التعادل ينهي لقاء الجزيرة مع شباب العقبة مواد غذائية تسبب الصداع الحمود : مبدأ حملتنا من يعمل خيراً، يجده في المستقبل هل تخلص الدبلوماسية الأردنية الى إنتزاع الإعتراف بـ فلسطين كدولة من فرنسا وألمانيا؟ الصفدي ونظيره السعودي يبحثان التصعيد الإسرائيلي الخطير في الضفة الغربية مواجهة أولى بين الهولنديين... وليفربول يحسم اللقاء رئيس الوزراء يرعى احتفاليَّة سيتي بنك الأردن بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسه حسين الجغبير يكتب: بين الامن والاقتصاد.. البطالة تواصل سطوتها دراسات تكشف العبء الاقتصادي لاضطرابات الصحة النفسية ب الاردن الاتحاد الرياضي للكليات الجامعية والجامعية المتوسطة في البلقاء التطبيقية يطلق بطولة اليوبيل الفضي في العقبة "بلدية السلط الكبرى" تعقد برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع جمعية بنوك الإدخار الألمانية منتخبات المبارزة تحصد 7 ميداليات في مسابقات الفرق ببطولة غرب آسيا الزراعة: ملتزمون باتفاق حساب الفجوة بين إنتاج الليمون المحلي واحتياجات السوق الفعلية رئيس المجلس القضائي يتسلّم نسخة عن تقرير حالة حقوق الإنسان الأورومتوسطي: الاحتلال يواصل هجماته خلال حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة وزير الطاقة: إعادة منح الموافقات لتركيب أنظمة طاقة متجددة تساوي 1 ميجاواط فأكثر الميثاق الوطني يعقد لقاءً حواريًا مع رابطة أهالي العباسية افتتاح المقر الجديد لنادي موظفي وزارة الاشغال العامة والإسكان نقابات وجمعيات تجدد دعمها لقرار تحديد ساعات دوام القطاع التجاري بالعاصمة تعادل مغير السرحان مع الصريح بدرع الاتحاد
رياضة

هل استفادت كرتنا من دروس المونديال ؟!

هل استفادت كرتنا من دروس المونديال
الأنباط -

هل استفادت كرتنا من دروس المونديال ؟!

الانباط – عمان – محمد الهنداوي

شكلت نتائج مباريات المونديال المقام حالياً في روسيا حالات هستيريه عند البعض على خروج كبار منتخبات العالم والتي كانت مرشحة بقوة للقب وابرزهم ثنائي اميركا الجنوبية البرازيل والارجنتين وحامل اللقب المانيا بالاضافة لاسبانيا، ولم يتوقع المتابعين ان تكون بلجيكا ضمن منتخبات المربع الذهبي و ان تنافس السويد وكرواتيا وروسيا على بطاقات نصف النهائي ايضاً .

بالتعمق بمنطق الكرة يتبين ان ما حصل بالمونديال عبارة عن طفرة كروية قد لا تتكرر بسبب فرض المنتخبات الكبيرة نفسها منذ سنوات طويلة بالبطولة العالمية ولم يكن خروجها ضمن الحسابات ، ولكن عند دراسة المنتخبات المتطورة ورؤية الافكار بعيدة المدى الذي يرسمها اتحاد الكرة بالبلاد يتبين ان نتائج هذه المنتخبات لم تأتي كما يصف البعض "طفرة" وانما نتاج عمل متواصل .

اليابان على سبيل المثال تهتم بشكل كبير بالفئات العمرية ودائما لها الكلمة الاقوى ببطولة امم اسيا ، ووضعت خطة للتتويج بالمونديال بالنسخ المقبلة وهذ ليس بالامر الغريب كما يصف الاتحاد الياباني ، بلجيكا فريق يضم نخبة نجوم بالدوريات العالمية استطاع المدرب ان يوظف كل نجم حسب قدرته وصنع توليفه قادرة على التتويج وقهر الكبار وفرضت نفسها من فرق المقدمة ، كرواتيا والسويد وسويسرا وروسيا جميعها منتخبات تلقت الدعم الكامل من الاتحاد من خلال تأمين معسكرات ووضع خطط مستقبلية لاقتحام عالم الكبار.

بالحديث عن المونديال وحالات تطور الصغار نستذكر المدرب المصري المرحوم محمود الجوهري والذي قاد منتخب النشامى للتأهل لبطولة امم اسيا 2004 بالصين ومن المشاركة الاولى استطاع ان يتجاوز دور المجموعات ، ووضع خطة كادت ان تضع منتخبنا بمونديال المانيا 2006 . والاسئلة التي تدور في اذهان المشجع الاردني .. هل سنبقى نتغنى بالاطلال ؟ ولماذا لا يعمل الاتحاد بخطط متطورة ووضع استراتيجية من شأنها ان تؤهلنا لمونديال قطر المقبل ؟ ولماذا الاصرار على عدم الاهتمام بالفئات العمرية التي من شأنها ان تجعل منتخبنا مونديالي على غرار المنتخبات المتطورة ؟ وتتسأئل الجماهير عن تأهل منتخبات اقل مستوى من منتخبنا ونحن ما زلنا نقع بفخ التعادل مع منتخبات حديثة العهد بكرة القدم ؟ هل يستفيد الاتحاد من تجارب الصغار الذي اطاحت بالكبار ام ستبقى الجماهير الاردنية تؤازر منتخبات العالم ؟!  الاجابات الوافية على الاسئلة المطروحة عند اتحاد كرة القدم .