BYD تحصل على طلبية لشراء 120 حافلة كهربائية لتزويد جنوب أفريقيا رئيس هيئة الأركان المشتركة يستقبل قائد القيادة الأمريكية في افريقيا زرع بذور المجاعة في السودان... إعلان صادر عن السفارة الأردنية في القاهرة بخصوص متطلبات الإقامة في مصر ابتكار عُماني لتنظيف الخلايا الشمسية باستخدام الروبوت الميثاق الوطني يقيم حلقة نقاشية لدعم سيدات القائمة الوطنية في الانتخابات النيابية القادمة انطلاق المشروع الوطني للشباب "برنامج نشامى" الحفاظ على أقدم مخطوطة للقرآن الكريم في الصين "لجنة مراقبة تمويل الحملات الانتخابية" تعقد اجتماعًا لبحث آليات ضبط الإنفاق المالي للقوائم المرشحة بلدية الجيزة توقع إتفاقية لإنشاء مبنى مركزي جديد وزير التعليم العالي والبحث العلمي يرعى فعاليات (ملتقى الشركات الناشئة والمبتكرة في مجال تكنولوجيا الزراعة الذكية ) في البلقاء التطبيقية المستقلة للانتخاب تطلق الإطار المرجعي لتمكين المرأة في الانتخاب والأحزاب التقرير المروري: ضبط مخالفات خطرة هدّدت مستخدمي الطريق وحوادث نجم عنها وفاة " اكتشف تنوع مقاطعة يونان وجمال الثقافة الصينية!" الطباعة ثلاثية الأبعاد في الرعاية الصحية: دقة. فاعلية مزايا ثورية رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المستودعات الطبية الرئيسية وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/79 إلى أرض المهمة رئيس الديوان الملكي يلتقي وفود شعبية من جرش والطفيلة وعشائر الفالوجة بالأردن الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء الموافق للرَّابع والعشرين من تمُّوز 2024م
مقالات مختارة

اما ان لك تستريح يا ليث

{clean_title}
الأنباط -

مرفوض ما حدث مع المهندس ليث شبيلات , لا إرثنا ولا قواميسنا ولا تربيتنا تسمح لنا بأن نعتدي على رجل , اكتحل رأسه بالشيب ..بغض النظر عن مكانه , سواء كان في خندق المعارضة , أو الموالاة .

لكن الأحداث تسمح لنا بأن نختلف معه , وتسمح لنا بأن نسأله برسم قلقنا هل المعارضة في الأردن وظيفتها انتاج مشهد سياسي تلتقي عليه الأطراف أم انتاج أزمة سياسية , تتقذافها الأطراف .

ليث تحول في لحظة من معارض سياسي إلى أزمة , لم يتحدث يوما عبر محاضرة أو ندوة , عن وصفي التل ...أو عن علي خلقي الشراريري ..لم يتحدث عن صايل الشهوان , أو عن المعاهدة الأردنية البريطانية ..لم يدافع يوما عن مشروعنا السياسي الإجتماعي , لم يقرأ مثلا (كيركبرايد) قعقعة الأشواك ..وصراعات البدو والفلاحين في الدولة , وكيف انتقل الأردني عبر الدولة إلى المجتمعات الفلاحية المنتجة , لم يكلف نفسه عناء قراءة السلط وجوارها أو إربد وجوارها , لهند أبو الشعر ...كل ما يتحدث عنه هو الدستور كان نيابيا ملكيا ثم أصبح ملكيا نيابيا , وعلاقته بصدام حسين ...في كل مقابلاته التي رصدتها , والتي أجراها ظل رهين هاتين النقطتين ولم يغادرهما , وكم كنت أتمنى لو أنه تعلم قراءة مشروعنا السياسي الإجتماعي مثلما قام ناهض حتر بقراءته أو مثلما أنتجه موفق محادين في إطار دراسات وكتب .

 

الغريب أن ليث , دافع بمرارة عن صدام حسين , وصدام كل حر وكل شريف أحبه , ولكنه في ذات التناقض وذات الغرابة , استرجل على النظام والدولة عبر محطة الميادين , التي أنشأت بالمال الإيراني , وغذيت بموقف الثورة هناك , وبثها هو استكمال لمشروع قاسم سليماني (المليشاوي) ..وليث ذاته يدرك أن اليد الإيرانية , هي من قتلت صدام ..وأن مليشيات سليماني العسكرية والإعلامية , هي التي شوهت صورة صدام ...وقوات الحشد الشعبي التي روجت لها محطة الميادين , هي ذاتها من نبشت قبر صدام ...لماذا لم يدافع ليث عن صدام عبر الميادين , واكتفى بالإسترجال على الدولة والنظام .

عدنان أبو عودة , كان مفكرا ومنتجا للقرار حين كان في السلطة وحين انتقل للمعارضة , وبهجت أبو غربية ..لم يكن صورة للمناضل وإنما كان صورة لفكرة النضال , وكان منظرا شرسا ومدافعا عن العروبة والقضية , وموفق محادين حين تقرأ ما كتب عن الدولة ومشروعها السياسي والإجتماعي تكتشف عمق الإيدولوجيا التي يحملها , وتضعه في مصاف المفكرين العرب الذين مازالوا يخافون على مشروع الدولة الحديثة من الضياع ...

دعك من كل هؤلاء , راقب مثلا ...الدكتور محمد الغوانمه أستاذ الموسيقى في جامعة اليرموك , راقب كيف ربط الأغنية والتراث بالأحداث السياسية والإجتماعية , وكيف تم توظيف الأغنية في المعركة , ومقارنات الإنتاج البدوي والفلاحي من التراث ...في النهاية محمد غوانمه أنتج مشهدا حيا وواضحا للهوية الأردنية ..أنت يا ليث ماذا أنتجت ؟

فكرة واحدة لم تتركها ولا تعرف غيرها , الدستور كان نيابيا ملكيا ثم أصبح ملكيا نيابيا , تماما مثل عازف ربابة ..لايجيد إنتاج شيء سوى النغم الواحد والأغنية الواحدة . 

 

الحبيب ليث ..

أعد صياغة خطابك مجددا , وأنصحك بأن تقرأ فأنت لا تقرأ أبدا ...اقرأ خيرية قاسمية من جديد , اقرأ ما أنتجه مشروع تاريخ بلاد الشام الذي قاده الدكتور محمد عدنان البخيت , اقرأ (الحسين بقلم يساري أردني لناهض حتر) ..اقرأ ما كتبه الزميل أحمد ذيبان (مجتمع الكراهية) ...واقرأ أيضا سنوات الصبر والرضى لخالد الكركي , وسعد جمعه مر عليه واقرأ له (مجتمع الكراهية) ....أعد قراءة محمد عابد الجابري , وعلي الوردي ..ومحمد بن عبدالله المختار الشنقيطي , واقرأ نصر حامد ابو زيد وصراع العقل والوحي في ذهن العربي ...

كون ثقافة معارض حقيقية , فأنت بصراحة محترم ومعارض صادق وكريم وابن بلد ..ولكنك تفتقر للثقافة التي تؤهلك بأن تصعد للمنبر .

 

وصدقني أن لا أكتب لك من باب الهجوم عليك , ولكنك تحتاج أن تمتلك بعضا من أدوات ناهض حتر أو موفق محادين الثقافية والمعرفية ..حتى تستطيع أن تكون مشهدا معارضا مقنعا .

 

منذ ثلاثين عاما وذات الفكرة لم تتغير في خطابك , الملك حسين حين أخرجك من السجن وماذا قلت له , والدستور حين تم تغيره ...(هلكتنا بهالإسطوانة ) ..