وفيات الجمعة 28-06-2024 أجواء حارة نسبيا في أغلب المناطق اليوم وغدًا وانخفاض الأحد زواج أردني ؛ الغداء في غزة، والزفاف في الأردن وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 إلى أرض المهمة فيصل العبدالات مبارك الدكتوراة 4 أسباب وراء ارتفاع درجة حرارة الهاتف أمريكية تطلب الطلاق بسبب تعامل زوجها مع المرطبانات اغتصاب سبعينية معاقة يثير غضبًا في المغرب .. الحسبان يكتب في ذكرى ميلاد ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الجرائم الإلكترونية تحذر من مشاركة رمز التحقق للمحافظ الإلكترونية سيدي الجنرال : لقــد إغتصبنـي كلــب ما هي فوائد خل التفاح مع الماء بعد الأكل؟ ماذا يعالج شحم الجمل؟ وما هي فوائده رئيس هيئة الأركان يلتقي نظيره العماني في سلطنة عُمان وفاة شخص بمشاجرة بين شقيقين وقريبهما في شفا بدران سفينة محملة بمساعدات تغادر قبرص إلى غزة السفارة الأميركية تحيي ذكرى استقلال بلادها الممرضين: إعلانات تهدف لـ"النصب والاحتيال" على المواطن 10 شهداء وعشرات الجرحى بقصف الاحتلال غزة والنصيرات السودان.. 25 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي والمرض
محليات

مختصون يناقشون " فرص وتحديات التحول الرقمي "

{clean_title}
الأنباط -

 

البحر الميت – الأنباط

 

 " فرص وتحديات التحول الرقمي " كان عنوان أولى جلسات اليوم الثالث من المنتدى العالمي للعلوم وعقدت في البحر الميت صباح الخميس وشاركت فيها وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة .

كما وشارك في الجلسة التي أدارها رئيس معهد الدبلوماسية والاعمال - المملكة المتحدة، ستيفن كول، والاستاذ في جامعة ميرلاند - الولايات المتحدة ج زاس سبراهامنيان، واستاذة فلسفة وتاريخ العلوم في جامعة اكستر - المملكة المتحدة ، سابينا ليونيلي ، ومديرة شركة بورشيا - المملكة المتحدة ، اليزابث بوليتزر والاستاذ في جامعة اولم الالمانية ، توماسكو كالركو .

وقالت شويكة ان تطبيقات الذكاء الصناعي تترافق مع ثورة الاتصالات المعاكسة والمعطلة والتي تحدث من حولنا ومن المرجح ان تستمر في المستقبل، موضحة ان هذه الثورة تتميز بمزيج من التكنولوجيات المترابطة حيث تتقارب العوالم الرقمية والفيزيائية والبيولوجية ما يعني حدوث تحولات كبرى في أساليب الحكم ورسم السياسات والتفاعل بين المواطنين والحكومات.

واشارت شويكة الى ان الرقمنة تحسن حياة المواطنين وبيئة الاعمال وتحقق الكفاءة والفعالية على المستوى الحكومي ، مبينة ان لدينا في الاردن ما يلزم من بنية تحتية متينة جدا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث 70 بالمئة من عدد السكان دون سن الثلاثين ، 85 بالمئة نسبة انتشار الإنترنت ، 150بالمئة معدل انتشار الهاتف الخلوي، 85 بالمئة نسبة انتشار الأجهزة الذكية .

واضافت، لقد حددنا القطاعات الرائدة الرئيسة التي هي الاساس عند الحديث عن الاقتصاد الرقمي : الصحة ، التعليم ، الطاقة ، التكنولوجيا النظيفة ، النقل ، المالية ، الاتصالات والأمن ومن اجل تحقيق هذا الهدف الطموح لرقمنة الاقتصاد،ركزنا على اربع أمور أساسية الابتكار - كعقلية ، تمكين الشركات الناشئة وريادة الأعمال ، قيادة تحول القطاع العام وبناء المهارات المتخصصة والمواهب .

واشار المشاركون الى ان المخاطرالالكترونية الكبيرة جلبت معها فرصا كبيرة ايضا حيث مكنت الشركات من ان تخفف من الآثار التدميرية لتلك الهجمات، مؤكدين دور البيانات الكبيرة والمفتوحة في المجتمعات المعاصرة فضلا عن خشية العالم من التطور والتدفق المتزايد لتلك البيانات والمعلومات .

كما واشاروا الى ان هنالك ثلاثة مخاوف اساسية تتعلق بطريقة ادارة البيانات المفتوحة هي : انعدام الاستدامة ، ومخاوف الجودة والفجوة الرقمية المتزايدة مؤكدين في الوقت نفسه ضرورة الاستثمار في حوكمة البيانات والمعلومات .

كما اكدوا اهمية الاستثمار في البنى التحتية للبيانات من خلال تعزيز وتوسيع قاعدة انتشارها لتشمل مناطق واسعة من العالم خاصة تلك الدول الى بالكاد يعلم بعض من سكانها عن الانترنت، فضلا عن الهواتف الذكية من خلال تقليل الفجوة الرقمية والمساواة الرقمية .