العميد م ممدوح سليمان العامري يكتب:البعد العسكري في شخصية ولي العهد التزام واحتراف وتميز في خدمة الوطن انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وفيات الجمعة 28-06-2024 أجواء حارة نسبيا في أغلب المناطق اليوم وغدًا وانخفاض الأحد زواج أردني ؛ الغداء في غزة، والزفاف في الأردن وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 إلى أرض المهمة فيصل العبدالات مبارك الدكتوراة 4 أسباب وراء ارتفاع درجة حرارة الهاتف أمريكية تطلب الطلاق بسبب تعامل زوجها مع المرطبانات اغتصاب سبعينية معاقة يثير غضبًا في المغرب .. الحسبان يكتب في ذكرى ميلاد ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الجرائم الإلكترونية تحذر من مشاركة رمز التحقق للمحافظ الإلكترونية سيدي الجنرال : لقــد إغتصبنـي كلــب ما هي فوائد خل التفاح مع الماء بعد الأكل؟ ماذا يعالج شحم الجمل؟ وما هي فوائده رئيس هيئة الأركان يلتقي نظيره العماني في سلطنة عُمان وفاة شخص بمشاجرة بين شقيقين وقريبهما في شفا بدران سفينة محملة بمساعدات تغادر قبرص إلى غزة السفارة الأميركية تحيي ذكرى استقلال بلادها الممرضين: إعلانات تهدف لـ"النصب والاحتيال" على المواطن
محليات

بحث التعاون بين جامعتي آل البيت ونوتنغهام البريطانية

{clean_title}
الأنباط -

 

المفرق –الأنباط

 

 بحث نائب رئيس جامعة آل البيت لشؤون الكليات الانسانية الدكتور محمد الخلايلة مع وفد من جامعة نوتنغهام البريطانية سبل تعزيز التعاون العلمي لا سيما في مجالات عقد المحاضرات وتبادل الزيارات العلمية وموارد المياه والبيئة.

والقى عضوا الوفد الدكتور ماتيو جونز والدكتورة سارة ميتكالفي محاضرتين حول دراسة التأثير والتكيف والحساسية بين الناس وبيئتهم في شرق بلاد الشام خلال التغير المناخي العالمي لفهم طبيعة وأثر التقلب المناخي باستخدام المحفوظات المختلفة.

وتحدث الدكتور جونز عن مشاريع الآثار التي تمت دراستها في الاردن مثل البادية الاردنية الشرقية ومنطقة انقرة في تركيا مستعرضا العلاقة التفاعلية والعضوية بين الناس والمناخ والبيئة وتأثير العمليات الاجتماعية والاقتصادية والعوامل البشرية بالتوازي مع التغيرات الطبيعية للمناخ على تغيير استعمالات الاراضي، مؤكدا التعامل بمرونة لتعظيم القيمة المُضافة لاستخدام موارد الطبيعة.

وأوضح انه مع تقلص الرقعة الصالحة للزراعة على مستوى الكوكب، فان الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اطلقت اعلانها عن تسمية هذا العقد بعقد الغابات ومحاربة التصحر مستعرضا عدة امثلة على دراسات قام بتنفيذها في عدة مناطق من الاردن.

وتحدثت الدكتورة ميتكالفي عن التغير المناخي واثر التقلبات المناخية على البيئة، واستعرضت كمثال على ذلك فترات الجفاف التي تعرضت لها المكسيك خلال مئات السنوات اعتمادا على ما توفر من معلومات ارشيفية.

وفي ختام المحاضرة دار حوار مفتوح مع المحاضرين.//