ماريا كاري تعلن وفاة والدتها وشقيقتها في اليوم نفسه والأسباب غامضة وزير الخارجية يحث مجلس الأمن والمجتمع الدولي لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في مقدسات القدس ولي العهد يلتقي المعلق الرياضي عثمان القريني مراكز واكاديميات التوجيهي.. تكاليف مرتفعة وتشتيت للذهن وتلميع وغياب الرقابة مهيدات لـ "الأنباط" لا نستطيع تخفيض أسعار الأدوية بنسب عالية جدا لضمان توفرها في السوق إيران.. تكتيكات الحرب بالوكالة لتحقيق الأجندات "كاسوتك" ينظم ندوة عن الإرهاب وتداعياته الأمنية والاقتصادية الفنان نجم يعتذر عن دوره ب"حياة الماعز": سوء فهم أدى لمشاركة غير مقصودة محافظ الكرك يلتقي المستثمرين بمدينة الحسين الصناعية لبحث مطالبهم المنتخب الوطني لكرة القدم يتعادل مع نظيره الكوري الشمالي مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة ينظم ندوة عن الإرهاب وتداعياته الأمنية والسياسية والاقتصادية الأردن يدين تخصيص وزير التراث الاسرائيلي مبلغا ماليا لدعم المستوطنين لاقتحام الاقصى الخارجية تعزي بضحايا انهيار سد اربعات في السودان قيادات الميثاق تعقد لقاء موسعا مع الأهالي في معان مؤسسة "مسارات" تستضيف وزيرة الثقافة في ندوة حول "الواقع الثقافي ودور الثقافة في بناء الهوية" مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشائر الخزاعلة والعبداللات وأبو طالب مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشائر الخزاعلة والعبداللات وأبو طالب الخارجية تدين الهجمات الإرهابية في جنوب غرب الباكستان العقبة الخاصة تطلق مسابقة "حي أجمل و أنظف " لتعزيز الوعي البيئي الخارجية تدين الهجمات الإرهابية في جنوب غرب الباكستان
محليات

إيران.. تكتيكات الحرب بالوكالة لتحقيق الأجندات

إيران تكتيكات الحرب بالوكالة لتحقيق الأجندات
الأنباط -

مناورات الاستفزاز على حساب استقرار المنطقة

المعايطة: الحرب على غزة زادت من مساحة التأثير الايراني

المومني: حكومة "نتن ياهو" الجهة الوحيدة التي لها مصلحة بـ نشوء حرب إقليمية

الأنباط – الاف تيسير

في الوقت الذي شنت فيه "إسرائيل" عملية إستباقية على حزب الله جنوب لبنان، كما زعمت السلطات الاسرائيلية، أعلن حزب الله تنفيذ هجوم بالصواريخ والمسيرات في شمال ووسط "إسرائيل" على مقربة من تل أبيب، ردا على اغتيال أحد أبرز قيادييه فؤاد شكر بغارة إسرائيلية في يوليو المنصرم.

وعقب العملية، قال الامين العام لـ حزب الله حسن نصر الله "حددنا قاعدة غليلوت وهي قاعدة مركزية للاستخبارات الإسرائيلية تضم الوحدة 8200 وتبعد عن حدود لبنان 110 كيلومتر، كما قصفنا قاعدة عين شمرا القريبة منها، مشيرا الى أن معطياتنا تشير إلى عدد من المسيرات وصل إلى غليلوت وعين شمرا، واصفا السردية الإسرائيلية ب الأكاذيب.

وتزامنا مع ذلك، أعلن رئيس هيئة الأركان العامة لـ القوات المسلحة الإيرانية محمد باقري: أن "إيران لن تقع في فخ الألاعيب والاستفرازات الإعلامية للعدو وهي من يقرر الثأر"، موضحا أن ما يسمى بـ"محور المقاومة يتصرف بشكل منفصل كما شاهدنا"، في إشارة لهجمات حزب الله بالصواريخ والمسيرات على مواقع إسرائيليةـ لافتا الى إن رد طهران على "إسرائيل" بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية "حتمي"، وفقا لما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

بدورها قال المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "نعرب عن قلقنا العميق إزاء التصعيد الخطير في التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، ونحث جميع الأطراف المعنية على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن الخطوات التي تهدد بزعزعة استقرار المنطقة وجرها إلى مواجهة مسلحة واسعة النطاق تحمل عواقب وخيمة".

وتابعت: "نؤكد استعدادنا بالتنسيق الوثيق مع الشركاء ذوي التفكير المماثل لنا والجهات المعنية، لمواصلة الجهود الحثيثة للوصول إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق عملية سلام شاملة من شأنها أن تساهم في التطبيع الشامل للوضع في الشرق الأوسط".

المحلل السياسي الأردني سميح المعايطة قال: لا يمكن أن يكون لـ الموقف العربي من كل التوتر في المنطقة سوى عنوان واحد يتجسد ب، "محاولة تخفيف التوتر الاقليمي ومنع توسع الحرب ووقف العدوان على غزة".

وتابع في حديثه مع "الأنباط"، اللافت والمؤيد في ذلك أن المواقف الرسمية كانت معدومة عقب ضربة حزب الله الأخيرة لـ "اسرائيل"، الأمر الذي يعني أن الجميع يريدون التخفيف من حدة التوتر، وهذا هو المنطلق، على حد وصفه.

واضاف، أن أوروبا وامريكا ليس لديهما الرغبة في ان تذهب المنطقة العربية باتجاة المزيد من التصعيد العسكري، لافتا الى الموقف الامريكي المساند بـ قوة لما تقوم به "إسرائيل" من عدوان في غزة، في وقت تحاول أوروبا ودولها الكبرى إنهاء العدوان، مع بقاء مستويات مختلفة من دولة لأخرى في مساندة إسرائيل.

ولفت الى أن استقرار المنطقة قبل العدوان على غزة، لم يكن في أحسن حال، نظرا لـ ما مرت وتمر به المنطقة من ازمات منذ ربع قرن إبان الإحتلال الأمريكي لـ جمهورية العراق، والازمة السورية، وملف لبنان، إضافة فلسطين التي تعتبر الملف الاهم وسياسة إسرائيل العدوانية، وقتلها لـ عملية السلام.

وتابع، لا ننكر أن ايران طبعا جزء من ازمات المنطقة، لا بل مستفيدة منها، إلاّ أن الحرب على غزة زادت من مساحة التأثير الإيراني في الملفات الساخنة، خاصة بوجود المليشيات التي تتبعها وتؤتمر منها، مؤكدا في الوقت نفسه أن إيران لا تريد الدخول في حرب مع "إسرائيل"، وتحاول تجنب اي صدام مباشر، وهذا ما ظهر خلال فترة العدوان على غزة، مرجحا أن يستمر هذا النهج في المراحل القادمة، خاصة أن العقوبات على ايران وحزب الله قديمة، وواضح من خارطة المنطقة ان هذه العقوبات لم توقف المشروع الفارسي في المنطقة ولم تردع ايران عن تدخلاتها.

الى ذلك، ووفقا لما نشرته صحيفة "الغارديان” أنها رأت، أن وقف إطلاق النار يعد الخيار الوحيد الكفيل بتجنب العنف الشامل في المنطقة العربية، علاوة على أن مخاوف "إسرائيل" التي دفعتها لـ التحرك أولا، قامت على عدم قدرة نظام القبة الحديدية على اعتراض وابل من صواريخ حزب الله كما حدث مؤخرا، عندما اخترقت مسيرة من اليمن النظام الدفاعي ووصلت تل أبيب.

بدوره، رأى وزير الإعلام الأسبق وأمين عام حزب الميثاق الأردني الدكتور محمد المومني، ان ضربة حزب الله لـ "اسرائيل" كانت محدودة ومحسوبة، وتوقع أن إكتفاء الأخيرة بالصمت وعدم الرد عسكريا، معللا ذلك أن قواعد الاشتباك ما زالت ضمن الهدف الاستراتيجي بـ عدم إندلاع حرب اقليمية.

وأضاف في حديثه مع "الأنباط"، أن الجهة الوحيدة في العالم التي لها مصلحة بـ نشوء حرب إقليمية هي حكومة "نتن ياهو" اليمينية، بعكس البقية الذين يريدون أن تبقى الأمور كما هي عليه، في الوقت الذي تريد إيران وحزب الله الإستمرار في الاشتباكات المسلحة دون تطور لها وصولا الى حرب إقليمية.

وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 أكتوبر الماضي، توترا شديدا وتبادلا متقطعا للنيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وحزب الله اللبناني وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.