قضية اليوم

صيف 2018 الأقسى على الأردنيين

{clean_title}
الأنباط -

قال نقيب الجيولوجيين الأردنيين، صخر النسور، إن صيف عام 2018، سيكون قاسيا على الأردنيين، من حيث المياه، والأصعب مائيا منذ عدة سنوات.

وأضاف النسور لـ "خبرني"، أن الموسم المطري للعام الجاري، أثر سلبيا على مخزون الأردن المائي، في السدود، إضافة إلى احتياطي المياه الجوفية.

وأعتبر أن قلة هطول الأمطار، توحي بموسم صيف صعب على الأردنيين، مضيفا أنه في ظل الموسم المطري الجيد، لا تكاد المياه تكفي حاجة الأردن.

وإستطرد قائلا: "لا بد من إجراءات حكومية، لوقف الهدر الكبير من شبكات المياه التالفة، أو الاستجرار غير المشروع، إضافة إلى تشديد الرقابة على حفر الآبار المخالفة".

ويتحتم على الأردن، البحث عن مشاريع غير تقليدية، في تأمين مصادر مياه جديدة، وتوعية الأردنيين، من الخطر المائي الذي يهدد البلاد، وفق النسور.

ويشهد الأردن منذ سنوات، تراجعا حادا في المصادر المائية، وباتت مصادر المياه بالأحواض الجوفية بحالة صعبة، لتأثير اللجوء على المخزون الاستراتيجي للمياه.

ويعتبر الأردن واحدا من أكثر الدول التي تعاني من شُح المياه، حيث يؤثّر ذلك سلبا على كافة مناحي الحياة في البلاد، وعلى القطاعات الهامّة التي تمسُّ حياة المواطنين بشكل رئيسي، ومباشر.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )