبيعي للوقاية من طنين الأذن الكافيين يقلل مخاطر الأمراض الالتهابية على الشرايين يدعم صحة القلب.. فوائد عصير الكرفس مريم الخشت تحتفل بزفافها.. مَن العريس؟ خبراء صندوق النقد: الأردن يواصل إظهار الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي الأردن يحذر من مصادرة إسرائيل لمقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) تركيا تحظر الوصول إلى منصة ديسكورد.. ما السبب؟

لماذا لا يمكن ان تكون التنبؤات الجوية حتى في اكثر الدول تقدما في العالم دقيقة 100% ؟

لماذا لا يمكن ان تكون التنبؤات الجوية حتى في اكثر الدول تقدما في العالم دقيقة 100
الأنباط -
الأنباط -لماذا لا يمكن ان تكون التنبؤات الجوية حتى في اكثر الدول تقدما في العالم دقيقة 100% ؟
معظم الناس لا يدركون ان تطورعلم الارصاد الجوية والتنبؤ بالطقس بشكل عام (خبرة المتنبئين ، تطورالاقمار الصناعية و رادارات الطقس ، أنظمة مراقبة الطقس المنتشرة في مئات المواقع ، تطورأنظمة نمذجة الكمبيوتر ، إلخ) قد ساهمت بشكل كبير جدا في إنقاذ حياة الكثير من الناس الذين ليسو بعلم أبدا أن حياتهم كانت في خطر.
هل تعلم ان شركات الطيران تكون عرضة لمشاكل خطيرة لا يمكن تجنبها الا بمساعدة أنظمة التنبؤ الجوي والتي تخبر طاقمها بالمخاطر التي تنتظرهم وتساعدهم على تحديد طرق أفضل.
فكر في آخر مرة قمت برحلة على متن طائرة. هل سقطت الطائرة نتيجة مطابات شديدة أو نتيجة دخولها في عاصفة رعدية شديدة ؟ هل تحطمت الطائرة عند الاقلاع او الهبوط بفعل تغيير اتجاه الرياح غير المتوقع مثلا (من الممكن ان يحدث كل ذلك لولا تطور علم الارصاد الجوية !
هل ذهبت  يوما برحلة بحرية وقد واجهتك عاصفة بحرية وامواج عاتية  قلبت السفينة او اخذت بك الى قلب المحيط مثلا!
هل تعلم ان تحذيرات التنبؤات الجوية قد جنبتك الكثير من المتاعب والاخطار نتيجة منخفض ثلجي كان من الممكن ان يحاصرك في مكان ما !
هل تعلم انه لولا تطور علم الارصاد الجوية والتنبؤات لكانت الخسائر في الارواح نتيجة الاعاصير المدارية اضعاف مضاعفة !
صحيح انه ولغاية الان لم تستطع اكثر الدول المتقدمة وافضل النماذج العالمية مثلا تحديد قوة الاعاصير بشكل دقيق عند ضربها منطقة ما ولكنها استطاعت على الاقل تحديد المسارات التي من الممكن ان تسلكها وبذلك اتاحت الفرصة بان تتخد الاجراءات الاحترازية اللازمة وتتجنب الكثير من الخسائر.
لكن لماذا لا تستطيع ان تكون التنبؤات الجوية دقيقة 100% حتى في اكثر الدول تقدما في العالم؟
من المهم ان ندرك مبدا علم الارصاد الجوية حتى ندرك لماذا لا يمكن ان تكون هناك توقعات للطقس بدقة 100%.
ان نظام الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الارضية هو من اعقد الانظمة الموجودة على الارض فهو يعمل كنظام واحد يتحرك بطريقة متصلة ومترابطة ببعضه البعض يتحرك حول الكرة الارضية بمعنى انه أي تغيير بسيط في عنصر ما في مكان ما سواءا تغييرا فيزيائيا او كيميائيا او حركيا مثلا كتغيير في عناصره المختلفة من حرارة وضغط جوي ورطوبة ورياح الخ ... او اي تغيير في كمية الطاقة المتدفقة من الشمس اوتغيير ناتج عن تاثيرات حركة الارض والكواكب او حتى اي تغيير بسيط ناتج عن نشاطات الانسان  كلها سوف تؤثر في حالة الغلاف الجوي في مكان اخر .ان نظام الغلاف الجوي هو نظام مترابط وفوضوي دائم التغيير ،والذي تم تشبيهه من قبل أحد العلماء بما يسمى بتأثير رفرفة الفراشة.
والان حتى نستطيع ان نتنبأ بحالة الطقس المستقبلية , يجب اولا ان نرصد حالة الغلاف الجوي الاولية للكرة الارضية كاملة بنفس اللحظة، وهذا يحتاج الى انظمة رصد عديدة كالاقمار الصناعية مثلا بحيث تستطيع رصد وارسال حالة الغلاف الجوي للكرة الارضية كاملة ومن ثم يجرى على هذه المعلومات الهائلة حسابات عديدة بمعادلات رياضية وكميائية وفيزيائية وعليها تبنى التوقعات لحالة الطقس وبالطبع هذا يحتاج الى كمبيوترات بالغة التعقيد حتى تستطيع استيعاب هذه الكمية من المعلومات والحسابات . وللان وفي جميع دول العالم وفي اكثر الدول تقدما في هذا المجال لم تتوصل الى صنع ذلك الكمبيوتر العظيم القادر على استيعاب كل هذه المعلومات او صنع الاقمار الصناعية وغيرها من اجهزة الرصد الجوي القادرة على رصد وارسال اي نشاط او تغيير يحدث على الكرة الارضية لحظة بلحظة . وبالتالي فمن الصعب حاليا التنبؤ بالطقس بنسبة 100% في اي دولة في العالم لكن يكفي انها تقوم بهدفها الرئيسي وهو التحذير من المخاطر الجوية التي من الممكن ان تحدث حتى ولو بنسبة قليلة فالوقاية خير من قنطارعلاج!
اما الان وبعد علمك بدور المتنبئ الجوي الفعال في المساهمة بحمايتك وممتلكاتك هل ستقدر دقته العالية والتي تتجاوز ال 80% ! .

مدير مديرية التنبؤات الجوية 
رائد رافد آل خطاب
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير