اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته إثر أفعال بالغة الخطورة أمنية، تغير اسم شبكتها على هواتف عملائها ليصبح " درب الأساطير"

‫دراسة: تقليل عدد السجائر لا يجعل المدخن في منأى عن الخطر

‫دراسة تقليل عدد السجائر لا يجعل المدخن في منأى عن الخطر
الأنباط -

توصلت دراسة حديثة إلى أن ‫تدخين بضع سجائر فقط يوميا لا يعني أن المدخن في منأى عن مضار التبغ، بل يظل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية ‫الدموية.

 

وشملت هذه الدراسة -التي نُشرت في المجلة العلمية "بلوس ميديسين" (PLOS Medicine)- ‫بيانات مجمعة من 22 دراسة جماعية ضمت 826 ألفا و323 بالغا تمت متابعتهم مدة تصل إلى 10 أعوام.

 

‫وأظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يدخنون من سيجارتين إلى 5 ‫سجائر يوميا كانوا أكثر عرضة بنسبة 26% للإصابة بالرجفان الأذيني، ‫وأكثر عرضة بنسبة 57% للإصابة بقصور القلب، وأكثر عرضة بنسبة 60% ‫للوفاة.

‫أما الأشخاص الذين يدخنون من 11 إلى 15 سيجارة يوميا ‫فكانوا أكثر عرضة بنسبة 87% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ‫وأكثر عرضة بنسبة 3.2 مرات للوفاة.

‫وأشارت الدراسة أيضا إلى أنه مع الإقلاع التام عن التدخين انخفضت ‫المخاطر بشكل ملحوظ في السنوات العشر الأولى بعد الإقلاع.

ورغم أن ‫الانخفاض لم يكن بالقدر نفسه فإنه استمر في السنوات اللاحقة، فبعد ‫20 عاما من الإقلاع كانت المخاطر أقل بنسبة تزيد على 80% مقارنة ‫بالمدخنين الحاليين.

‫وخلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن تقليل التدخين يُعد خطوة في ‫الاتجاه الصحيح فإنه لا يحد تماما من خطر الإصابة بأمراض القلب ‫والأوعية الدموية.

‫لذا، يعد الإقلاع عن التدخين نهائيا هو الإستراتيجية الأكثر فعالية ‫للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير