حالة الطقس المتوقعة لاربعة ايام الأردنُ ……أقوى حسين الجغبير يكتب: فرصة حسان الذهبية المنسقة الأممية في لبنان: هجوم اليوم "تصعيد مقلق للغاية" الجامعة العربية تدين الهجمات ضد لبنان تذبذب في أداء مؤشرات الأسهم الأميركية مستو: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت جواز السفر الاردني.. 84 عالميًا و11 عربيا صرخة في وجه الظلم.. حينما قهر الجازي الصهاينة ورفع راية "الكرامة" اطلاق العيارات النارية في المناسبات.. عادة مميتة تهدد حياة الأبرياء الشديفات: الإندماج الحزبي يساهم في تعزيز الاستقرار السياسي في البلاد المعايطة يكرم رياضيي الأمن العام المتميزين في البطولات الدولية والمحلية "المهندسين" و"الطاقة" تباشران تركيب 125 سخانا شمسيا للأسر العفيفة في الأردن القوات المسلحة تحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية الدوريري: المقاولين تبدي استعدادها للتشاركية مع الحكومة الهلال يكتسح الريان ويتصدر مجموعته في دوري أبطال آسيا الوحدات يقلب الطاولة ويفوز على سباهان 2-1 في دوري أبطال آسيا "بيت العمال" فجوة الأجور بين الذكور والإناث 16% نجاح كبير لأعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بالقاهرة الصفدي يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني

اطلاق العيارات النارية في المناسبات.. عادة مميتة تهدد حياة الأبرياء

اطلاق العيارات النارية في المناسبات عادة مميتة تهدد حياة الأبرياء
الأنباط -
محمد رصرص – الانباط
تعتبر ظاهرة اطلاق العيارات النارية في الأردن منتشرة ورائجة، وهي من العادات والتقاليد الأردنية، نظرا لأن المجتمع الأردني عشائري، وهذه الظاهرة تعبر عن الفرح والفخر لدى العشائر ويميلون اليها في مناسباتهم وكانوا يستخدمونها في الماضي ويطلقون النار في الخلاء، ولكن في الوقت الحالي تزايدت اعداد السكان وأصبحت المدن مزدحمة حيث باتت هذه الظاهرة تشكل خطرا كبيرا، وتحولت المناسبات من فرح الى كوارث راح ضحيتها عدد من الأبرياء الذين لا ذنب لهم .
جلالة الملك عبدالله الثاني في اكثر من مناسبة اكد على ضرورة وقف ظاهرة اطلاق العيارات النارية في المناسبات والتي تسببت بمقتل الكثير من الابرياء، واكد جلالته على ضرورة التحرك من اجل تطبيق القانون واتخاذ الاجراءات القانونية لمنع هذه الظاهرة الخطيرة والتي تشكل خرقا للقانون وتهدد الامن والسلم المجتمعي .
بدورها قالت دائرة الافتاء العام للمملكة ان إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا، لما فيه من تخويف وأذى للمسلمين، فقد حدث كثيرا أن بعض هذه الطلقات أصابت بعض الناس عن طريق الخطأ فأدت إلى وفاتهم أو جرحهم .
الامن العام من جانبه أشار الى ان اطلاق الاعيرة النارية في المناسبات سواء الافراح او النجاح في الثانوية العامة او التخرج من الجامعة يسبب ضررا كبيرا على المجتمع، ونتج عنه الكثير من الإصابات والوفيات، من ناحية أخرى تستمر الجهود التوعية للحد من هذه الظاهرة السيئة.
وذكر الصحفي موفق كمال يعتبر اطلاق العيارات النارية جزءًا من التقاليد الشعبية التي تشارك فيها العديد من المجتمعات خلال المناسبات الخاصة والأعياد، ومع ذلك فإن الاستخدام غير المنظم لها يمكن أن يشكل خطراً على السلامة العامة، ويؤدي إلى أضرار مادية ومخاطر صحية.
تسعى السلطات المحلية من خلال هذا الإجراء إلى تحقيق توازن بين الحفاظ على التراث الشعبي وتعزيز السلامة العامة، فقد تم تحديد أماكن خاصة وآمنة لإطلاق العيارات النارية، مما يساهم في تقليل المخاطر المرتبطة بهذه الأنشطة إضافة إلى ذلك، يأتي هذا القرار في إطار جهود تحسين الوصول إلى هذه الفعالية، حيث سيتم توفير تكلفة منخفضة للمواطنين الراغبين في المشاركة.

وذكر الناطق الرسمي في مديرية الامن العام عامر السرطاوي ان هنالك انخفاض شديد في ظاهرة اطلاق العيارات النارية عند المواطنين وان اعداد المخالفين قليلة جدا وتم ضبطهم وان هنالك وعي عند المواطنين وتم الحد من هذه الظاهرة .
واضاف إن معالجة ظاهرة إطلاق الأعيرة النارية يتطلب زيادة الجهود والتعاون بين المواطنين وقوات الأمن العام، من خلال تعزيز الوعي المجتمعي وتنفيذ إجراءات صارمة، يمكن تحقيق بيئة أكثر أمانا للجميع.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير