قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء الموافق للرَّابع والعشرين من تمُّوز 2024م وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة 79 إلى أرض المهمة الدفاع المدني يتعامل مع حريق شب في إحدى الشقق السكنية في محافظة إربد ناجي سلامة ... المخرج الأردني الشاب الذي يتولى إخراج إفتتاح مهرجان جرش . ثائر الفرارجة رئيسا لمكتب الاتحاد العربي للتمكين الرقمي في الأردن ممدوح سليمان العامري يكتب:دور الإعلام في تشكيل الرأي العام وإدارة الأزمات مدير عام الضمان يلتقي برئيس وأعضاء ملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم جائزة الحسن بن طلال للتميّز العلمي تستقبل طلبات المنافسة للعام 2025 مصطفى محمد عيروط يكتب:حكاية البطاله من ذوي الشهادات العليا والاطباء عمان الاهلية تشارك بفعاليات المعرض التعليمي الدولي السابع في مدينة أربيل / كردستان العراق 55 شهيدا بثلاث مجازر يرتكبها الاحتلال بقطاع غزة خلال يوم اتفاقية تعاون بين الشبكة العربية للإبداع والابتكار وجامعة جدارا العقبة : برنامجًا لتوعية وإرشاد سيدات المجتمع المحلي بصحة وسلامة الغذاء "المستقلة للانتخاب": نشر جداول الناخبين النهائية الساعة الواحدة ظهرًا اليوم 868 طن خضار وفواكه ترد لسوق إربد المركزي بدء تقديم طلبات المنافسة على جائزة الحسن للتميّز العلمي نائب رئيس الوزراء العماني يستقبل السفير الأردني بمسقط استقرار أسعار الذهب عالميا حطم طائرة على متنها 19 شخصا عند الإقلاع في نيبال هاريس تتقدم على ترمب بفارق ضئيل (استطلاع)
مقالات مختارة

الاسرائيليون يقولون الباقورة لنا ... بينما العرب منقسمون حول ملكيتها ؟.

{clean_title}
الأنباط -
الدكتور محمود الدباس

اظهرت دراسة تحليلية مقارنة وجودحالة من التباين الشديد بين العرب والاسرائيلين حول ملكية الباقورة .حيث كان الموقف العربي منقسما ، بينماكان الموقف الاسرائيلي موحدا . فقد انقسم الموقف العربي حول ملكية الباقورة بين رأيين ، الاول يقول انها امتياز مقيد بالنفع العام ، وان صاحب الامتياز وهو روتنبرغ قد خالف شروط الامتياز ، حيث قام ببيع عدد من الاراضي الى اليهود او الى الوكالة اليهودية ، فيما كان الرأي الثاني ، انها أي الباقورة قد بيعت منذ البداية من الحكومة الاردنية الى شركة الكهرباء الفلسطينية ، مع انه لا توجد سندات تثبت هذه الملكية . على الجهة الاخرى ، كان موقف الاسرائيلين موحدا من حيث ان هذه الاراضي هي ملك للاسرائيلين سواء اكانت تلك الملكية لشركة الكهرباء الفلسطينية او ملك لمستوطنات زراعية . كانت هذه النتيجةهي من ابرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة التي حملت عنوان(اتجاهات الاعلام العربي نحو القرار الملكي الاردني بوقف العمل بالنظام الخاص بملحقي الباقورة الغمر في معاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية)والتي قام بها الباحثان الدكتور محمود عواد الدباس والباحث عامر السعايدة. حيث اشتمل مجتمع الدراسة على 6 برنامج تلفزيونية ، شارك بها 25 متحدث على خمس قنوات اعلاميةعربية هي (قناة الجزيرة ، و قناة سكاي نيوز ، وقناة العربي ، وقناة فرنسا 24 ، وقناة I24). منهجيا ، تم اتباع منهجية تحليل المحتوى – وحدة الموضوع -. وكانت اداة الدراسة هي الاستمارة المفتوحة ، حيث تم رصد اراء كل متحدث منفردا ، ليتم لاحقا تجميع كافة اراء المتحدثين وتنظيمها في جدولين واحد لاراء المتحدثين العرب ، والجدول الثاني للمتحدثين الاسرائيلين ، ثم تحليل اراء كل منهما على حدا ، و بعد ذلك اجراء مقارنة بينهما .

حول اسباب القرار الملكي ، فقد توافقت اراء الطرفين ، وكان ابرز تلك الاسباب ، اعتراض الاردن على السياسه الاسرائيلية المدعومة امريكيا ، والمتمثلة بالتوسع في بناء المستوطنات ، وعدم الالتزام بحل الدولتين .وحول ردة فعل اسرائيل على القرار الاردني ، كان هنالك اتفاق بين الطرفين ، على اعتبار رد رئيس الحكومة الاسرائيلية انه ردا مسؤول ومقبول من حيث طلبه التفاوض مع الاردن على تجديد عقد استخدام الباقورة و الغمر ، بينما تم اعتبار رد وزير الزراعة الاسرائيلي الذي هدد بقطع المياة عن الاردن انه رد غير مقبول . فيما يتعلق بقانونيةالقرار الاردني ، اتفق الطرفان علىتأكيد ان القرار الملكي ، هو قرار قانوني ، ذلك ان نصوص المعاهدة تسمح لاي طرف من الطرفين ابلاغ الطرف الاخر بعدم رغبته بتجديد العمل بالنظام الخاص بملحقي الباقورة و الغمر قبل سنة من موعد انتهاء العمل بالملحقين ، وقد فعل الاردن ذلك .

حولالتوقعات التي قدمها المشاركون في هذه البرامج الحوارية ،فقد تفاوتت التوقعات بين الطرفين . حيث كانت توقعات الطرف العربي صعوبة تتراجع الاردن عن رأيه ،و تعامله بالتالي مع اصحاب الملكية الخاصة في الباقورة وفقا للقوانين الاردنية مع امكانية ايجاد تسوية معهم عبر شراء الاراضي منهم . اما الطرف الاسرائيلي فكانت توقعاته ان الاسرائيلين لن يتركوا الباقورة و الغمر وانه سيكون هنالك ترتيب جديد يتيح لهم الاستمرار في اعمالهم في الباقورة و الغمر .