الشديفات يكتب ولي العهد بين أوائل الثانوية العامة مُكرماً الدكتوراة للنائب السابق سليمان أبو يحيى معركة التأثير بعناوين التوازن ! تجار السيارات الكهربائية المستعملة يعلقون احتجاجاتهم بعد اجتماع مع هيئة المستثمرين الأمن العام: ضبط 4 أشخاص تهجّموا على موظفي أحد المحال التجارية غياب الضمير والرقابة في التعليم الحكومي عبء على طلبة التوجيهي وأسرهم حسين الجغبير يكتب : متى تخضع أميركا؟ الناقل الوطني.. الأردن يتحرك نحو استقلالية مائية وسط أزمة اللاجئين وفقر مائي متزايد تباين توجهات حفلات الزفاف: من الفخامة إلى البساطة أين وزارات التعليم العالي،،، وأين الامانة العلمية عند بعض الجامعات العربية،،،؟ بدء العام الدراسي بالمخيم الأردني الإمارتي في مريجيب الفهود رصد ومخالفة مركبات شاركت في مواكب معيقة للسير في حملات انتخابية عبور 122 شاحنة مساعدات إلى غزة في أسبوع الصفدي: التصعيد الخطير في المنطقة سينفجر في مواجهات أشمل وأكبر دمارا البلقاء التطبيقية تواصل احتفالاتها بتخريج طلبة الفوج الرابع والعشرين من كلية الزرقاء الجامعية " فوج اليوبيل الفضي" مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي بوفاة القدومي أسرة الأنباط تهنئ الصحفية ايلاف تيسير بتخرجها من جامعة الشرق الأوسط بتخصص الصحافة والإعلام ورشة حول جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية الطاقة: انخفاض نسبة توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي 11.9 % العام الماضي إبراهيم ابو حويله يكتب :تعني الحرية ...
محليات

الناقل الوطني.. الأردن يتحرك نحو استقلالية مائية وسط أزمة اللاجئين وفقر مائي متزايد

الناقل الوطني الأردن يتحرك نحو استقلالية مائية وسط أزمة اللاجئين وفقر مائي متزايد
الأنباط -

الناصر: كان المفترض أن يبدأ العمل بالمشروع مبكرا

المصري: يجب ألا تأخذ المفاوضات مدة طويلة

 
الأنباط – ميناس بني ياسين

في مواجهة أزمة مائية متفاقمة زادت حدتها بفعل الظروف الصعبة التي يعيشها الأردن، إضافة إلى تدفق اللاجئين السوريين والتراجع المستمر في دعم المنظمات الدولية، اتخذت الحكومة الأردنية قرارًا استراتيجيًا بالبدء في تنفيذ مشروع الناقل الوطني للمياه، المشروع، الذي تم اختيار المناقص "ميريديام سويز" لتنفيذه، يعكس سعي الأردن إلى تحقيق استقلالية مائية وتجنب الضغوط الخارجية التي قد تُمارس عليه في هذا المجال الحساس، ومع تزايد التحديات المائية، يأتي هذا المشروع كخطوة حاسمة لضمان عدم استغلال المملكة من قبل دول أخرى في مسألة المياه، وضمان استدامة مصادرها المائية في ظل الظروف الراهنة.
في هذا السياق، يعلق الخبير المائي الوزير الأسبق حازم الناصر والوزير الأسبق سعيد المصري على هذا المشروع، مشيرين إلى تداعياته الاقتصادية والاجتماعية وأهميته في ضمان مستقبل مائي آمن للأردن.
إلى ذلك أكد وزير المياه والري الأسبق حازم الناصر أن قرار الحكومة وإعلانها عن المناقِص "ميريديام سويز" كمناقص مفضَّل؛ بعد أن حقَّق العرض المحدَّث متطلَّبات التَّأهيل الفنِّي والمالي واجتاز الحدّ الأدنى للعلامة الفنيَّة المطلوبة من الشُّروط المرجعيَّة، ممتاز لا سيما وأن مشروع الناقل الوطني، مشروع استراتيجي وطني يحقق السيادة الأردنية على الموارد المائية دون الحاجة لأي دولة قد تستخدم موضوع المياه كـ سلاح ضد الأردن.
وتابع، أنه المشروع على الأراضي الأردنية ومن المياه الأردنية وسيزود المملكة بما يقارب 300 متر مكعب من المياه، مما يعمل على تحسين الوضع المائي، واستخداماته المياه البشري والصناعي والتنمية الاقتصادية التي تأثرت بشح المياه خلال 5 سنوات مضت، إضافة إلى رفد القطاع الزراعي الذي تضرر كثيراً، وتنقية المياه وإعادة استخدامها وتحقيق الأمن الغذائي والمائي الأردني، موضحاً أنه من المتوقع أن يحتاج تنفيذ المشروع إلى ما يقارب 6 سنوات بحيث تأخذ المفاوضات حوالي عامين، ومن ثم تبدأ عملية التنفيذ والتي تحتاج إلى 4 سنوات تقريباً، ما يعني أن الحكومة في الأساس تأخرت في سير المشروع والبدء فيه وكان من الفترض البدء مبكراً.
وأشار إلى أنه من الضروري العمل على توفير مصادر وموارد مائية خلال الفترة التي سيستغرق المناقص تنفيذ المشروع بالعمل على تغطية العجز المائي من خلال المياه الجوفية العميقة بعد التنقيب وهي موجودة بكميات كبيرة في الأردن.
وبين تعليقاً على ما نشرته يونيسف الأردن وكشفت فيه، أنّ 56% من الأردنيين معرضون لإنعدام الأمن الغذائي نتيجة لشح المياه ليست جديدة أبداً ومن المعروف أن الأردن وباتت هذه الدراسات عتيقة ليس إلا، خاصة في ظل محاولة تطوير أدوات توفير الموارد المائية الأردنية، لا سيما وأن الأردن منذ الأزل فقير مائياً، ولكن المنظمات الدولية لم تقتنع فيما سبق بقفر الأردن ولم تعترف بذلك، لأنه كان لها مآرب سياسية ولم يرضوا بأن يستغل الأردن مسألة اللاجئين، والدليل أن خطة استجابة الأردن للجوء السوري.

وأعرب الناصر في نهاية حديثه عن الشكر الوافر لجلالة الملك عبدالله الثاني لأنه وجه بضرورة الإسراع بتنفيذ مشروع الناقل الوطني.
ومن جانبه أكد وزير الزراعة الأسبق سعيد المصري أنه من الجيد الإنتهاء من مرحلة اختيار الشركة التي ستتولى تنفيذ مشروع الناقل الوطني، إلا أنه المفاوضات وتفاصيل الكلف لم تبدأ بعد، موضحاً أن المؤشرات تبين أن هناك تمويل جيد للمشروع، وتم تأمينه وما تبقى إلا المفاوضات على الأسلوب والطريقة التي سيتم العمل بها وحجم المشروع كامل.
وأضاف أن المرحلة التي تليها يجب أن تكون في احتساب بيع المياه للحكومة وتوزيعها، مشيراً أن الحكومة أصبح لديها تراكم من الخبرات في مسألة المفاوضات مع مختلف الشركات فيما يتعلق بمشروع الناقل الوطني، ومن الضروري ألا تكون هناك أخطاء في مسألة التفاوض وأن يكون الأمر متوازن.
ويذكر أن لجنة الشِّراء الخاصَّة اتَّخذت قراراً خلال جلستها التي خُصِّصت لتقييم العرض المحدَّث الخاص بمشروع الأحد الماضي ، وأنَّ اللَّجنة ستباشر باستكمال إجراءات الشِّراء والدُّخول في المفاوضات المباشرة مع المناقص تنفيذاً لهذا المشروع الحيوي والمهمّ.
مؤكداً رئيس الوزراء بشر الخصاونة في الجلسة أنَّ هذه الخطوة تدلِّل على وجود ثقة من الائتلافات الاستثماريَّة الدَّوليَّة الكُبرى بالاقتصاد الأردني، مشيراً إلى أنَّ الحكومة منخرطة في محاولات البدء بتنفيذ مشروع النَّاقل الوطني المهمّ والحيوي منذ أكثر من ثلاث سنوات.