اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
محمد شاهين يكتب: ستاد عمّان أولى من المدرج الروماني انفراج في سوق الغاز العالمي مع اقتراب عودة الإمدادات القطرية انطلاق فعاليات مهرجان "كان ياما كان" بفرع مكتبة عبد الحميد شومان بالزرقاء غدا الخميس نتفليكس تتصدر عالميا في البث الترفيهي وسط منافسة متصاعدة من المنصات الآسيوية البصمة الكربونية للذكاء الاصطناعي: نحو مساءلة مناخية للشركات الرقمية هيئة الإعلام تعمم بتنظيم التصوير والبث المباشر أمام قاعات امتحانات الثانوية العامة الإحصاءات: نمو الصادرات الوطنية بنسبة 7.3% خلال الثلث الأول من عام 2026 ديوان المحاسبة يحاور الشباب في لقاء لمؤسسة ولي العهد بإربد ضمان القروض الأردنية تطلق برنامجي “الضمان من أجل التوظيف” و”ضمان التمويل الأخضر” لدعم الشركات وخلق فرص العمل وتعزيز الاستثمارات الخضراء ولي العهد يلتقي برواد أعمال وقادة تنفيذيين لشركات تكنولوجية أميركية انطلاق أولى جلسات امتحان الثانوية العامة غدا تحولات مرورية على طريق مادبا - أم العمد المياه: حملة جديدة في اربد وجنوب عمان تضبط بيع مياه مخالفة أمانة عمان: نظام رخص الإعمار والرقابة الجديد يؤسس لمرحلة متقدمة من التنظيم العمراني العيسوي يلتقي وفدا من جمعية ديوان عشائر سحاب بين احتكار الوكلاء وركود "الحرة".. من ينقذ قطاع السيارات في الأردن؟ صرخة في وجه خائن الأمانة: كيف تنام وقد أكلت حقوق العباد وخنت الوطن؟ الراية الأردنية أعلى من النتيجة كأس ..... بلاد الشام... مهرجان جرش يكشف هويته البصرية الجديدة

اما ان لك تستريح يا ليث

  اما ان لك تستريح يا ليث
الأنباط -

مرفوض ما حدث مع المهندس ليث شبيلات , لا إرثنا ولا قواميسنا ولا تربيتنا تسمح لنا بأن نعتدي على رجل , اكتحل رأسه بالشيب ..بغض النظر عن مكانه , سواء كان في خندق المعارضة , أو الموالاة .

لكن الأحداث تسمح لنا بأن نختلف معه , وتسمح لنا بأن نسأله برسم قلقنا هل المعارضة في الأردن وظيفتها انتاج مشهد سياسي تلتقي عليه الأطراف أم انتاج أزمة سياسية , تتقذافها الأطراف .

ليث تحول في لحظة من معارض سياسي إلى أزمة , لم يتحدث يوما عبر محاضرة أو ندوة , عن وصفي التل ...أو عن علي خلقي الشراريري ..لم يتحدث عن صايل الشهوان , أو عن المعاهدة الأردنية البريطانية ..لم يدافع يوما عن مشروعنا السياسي الإجتماعي , لم يقرأ مثلا (كيركبرايد) قعقعة الأشواك ..وصراعات البدو والفلاحين في الدولة , وكيف انتقل الأردني عبر الدولة إلى المجتمعات الفلاحية المنتجة , لم يكلف نفسه عناء قراءة السلط وجوارها أو إربد وجوارها , لهند أبو الشعر ...كل ما يتحدث عنه هو الدستور كان نيابيا ملكيا ثم أصبح ملكيا نيابيا , وعلاقته بصدام حسين ...في كل مقابلاته التي رصدتها , والتي أجراها ظل رهين هاتين النقطتين ولم يغادرهما , وكم كنت أتمنى لو أنه تعلم قراءة مشروعنا السياسي الإجتماعي مثلما قام ناهض حتر بقراءته أو مثلما أنتجه موفق محادين في إطار دراسات وكتب .

