اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الأمن العام: مقتل أحد الأشخاص في محافظة معان، والقاتل يُسلّم نفسه وسلاح الجريمة سند وفهد عبدالله الجبور يتأهلان إلى الماراثون الدولي للقدرة والتحمل لمسافة 100 كم مليارا دولار.. قيمة التنبؤ على من يفوز بكأس العالم 2026 مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" إلقاء القبض على شخصين قتلا شخصا آخر ودفناه شمال العاصمة هل قدَّمتَ لوطنك كما قدَّم لك... أم أنك اعتدتَ النعمة حتى نسيتَ مصدرها؟ جمال زهران .. والرحيل الغامض ! مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي فريق "كلنا خلف القائد" أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق حتى الاثنين الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع

"كوكاكولا دايت" أخطر مما نتصور.. والحل في المياه

كوكاكولا دايت أخطر مما نتصور والحل في المياه
الأنباط -

حذر علماء من أن الإفراط في شرب "كوكاكولا دايت"، الخالية من السكر تقريبا، يوميا يزيد من خطر الموت مبكرا في سن الشباب وخاصة بين النساء.

وجاء تحذير العلماء، في كلية ألبرت أينشتاين للطب في جامعة يشيفا في نيويورك، بعد أن درسوا عشرات آلاف من بيانات الأشخاص لمدة 12 عاما، وفق ما أوردت صحيفة "نيويورك بوست"، الجمعة.

وقالوا إن شرب كوبين من "كوكاكولا دايت"، التي تصنف على أنها مشروبات محلاة صناعيا، يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية بمقدار الربع، وترفع عادة الشرب هذه نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث.

ومقارنة بنسبة الأشخاص، الذين يحجمون عنها، فإن خطر الموت مبكرا يزيد بنسبة 16 بالمئة لمستهلكي "كوكاكولا دايت" يوميا.

وقال العلماء إن النتائج، التي توصلوا إليها يجب أن تكون بمثابة تحذير لأولئك المدمنين على هذه المشروبات.

وأوضحت الباحثة الرئيسية في الدراسة، ياسمين رحماني أن البعض الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، يقبلون على استهلاك المشروبات المحلاة صناعية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، في محاولة لتحسين نظامهم الغذائي.

التفسير والتفاصيل

وأضافت أن "بحثنا وغيرها من الدراسات القائمة على الملاحظة أن المشروبات المحلاة صناعية قد تكون ضارة"، مؤكدة أن خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب يرتبط بالاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات.

وأوضحت أن الإدمان على "كوكاكولا دايت" يرتبط بمرض القلب، حيث أن الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم تضيق أكثر، مما يزيد خطر الإصابة بنوبة قلبية وذبحة صدرية وسكنة دماغية.

والإدمان على "كوكاكولا دايت" يرتبط بمرض القلب، حيث أن الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم تضيق أكثر، مما يزيد خطر الإصابة بنوبة قلبية وذبحة صدرية وسكنة دماغية، وفق الباحثة في الجامعة الأميركية.

وشملت الدراسة على بيانات نحو 82 ألف امرأة بعد انقطاع الطمث، وتتراوح أعمارهن بين 50-79 عاما، وتمت متابعة حالاتهم لمدة 12 عاما.

ولفتت الدراسة إلى أن النساء البدينات في خطر أكبر، مشيرة إلى أن الفئة التي تستهلك كوبين أو أكثر من "كوكاكولا دايت" يوميا، وهم سمان يتعرضن لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الحل في المياه

وفي وقت سابق، نشرت جمعية القلب الأميركية، استشارة طبية، خلصت إلى عدم وجود أدلة كافية على أن المشروبات المحلاة المنخفضة السعرات الحرارية مثل "كوكاكولا دايت" تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

إلا أن الجمعية دعت إلى اعتماد شرب المياه، كونها أفضل بديل عن المشروبات المحلاة صناعيا.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير