بيان تصعيدي يهدد استقرار الأردن: هل ندفع ثمن صراعات خارجية؟ ضرورة الحفاظ على أمن الأردن وسيادة القانون تهنئ الزميلة رهف الجراح بحصولها على الماجستير في الإعلام الحديث الدكتور بسام الطراونة الى ذمة الله الشعبي الفلسطيني 14 مليون": السنوار بين زخات الرصاص ارتقى شهيدا يحيى السنوار .. مسيح الاقانيم الثلاثة 1186 أسرة مستفيدة من المعونات الطارئة في محافظة إربد خلال 2023 حماس تنعى رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك الجامعة الأردنيّة في المرتبة التّاسعة عربيًّا والثّالثة في السّمعة التّوظيفيّة وفق تصنيف QS Arab 2025 الجيش: لا صحة للأخبار المتداولة عبر وسائل إعلام عبرية باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية إبراهيم أبو حويله يكتب:سيدفع الجميع ثمن الصمت... د. حازم قشوع يكتب:أبو إبراهيم قصة شهيد ! "الصحة العالمية": الجميع تقريبا في غزة يتضورون جوعا العقبة الخاصة تتطلق حملة نظافة شاملة للمنطقة الصناعية الجنوبية وفيات الجمعة 18-10-2024 شباب العقبة تطلق فعاليات معسكر المنجزات الهاشمية في عيون الإعلام أجواء خريفية لطيفة الحرارة في أغلب المناطق حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة

وزير الداخلية : لقاء قريب لاقرار ميثاق شرف لتنظيم العادات العشائرية

وزير الداخلية  لقاء قريب لاقرار ميثاق شرف لتنظيم العادات العشائرية
الأنباط -

وزير الداخلية : لقاء قريب لاقرار ميثاق شرف لتنظيم العادات العشائرية
عمان 15 تموز
قال وزير الداخلية سلامة حماد انه سيتم خلال فترة قريبة وبرعاية رئيس الوزراء ، تنظيم لقاء يجمع خبراء ومختصين في الشأن العشائري والقانوني والشرعي من مختلف مناطق المملكة ، لاقرار صيغة معينة "ميثاق شرف وطني" لاعادة تنظيم وضبط السلوكات السلبية في العادات العشائرية وخاصة الجلوة العشائرية.
واضاف الوزير حماد في تصريحات صحفية اليوم الاثنين ، ، ان هناك بعض العادات العشائرية التي يجب تعزيزها مثلما يجب معالجة بعض  القضايا العشائرية التي تشهد في كثير من الاحيان تجاوزا  للعادات الاردنية الاصيلة ومبادئ الشرع الحنيف مثل الجلوة العشائرية التي يجب ان لا تشمل الا الجاني وابنائه ووالده فقط وان لا تزيد مدتها على سنة قابلة للتجديد بموافقة الحاكم الاداري وبناء على توصية المجلس الامني للمحافظة او اللواء حسب مقتضى الحال وان تكون من لواء الى لواء داخل المحافظة الواحدة وان يعود تقدير الدية في قضايا القتل التي تنتهي بالصلح لقاضي القضاة.
واشار الى ان معالجة القضايا العشائرية ، يستدعي تاطيرها في صيغة معينة تتوافق عليها جميع الجهات ذات الاختصاص وتحديدا في قضايا القتل والعرض وتقطيع الوجه.
واوضح وزير الداخلية ان القران الكريم حث في اكثر من موضع على اهمية الاصلاح بين الناس وتحقيق العدل وعدم تحميل الاخرين نتائج اعمال او جرائم لم يرتكبوها امتثتالا لقول المولى عز وجل " ولا تزر وازرة وزر اخرى " وان القصاص منوط بولي الامر لا غير ولا احد سواه تطبيقا لمبادئ الشريعة الاسلامية والقانون.
وكان وزير الداخلية قد عقد عدة اجتماعات خلال الفترة الماضية مع المعنيين والمختصين ، للوصول الى صيغة توافقية تنظم العادات والاعراف العشائرية المتبعة.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير