عوائق انتخابية 346 مليون دينار فائض الميزان التجاري الأردني مع أميركا حتى أيار ليلتان من الفن والثقافة الصينية تبهران جماهير جرش وعمان الراوي الذي كتب أسطورة الغياب في عمل بطولي، ملازم في الدوريات ينقذ فتاة من الغرق في اللحظات الأخيرة مستوطنون يحرقون مركبات فلسطينيين في الخليل حرارة مرتفعة ورياح عاتية تؤجج حريق كاليفورنيا الكبير ارتفاع أسعار النفط عالميا الاحتلال بواصل قصف مختلف مناطق قطاع غزة ارتفاع الذهب بفعل آمال خفض الفائدة الأميركية شهيد وأربعة جرحى في غارتين إسرائيليتين على جنوب لبنان افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة الجامعة الهاشمية السلط توسعة و تعبيد مدخل إسكان المغاريب بعد أعوام من الانتظار 2978 طنا من الخضار والفواكه وردت للسوق المركزي اليوم واشنطن: إعادة انتخاب مادورو رئيساً لفنزويلا اجواء صيفية عادية فوق المرتفعات الجبلية والسهول اليوم وغدًا وفيات الإثنين 29-7-2024 النجم شراره يحترف في الخارج حالة الطقس المتوقعة يومي الاثنين والثلاثاء ‎تكات تضيء مسرح جرش بأغانيها الرائعة وتلامس قلوب الجمهور
اقتصاد

صندوق قطر للتنمية يقدم منحة لوزارة الصحة بقيمة 2ر4 مليون دولار

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط - وقعت الحكومة الأردنية على اتفاقية منحة مع صندوق قطر للتنمية بقيمة (2ر4) مليون دولار، وذلك للمساهمة في تمويل صندوق الأردن الصحي للاجئين الذي تديره وزارة الصحة من أجل تخفيف الضغوط المالية على موازنة الوزارة نتيجة تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين وتلقيهم الخدمات الصحية الحكومية.
وتؤطر الاتفاقية اليوم الخميس لانضمام صندوق قطر للتنمية الى الحساب المشترك للجهات المانحة (MDA)، حيث يضم الحساب كل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وحكومة الدنمارك وحكومة كندا، بالإضافة الى آلية التمويل الميسر العالمية (GCFF) مع إمكانية انضمام مانحين آخرين. ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام عدنان الربضي ومدير عام صندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري. حضر حفل التوقيع سفير دولة قطر لدى المملكة الاردنية الهاشمية الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني وامين عام وزارة الصحة ووفد الصندوق.
وتكتسب توقيع هذه الاتفاقية اهمية باعتبارها أول اتفاقية تؤسس للتعاون التنموي بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي وصندوق قطر للتنمية، حيث أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي تطلع المملكة لتطوير التعاون والعمل الثنائي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وثمن الربضي مساهمة صندوق قطر للتنمية في صندوق الصحة الأردني للاجئين، مؤكدا أن استضافة ما يزيد عن مليون و300 ألف لاجئ سوري على أراضي المملكة له الأثر الكبير على كافة القطاعات والخدمات المقدمة من قبل الحكومة، حيث يعتبر الأردن نموذجاً يحتذى من حيث استقبال اللاجئين وتقاسم الموارد معهم. وأوضح أن الأردن تحول إلى البعد التنموي في تعاطيه مع اللجوء السوري بعد أن كان التركيز على الجانب الإنساني في بدايات الأزمة، مؤكداً على ضرورة تنسيق الجهود الدولية لتوفير الدعم المناسب للمملكة لتحمل أعباء استضافة السوريين وبالأخص الدعم الموجه لقطاعي التعليم والصحة.
وأشاد الوزير الربضي بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، كما قدم شكر وتقدير الحكومة الأردنية لصندوق قطر للتنمية على هذا الدعم.
بدوره ابدى السيد الكواري تقديره للدور الذي يقوم به الاردن في ازمة اللجوء للسوريين والعبء الذي يتحمله الاردن جراء ذلك من منطلق الاخوة والانسانية المتأصلة فيه.
--بترا