 

الغريب أن ليث , دافع بمرارة عن صدام حسين , وصدام كل حر وكل شريف أحبه , ولكنه في ذات التناقض وذات الغرابة , استرجل على النظام والدولة عبر محطة الميادين , التي أنشأت بالمال الإيراني , وغذيت بموقف الثورة هناك , وبثها هو استكمال لمشروع قاسم سليماني (المليشاوي) ..وليث ذاته يدرك أن اليد الإيرانية , هي من قتلت صدام ..وأن مليشيات سليماني العسكرية والإعلامية , هي التي شوهت صورة صدام ...وقوات الحشد الشعبي التي روجت لها محطة الميادين , هي ذاتها من نبشت قبر صدام ...لماذا لم يدافع ليث عن صدام عبر الميادين , واكتفى بالإسترجال على الدولة والنظام .

عدنان أبو عودة , كان مفكرا ومنتجا للقرار حين كان في السلطة وحين انتقل للمعارضة , وبهجت أبو غربية ..لم يكن صورة للمناضل وإنما كان صورة لفكرة النضال , وكان منظرا شرسا ومدافعا عن العروبة والقضية , وموفق محادين حين تقرأ ما كتب عن الدولة ومشروعها السياسي والإجتماعي تكتشف عمق الإيدولوجيا التي يحملها , وتضعه في مصاف المفكرين العرب الذين مازالوا يخافون على مشروع الدولة الحديثة من الضياع ...

دعك من كل هؤلاء , راقب مثلا ...الدكتور محمد الغوانمه أستاذ الموسيقى في جامعة اليرموك , راقب كيف ربط الأغنية والتراث بالأحداث السياسية والإجتماعية , وكيف تم توظيف الأغنية في المعركة , ومقارنات الإنتاج البدوي والفلاحي من التراث ...في النهاية محمد غوانمه أنتج مشهدا حيا وواضحا للهوية الأردنية ..أنت يا ليث ماذا أنتجت ؟

فكرة واحدة لم تتركها ولا تعرف غيرها , الدستور كان نيابيا ملكيا ثم أصبح ملكيا نيابيا , تماما مثل عازف ربابة ..لايجيد إنتاج شيء سوى النغم الواحد والأغنية الواحدة . 

 

الحبيب ليث ..

أعد صياغة خطابك مجددا , وأنصحك بأن تقرأ فأنت لا تقرأ أبدا ...اقرأ خيرية قاسمية من جديد , اقرأ ما أنتجه مشروع تاريخ بلاد الشام الذي قاده الدكتور محمد عدنان البخيت , اقرأ (الحسين بقلم يساري أردني لناهض حتر) ..اقرأ ما كتبه الزميل أحمد ذيبان (مجتمع الكراهية) ...واقرأ أيضا سنوات الصبر والرضى لخالد الكركي , وسعد جمعه مر عليه واقرأ له (مجتمع الكراهية) ....أعد قراءة محمد عابد الجابري , وعلي الوردي ..ومحمد بن عبدالله المختار الشنقيطي , واقرأ نصر حامد ابو زيد وصراع العقل والوحي في ذهن العربي ...

كون ثقافة معارض حقيقية , فأنت بصراحة محترم ومعارض صادق وكريم وابن بلد ..ولكنك تفتقر للثقافة التي تؤهلك بأن تصعد للمنبر .

 

وصدقني أن لا أكتب لك من باب الهجوم عليك , ولكنك تحتاج أن تمتلك بعضا من أدوات ناهض حتر أو موفق محادين الثقافية والمعرفية ..حتى تستطيع أن تكون مشهدا معارضا مقنعا .

 

منذ ثلاثين عاما وذات الفكرة لم تتغير في خطابك , الملك حسين حين أخرجك من السجن وماذا قلت له , والدستور حين تم تغيره ...(هلكتنا بهالإسطوانة ) ..

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير