البنك العربي أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في الأردن للعام 2024 اكتفاء ذاتي.. ورعاية لاحقة للشباب والشابات الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر البيطار: دعم الابتكار وتعزيز البنية التحتية يساهم بجعل الأردن مركزا اقليميا ب التكنولوجيا التكسي الأصفر والسرفيس والتطبيقات الذكية غير المرخصة.. أزمة تتفاقم وحلول غائبة مطعوم الانفلونزا.. الحل الآمن في موسم الأمراض ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك بالكرك السياسات الضريبية في الأردن جاذبة أم طاردة للاستثمار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب باحث أردني يفكك شيفرة "أهرامات مصر" لتطفوا بكتلة وزن صفر الشرطة يفرض التعادل على النصر في دوري أبطال آسيا باحث الآثار الدكتور عبد القادر الحصان يوقع اتفاقية مع رئيس بلدبة رحاب الجديدة لابراز الموقع الأثري وجذب السياحة. د. بشير الدعجه يكتب:جهاز الأمن العام : نموذج في الاحترافية والسيطرة على مخرجات الانتخابات البرلمانية دون استثناء. الخارجية تدين محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع تهنئ جلالة الملك بالمولد النبوي محافظ المفرق يتراس اجتماعا مع رئيس مجلس المحافظة ومدير عام مياه اليرموك لمناقشة الواقع المائي. سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع المركز الدولي لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة الملك يحدد مسارات الاقتصاد الوطني في كتاب التكليف السامي للحكومة الجديدة وزارة البيئة ومنظمة هلفيتاس ينظمان ورشة عمل دولية لمواجهة التحديات المناخية

البيطار: دعم الابتكار وتعزيز البنية التحتية يساهم بجعل الأردن مركزا اقليميا ب التكنولوجيا

البيطار دعم الابتكار وتعزيز البنية التحتية يساهم بجعل الأردن مركزا اقليميا ب التكنولوجيا
الأنباط -
الأنباط – عمر الخطيب
تقدمت الأردن للمرة الأولى ضمن المجموعة الأولى والأعلى عالمياً 44 مركزا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي حيث حصلت على الترتيب 27 عالمياً مقارنة بترتيب 71 عالمياً عن تقرير عام 2020، أنه وبحسب تقرير الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2024 وكشف التقرير والمتضمن ترتيب 194 دولة عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني العالمي عن حصول المملكة على علامة 98.6 بالمئة مقارنة بعلامة 71 بالمئة عن تقرير عام 2020 وأن الأردن تبرز جهودا كبيرة لتحسين مكاتنتها الإقليمية في مجال التكنولوجيا من خلال مجموعة استراتيجيات تركز على التعليم والابتكار والتعاون الدولي وتحسين البنية التحتية.
المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات الأردنية ( انتاج ) المهندس نضال البيطار قال : أن وصول الأردن الى مركز إقليميا في مجال التكنولوجيا " الأمن السيبراني" من خلال الاستثمار في التعليم والتدريب وتحسين المهارات التكنولوجية من خلال التعليم العالي وبرامج التدريب المتخصصة في مجالات البرمجة والتكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي و البيانات الضخمة والأمن السيبراني، مضيفا أن دعم الشركات الناشئة وتشجيع الابتكار وتوفير التمويل والإرشاد للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا لتعزيز الابتكار المحلي.
وبين البيطار أن تعزيز البنية التحتية التكنولوجية والرقمية مثل سرعة الإنترنت والأمن السيبراني وتحسين واستقرار البيئة التشريعية من خلال وضع قوانين تدعم الابتكار وحماية الملكية الفكرية وتسهيل الأعمال التجارية، مشيرا الى أن تعزيز التعاون مع شركات ومؤسسات تكنولوجية عالمية للاستفادة من المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة.
وأشار الى خلق بيئة جاذبة للمواهب من خلال تشجيع المواهب المحلية والدولية على العمل في الأردن وترويج الأردن كمركز تكنولوجي من خلال المؤتمرات والمعارض والمنتديات ذات العلاقة بالتكنولوجيا والاتصالات مثل منتدى MENA ICT Forum والذي تعقده جمعية انتاج كل عامين منذ عام 2002، توفير الدعم للشركات الأردنية لزيادة صادراتها من خلال المشاركة في المعارض الإقليمية والدولية، وتعيين جهات متخصصة لتطوير الأعمال في الأسواق المستهدفة.
يأتي ذلك ضمن قمة الامن السيبراني الثانية 2024 التي ستعقد يومي 18 و 19 من الشهر الحالي برعاية ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني بتنظيم المركز الوطني للأمن السيبراني والتي ستناقش العديد من المحاور منها التهديدات السيبرانية الناشئة وكيفية الاستجابة لها والتعاون الدولي في مجال الأمن السيبراني وسبل تعزيزه وآليات تبادل المعلومات حول التهديدات وتنسيق الجهود لمكافحة الجرائم الإلكترونية العابرة للحدود.
ومن الجدير ذكره أن رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني المهندس بسام المحارمة أكد في تصريح سابق له في أحد المؤسسات الأعلامية الى إن مؤشر الأمن السيبراني العالمي هو أداة تقيس مستوى الأمن السيبراني في الدول حول العالم، ويتم تطويره من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات، ويهدف إلى تقييم قدرة الدول على مواجهة التهديدات السيبرانية وحماية بنيتها التحتية الرقمية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير