المنظومة الصحية في غزة هدف أساسي لعقيدة "التدمير الإسرائيلية" البرلمان العربي: مجزرة الاحتلال في رفح تحد سافر وتتطلب تدخلا دوليا عاجلا 83 مليون دينار قيمة صادرات المملكة إلى منطقة اليورو الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية المدنيين في غزة طقس حار نسبيا اليوم ودافئ غدًا حديث سمو ولي العهد في قناة العربيه(١) الأردني الكويتي" يحصد جائزة "أفضل بنك في الأردن للشركات الصغيرة والمتوسطة " لعام 2024 *البلقاء التطبيقية تحصد المركز الثاني في مسابقة هواوي العالمية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2023/ 2024 في الصين* ريشة طائر منقرض تُحطّم الرقم القياسي وتصبح أغلى ريشة بالعالم يضرب رضيعته حتى الموت.. بسبب بكائها أدوات منزلية لا يجب استخدامها بعد انتهاء صلاحيتها... تعرف عليها "جمعية قلب العطاء " ومجلس سفراء البورد الأوروبي يكرمان الناشط السياسي والبيئي الاستاذ بول الحامض القاضي الأميركي الملقب بالرحيم يعلن انتصاره على السرطان مسلسل الشبكة عمل عربي يطرح آفة مجتمعية متفشية في عالم السوشال ميديا فرنسا: إصابة 4 أشخاص في هجوم بسكين في ليون 30 شهيدا جراء قصف الاحتلال في رفح والنصيرات حسين الجغبير يكتب :لماذا كرم أيمن الصفدي؟ ولي العهد يجري مقابلة تلفزيونية مع قناة العربية شركة بوابة ماجلان للوكالات الدولية وكيلا عاما للخطوط اليمنية للشحن الجوي رئيس هيئة الأركان المشتركة يستقبل نظيره الإماراتي
كتّاب الأنباط

الجمعة الفاصلة

{clean_title}
الأنباط -

الجمعة الفاصلة

 

خالد فخيدة

لا شك أن الجمعة المقبلة ستكون حاسمة في الصراع العربي- الاسرائيلي لا سيما على مستقبل القضية الفلسطينية .

والجميع بلا استثناء بانتظار القرار الامريكي بخصوص نقل السفارة الامريكية الى القدس من عدمه. وفي حال قرر الرئيس الأمريكي رونالد ترامب بأن تكون القدس مقراً لسفارة بلاده فهذا يعني تشييا بعملية السلام وتخليا للولايات المتحدة عن دورها كراعٍ لعملية السلام والتي لا زالت تراوح مكانها منذ نحو 20 عاماً ماضية.

وهذا القرار اذا اتُخذ على هذا النحو يعني دعما منقطع النظير لحكومة المتطرف الصهيوني بنيامين نتنياهو للبدء بترتيبات إعلان الدولة اليهودية العنصرية وعاصمتها القدس.

وأن تدخل القدس في مرحلة احتلال جديد يُمنع بموجبه الفلسطينيون والمسلمون من كافة بقاع الدنيا أن يدخلوا المسجد الأقصى لأنه سيكون بحكم القرار الأمريكي جزءا من الدولة اليهودية التي من أبجدياتها هدم هذا المسجد المبارك وإقامة الهيكل المزعوم.

والسؤال الذي يطرح نفسه حالياً ليس معرفة الرئيس ترامب من عدمه بتداعيات مثل هذا القرار على المنطقة ومثل هذا السؤال ساذج فيما تشهده القضية الفلسطينية من تحول يهدد السلام وحل الدولتين وفق المبادرة العربية للسلام .

وإعلان ترامب الموافقة على نقل السفارة الامريكية الى القدس يعني الايذان بإعادة الصراع العربي الاسرائيلي الى مربعه الأول قبل اتفاقيات السلام التي وقعتها اسرائيل مع الفلسطينيين وإيذانٌ بإشعال العنف والدمار في المنطقة التي أهلكتها حروب فتنة الربيع العربي و الإرهاب .

وبحجم القلق الذي ينتاب زعماء دول المنطقة أعتقد أن ما سيصدر عن الرئيس الأمريكي ترامب الجمعة المقبلة سيكون نقطة تحوّل لعلاقة الدول الإسلامية والعربية بالبيت الأبيض ويوم الجمعة سنعلم مدى حجم تأثير هذه الدول على القرار الأمريكي، وما نتمناه في هذا اليوم المنتظر أن يحافظ الرئيس ترامب على الولايات المتحدة كراعٍ وداعٍ للسلام بأن يرفض نقل السفارة الامريكية الى القدس وأن تكون صفقة القرن التي يجري الحديث عنها متضمنة لمبادرة السلام العربية بأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة والأهم أن لا تصبح بلاده عدواً للشرق وأن لا يضع مصالحها على فوهة بركان.

والمنطق يقول أن الولايات المتحدة أكبر من هذه المغامرة التي ستجعل أمن اسرائيل هشّاً ومنتهكاً مهما بلغت شدة الاجراءات الأمنية والعسكرية لحمايتها.

القرار الأمريكي في الجمعة الفاصلة سيجعل العالم أمام خيارين إما السلام بدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره أو طوفان العنف والإرهاب الذي لن يستثني أحدا.//