العميد م ممدوح سليمان العامري يكتب:البعد العسكري في شخصية ولي العهد التزام واحتراف وتميز في خدمة الوطن انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وفيات الجمعة 28-06-2024 أجواء حارة نسبيا في أغلب المناطق اليوم وغدًا وانخفاض الأحد زواج أردني ؛ الغداء في غزة، والزفاف في الأردن وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 إلى أرض المهمة فيصل العبدالات مبارك الدكتوراة 4 أسباب وراء ارتفاع درجة حرارة الهاتف أمريكية تطلب الطلاق بسبب تعامل زوجها مع المرطبانات اغتصاب سبعينية معاقة يثير غضبًا في المغرب .. الحسبان يكتب في ذكرى ميلاد ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الجرائم الإلكترونية تحذر من مشاركة رمز التحقق للمحافظ الإلكترونية سيدي الجنرال : لقــد إغتصبنـي كلــب ما هي فوائد خل التفاح مع الماء بعد الأكل؟ ماذا يعالج شحم الجمل؟ وما هي فوائده رئيس هيئة الأركان يلتقي نظيره العماني في سلطنة عُمان وفاة شخص بمشاجرة بين شقيقين وقريبهما في شفا بدران سفينة محملة بمساعدات تغادر قبرص إلى غزة السفارة الأميركية تحيي ذكرى استقلال بلادها الممرضين: إعلانات تهدف لـ"النصب والاحتيال" على المواطن
محليات

باحث سوري : لا بد من تصحيح العلاقة بين الأردن وسوريا

{clean_title}
الأنباط -

في لقاء خاص مع الأنباط

 التصريحات الاعلامية المستفزة لا يجوز ان تستمر

الشعبان في البلدين لم يكونا في يوم على عداء

 

عمان – الأنباط – علاء علان

 

قال العميد المتقاعد من الجيش العربي السوري الباحث في مركز دمشق للابحاث والدراسات "مداد" تركي الحسن ان الظرف السياسي الحالي وواقع المنطقة الذي نمر فيه فرض الاغلاق الكامل للحدود بين الأردن وسوريا،اضافة الى شبه القطيعة في العلاقات السياسية.

جاء ذلك في حديث خاص للحسن مع الانباط عن العلاقات بين الاردن وسوريا على هامش اعمال مؤتمر "الاردن في بيئة اقليمية متغيرة سيناريوهات المرحلة المقبلة 2 "والذي عقده مركز القدس للدراسات بالشراكة مع مؤسسة كونراد أديناور.

وتابع الحسن :"ادرك انه ما زالت السفارة الاردنية في دمشق والسفارة السورية في عمان موجودتان ولكن بتقديري ان الاردن كان منخرطا في هذا المشروع بترغيب او ترهيب او لخطأ في التقدير السياسي".

وقال الحسن انه لا بد من أن تصحح هذه العلاقة والبدء من الان بترتيب العلاقة مضيفا بأن الامر يحتاج لارادة سياسية.

وعن عدم استعداد الطرفين الاردني والسوري لعودة العلاقات كما كانت قال الحسن انه لا يعتقد ان سوريا ابدت في يوم من الايام انها لا تريد.

وعما ينشر بالاعلام الاردني والسوري قال الحسن انه اذا اخذنا التصريحات الاعلامية ووقفنا عليها فإن العلاقات لن تعود ولدي الكثير من التصريحات الاردنية التي على اساسها لا يمكن ان تُعاد العلاقات،واستشهد الحسن بتصريح لنائب في مجلس النواب الاردني.

وبين الحسن ان التصريحات المستفزة لا يجوز ان تستمر اذا كنا جادين بتصحيح العلاقة ولا بد من ذلك،ولدى سؤاله ان كان متفائلا بهذا قال الحسن :"نعم".

وعن رفع مستوى التمثيل الدبلومسي بين البلدين بين الحسن ان الأمر بحاجة الى تفاهمات واتصال مباشر بين الحكومتين لتطبيع العلاقات بشكل مباشر.

 واشار الحسن الى انه عند الحديث عن  العلاقات الاردنية السورية فإن الجغرافيا السياسية تفرض نفسها على البلدين والحدود هي الحدود والجغرافيا هي الجغرافيا والشعبين بداخل البلدين لم يكونا في يوم من الايام على عداء.//