البنك العربي أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في الأردن للعام 2024 اكتفاء ذاتي.. ورعاية لاحقة للشباب والشابات الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر البيطار: دعم الابتكار وتعزيز البنية التحتية يساهم بجعل الأردن مركزا اقليميا ب التكنولوجيا التكسي الأصفر والسرفيس والتطبيقات الذكية غير المرخصة.. أزمة تتفاقم وحلول غائبة مطعوم الانفلونزا.. الحل الآمن في موسم الأمراض ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك بالكرك السياسات الضريبية في الأردن جاذبة أم طاردة للاستثمار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب باحث أردني يفكك شيفرة "أهرامات مصر" لتطفوا بكتلة وزن صفر الشرطة يفرض التعادل على النصر في دوري أبطال آسيا باحث الآثار الدكتور عبد القادر الحصان يوقع اتفاقية مع رئيس بلدبة رحاب الجديدة لابراز الموقع الأثري وجذب السياحة. د. بشير الدعجه يكتب:جهاز الأمن العام : نموذج في الاحترافية والسيطرة على مخرجات الانتخابات البرلمانية دون استثناء. الخارجية تدين محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع تهنئ جلالة الملك بالمولد النبوي محافظ المفرق يتراس اجتماعا مع رئيس مجلس المحافظة ومدير عام مياه اليرموك لمناقشة الواقع المائي. سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع المركز الدولي لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة الملك يحدد مسارات الاقتصاد الوطني في كتاب التكليف السامي للحكومة الجديدة وزارة البيئة ومنظمة هلفيتاس ينظمان ورشة عمل دولية لمواجهة التحديات المناخية

التكسي الأصفر والسرفيس والتطبيقات الذكية غير المرخصة.. أزمة تتفاقم وحلول غائبة

التكسي الأصفر والسرفيس والتطبيقات الذكية غير المرخصة أزمة تتفاقم وحلول غائبة
الأنباط -
"نقابة العمومي": لا أحد يهتم بشكوانا.. وهيئة النقل تنفي

وشاح: مستعدون للاجتماع مع النقابة وايجاد الحلول المناسبة

ابو الحاج: فوضى في قطاع النقل ونطالب بإيقاف التطبيقات غير المرخصة ورقابة المرخصة

الحديد: 18 الف سائق بلا استقرار والتصعيد قادم

الأنباط – رزان السيد
نفى الناطق الإعلامي لهيئة قطاع النقل العام عبلة وشاح ورود أية مطالب بشكل رسمي لـ الهيئة من قبل نقابة أصحاب السيارات العمومية، مؤكدة أن الهيئة على إستعداد للإجتماع مع النقابة والإستماع لمطالبها وإيجاد الحلول المناسبة لها.
تصريحات وشاح لـ"الأنباط"، جاءت عقب إجتماع عقد أمس ضم كل من لجنة النقل المؤلفة من النقابة العامة لأصحاب المركبات العمومية ومكاتب التكاسي ومكاتب الإندماج ومكاتب الإستثمار والسائقين على مستوى المملكة، بهدف مناقشة المشاكل والعوائق التي تواجه قطاع التاكسي الأصفر والسرفيس.
ووفقاً لبيان رسمي صدر عقب الإجتماع، أوضح أن التحديات والعوائق التي تواجههم ظهرت بسبب التطبيقات الذكية غير المرخصة، والمركبات الخصوصي التي تعمل داخل المملكة دون ترخيص، إضافة الى التطبيقات المرخصة التي تخالف بعض شروط ترخيصها مثل عدد المركبات العاملة بها.
مطالب النقابة بـ إيقاف التطبيقات غير المرخصة البالغ عددها 28 تطبيق، وضبط التطبيقات المرخصة، جاءت نظرا لشبة غياب الرقابة، وترخيص السيارات العمومية قبل العمر التشغيلي بسنتين على الأقل، وطالبت ايضا بدعم المحروقات التي لم يتم صرفها من قبل أمانة عمان الكبرى.
الى ذلك، قال مساعد نقيب أصحاب السيارات العمومية محمد الحديد أن النقابة قدمت شكوى رسمية منذ فترة طويلة وعلى فترات متكررة، مشيرا إلا أنه ولغاية اللحظة لم يتم الرد عليها، او اتخاذ اي إجراء ينصف شكواهم، سواء من وزارة النقل أو هيئة قطاع النقل العام.
وأضاف في تصريحاته لـ"الأنباط"، ان سائقي التكاسي والسرافيس البالغ عددهم ما يقارب الـ 18 الف سائق، يعانون من عدم استقرار أوضاعهم المهنية في الشارع، لافتا الى أن الكثير منهم بات يلوح بالتصعيد اذا لم يتم إتخاذ أي إجراء من قبل الجهات المختصة.
وتابع، أن الخسائر اليومية تتراوح ما بين الـ 6 الى 7 دنانير كـ مشغل، معزيا ذلك الى أن الكلفة التشغيلية ارتفعت، بالرغم من تقليل الضمان بحدود الـ ٧ دنانير، مرجحاً ان السبب الرئيسي وراء هذا الإنهيار سوء إدارة وتخبط إداري في وزارة النقل وهيئة قطاع النقل العام.
بدوره قال رئيس مجلس إدارة شركة نور الأردنية "التاكسي المميز" عيد ابو الحاج أن السائقين يعانون من زيادة نسبة عمل التطبيقات غير المرخصة والمركبات الخصوصي، مبيناً أن عدد التطبيقات غير المرخصة يزيد عن 10 تطبيقات وعدد المركبات يتجاوز الـ ٤٠ الف مركبة.
وتابع لـ"الأنباط"، أن التطبيقات المرخصة تضم عدد مركبات يتجاوز الحد المسموح دون وجود رقابة من قبل هيئة تنظيم قطاع النقل العام، مبيناً أنها منافسة غير شريفة.
وأضاف، أن خسائرهم كـ مستثمرين جاءت من خلال دفع التراخيص وبدل استثمار للحكومة بدون حماية استثمارهم، وقدّر خسائرهم بالملايين، إضافة الى رواتب الموظفين والتزامات البنوك، مشيرا الى انهم ومنذ سنوات يقوموا بمراجعة المسؤولين دون وجود حلول، قائلاً "بالعكس انتشرت الفوضى اكثر في قطاع النقل".

وقال، أن مطالبنا تتمثل بـ إيقاف التطبيقات غير المرخصة، ووضع رقابة على التطبيقات المرخصة من ناحية عدد السيارات العاملة، وتحديث التطبيقات من حيث ربطها الكترونياً مع الهيئة العامة للنقل العام.
ويذكر أن نقابة أصحاب السيارات العمومية أوضحت من خلال وثيقة رسمية انها قامت بتقديم شكوى رسمية في تاريخ 13-11-2023.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير