53.8 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية عقد الاجتماع السنوي لمسؤولي كشافة التربية والتعليم مادبا: تحديث خطوط الكهرباء استعدادا لفصل الشتاء 742 طن خضار وفواكه ترد لسوق اربد المركزي اليوم تخريج دورة أصدقاء الشرطة في لواء الكورة العميد القزح: الدفاع الشرعي عن لبنان يجب أن يكون من خلال الجيش اللبناني وحده.. وإسرائيل قد تتكبد خسائر فادحة في أي تقدم بري نحو جنوب لبنان أسوأ ضحكة.. لماذا أطلق العرب عليها هذا الاسم؟ الصناعة والتجارة تطرح عطاءين لشراء كميات من القمح والشعير زراعة الكورة تدعو المزارعين للمشاركة في مهرجان الرمان والمنتجات الريفية اليوم العالمي لكبار السن .. حياة كريمة ضمن مسيرة إنجاز وطنية السفارة الكورية في عمان تحتفل بالعيد الوطني لبلادها مجلس التعاون الخليجي يدين التصعيد بالأراضي اللبنانية والفلسطينية ويدعو لوقف إطلاق النار 6 شهداء و7 إصابات في غارة إسرائيلية على وسط بيروت 8 شهداء جراء قصف الاحتلال عدة مناطق بقطاع غزة المنتخب الوطني يعلن تشكيلته ويبدأ تدريباته استعدادا للقاء المنتخبين الكوري والعماني البنك الدولي يعلن توقعاته للاقتصاد الأردني اجواء معتدلة في اغلب المناطق اليوم الإعلام البحريني انموذجاً وريادة تاريخية في صناعة الإبداع والابتكار جامعة البلقاء التطبيقية تشارك في لقاء مدراء مراكز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال وفيات الخميس 3-10-2024

بلومبيرغ: استهداف إسرائيل لنفط إيران سيشعل أزمة عالمية

بلومبيرغ استهداف إسرائيل لنفط إيران سيشعل أزمة عالمية
الأنباط -

  

 

توعدت إسرائيل، الثلاثاء، على لسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو بتوجيه ضربة قوية لإيران ردا على عشرات الصواريخ التي أسقطتها على عدة مواقع إسرائيلية، الأمر الذي دفع لتوقع أن تكون حقول النفط والغاز الإيرانية هدفا محتملا، وفي استهدافها سيتسبب بأزمة طاقة عالمية تبدأ بارتفاع صاروخي لأسعار الطاقة.

 

وقالت وكالة بلومبيرغ، إنه رغم أن ضرب منشآت النفط الإيرانية قد يتسبب في أضرار اقتصادية كبيرة لطهران، فإن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع هائل في أسعار النفط على مستوى العالم، مما قد يتسبب في تداعيات اقتصادية واسعة النطاق.

 

وبينما تشكل بنية إيران النفطية الواسعة، التي تضم حقول نفط ضخمة وأنابيب ومحطات تصدير ومصافي، هدفا مغريا لضربات إسرائيلية -على حد بلومبيرغ- يحذر الخبراء من أن هذه الخطوة قد تأتي بنتائج عكسية.

 

وتشكل صناعة النفط الإيرانية دعامة أساسية لاقتصادها، ورغم العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى لسنوات، لا تزال إيران تصدر بين نصف إلى ثلثي نفطها، ومعظم هذا النفط ينتهي به المطاف في الصين.

 

وقد ارتفعت واردات الصين من النفط الإيراني بشكل مستمر في السنوات الأخيرة، لتصل إلى نحو 1.8 مليون برميل يوميا. وهو ما يعني أن أي تعطيل لتصدير النفط الإيراني سيؤثر بشكل كبير على اقتصاد طهران كما سيضر باقتصاد الصين (ثاني أكبر اقتصاد بالعالم)، وسيضر بالتالي بالاقتصاد العالمي.

 

 

ارتفاع بالأسعار

وأمس ارتفعت أسعار النفط 5 دولارات للبرميل، نتيجة التوترات الجيوسياسية المتصاعدة. ويشير المحللون إلى أن ضربات ناجحة على إنتاج أو تصدير النفط الإيراني قد ترفع الأسعار بشكل أكبر، وهو سيناريو قد يزعزع استقرار الاقتصاد العالمي.

 

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير