خبراء يحذرون: الصداع المزمن قد يبدأ من الرقبة الانتخابات النيابية جرت في جو ديمقراطي نزيه ،،، هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية
عربي دولي

مقتل 20 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من ألف في كربلاء برصاص الشرطة

 مقتل 20 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من ألف في كربلاء برصاص الشرطة
الأنباط -
الأنباط -

أفادت مصادر أمنية وطبية عراقية بمقتل 20 شخصا على الأقل وإصابة ما يزيد عن الألف نتيجة إطلاق الشرطة النار على المتظاهرين في كربلاء جنوب البلاد، حسبما أفادت وكالة رويترز.



وقالت مصادر أمنية وطبية عراقية الثلاثاء، إن المحتجين في مدينة كربلاء قتلوا وأصيبوا، عقب استخدام الشرطة الذخيرة الحية لتفريق المعتصمين.


وذكرت وسائل إعلام عراقية، أن 20 قتيلا، و600 جريح هي حصيلة فض اعتصام كربلاء، فيما قالت وكالة "رويترز" إن المؤكد هو سقوط قتيل على الأقل وعشرات الجرحى.


في حين قال مصدر أمني وشهود عيان لـ"الأناضول" إن قوات مكافحة الشغب تدخلت لفض اعتصام غير مرخص وسط المدينة.


وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أنه "تم إبلاغ المتظاهرين بضرورة إخلاء خيم الاعتصام؛ لأنها تؤثر سلبا على الحياة العامة، لكن المعتصمين لم يلتزموا بتعليمات قوات الأمن؛ ما استدعى التدخل لإنهاء الاعتصام".


وتابع المصدر: "نتيجة للاصطدامات سقط 10 قتلى على الأقل وهناك عشرات الجرحى من المتظاهرين وقوات الأمن".‎

وبينما لم يصدر تعقيب رسمي بهذا الخصوص حتى الساعة 04:50 ت.غ، فقد أكد شهود عيان في اتصالات هاتفية مع "الأناضول"، حصيلة ضحايا فض الاعتصام التي أوردها المصدر الأمني، مضيفين أن القتلى سقطوا بنيران قوات الأمن، بجانب تعرض بعضهم للدهس بعجلات الشرطة.


وقال جعفر الساعدي، شاهد العيان: "قوات الأمن هاجمت ساحة الاعتصام في وسط كربلاء بمئات المسلحين وبدأت بإطلاق النار العشوائي إلى جانب قيام سيارات الشرطة بدهس المحتجين ما أوقع 10 قتلى على الأقل".


من جانبه، قال علاء الشريفي، وهو شاهد عيان آخر: "سيارات الإسعاف لم تستطع خلال الساعة الأولى من فض الاعتصام نقل الجرحى بسبب إطلاق النار الكثيف لقوات الأمن"، موضحا أن "المتظاهرين أسعفوا بعض الجرحى رغم إطلاق النار".


وبالضحايا الجدد يرتفع عدد قتلى الموجة الثانية من الاحتجاجات في العراق، التي انطلقت الجمعة، إلى 93، وفق إحصائية للأناضول استنادا إلى أرقام "المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان" في العراق (مؤسسة رسمية ترتبط بالبرلمان) وإفادات مصادر طبية وأمنية وشهود عيان.


وكانت "المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان" اتهمت الاثنين، قوات الأمن باستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين في كربلاء.


وموجة الاحتجاجات الجديدة التي بدأت الجمعة هي الثانية من نوعها خلال تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بعد أخرى قبل نحو أسبوعين شهدت مقتل 149 محتجا وثمانية من أفراد الأمن.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير