الاربعاء المقبل اخر موعد لتسليم المشاركات بجائزة حبيب الزيودي للشعر الروابدة: تعديلات قانون العمل تعزز دور الوزارة في تنظيم سوق العمالة راصد يطلق بوصلة الناخب بالتعاون مع المعهد الهولندي والاتحاد الاوروبي شركة أمنية تطلق خدمة "التوثيق الإلكتروني الذاتي" القوات المسلحة تستضيف مسابقة المحارب الدولية الثالثة عشر نظام لتتبع المعاملات إلكترونيا لتسريع الإجراءات المتعلقة بالاستثمار الصفدي لـ بلينكن: الأردن يعد الملفات القانونية للتحرك في المحاكم الدولية البلقاء التطبيقية توقع اتفاقية لمشروع إنشاء مبنى كلية التمريض وكلية العلوم الطبية المساندة . ندوة بعنوان "البعد اللغوي في ديوان وقال الراوي للشاعر نايف أبو عبيد" باربد موسى غنيمات وعائلته يهنئون ابنهم المحامي احمد ابني ابيض وشعره قصير شفت يا خال راسه هان او هان شهيدان وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في غزة انخفاض أسعار النفط عالميا مع ارتفاع مخزونات الخام الأميركية أستراليا تقر خطة لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم تقرير: فوق القتل والإجرام ... إسرائيل تسرق الأرض والأموال والموارد الفلسطينية شهيدان و20 جريحا بينهم أطفال بغارات إسرائيلية على البقاع اللبناني تجارة الأردن : حوالات العاملين بالخارج رافد مهم للاقتصاد الوطني خدمة الترخيص المتنقل في بلدية شرحبيل بن حسنة غداً الميثاق يطلق حملة التطوعية للانتخابات تحت شعار "المستقبل درب يرسمه الميثاق" وفيات الأربعاء 21-8-2024
مقالات مختارة

ابني ابيض وشعره قصير شفت يا خال راسه هان او هان

{clean_title}
الأنباط -
بقلم عيســى قراقــع
يحمل جثة ابنه الذي استشهد في مجزرة مدرسة ومسجد التابعين في حي الدرج في مدينة غزة يوم 10/8/2024، والتي استشهد فيها اكثر من 100 شخص وعشرات المصابين والمفقودين، الجثة مقطوعة الرأس، يصرخ وينادي وسط الدمار والهول والجثث المتناثرة والممزقة: " ابني ابيض وشعره قصير، شفت يا خال راسه هان او هان" يفتش تحت الأنقاض، يقلب الحجارة والاسمنت لعله يجد رأس ابنه، اين ذهب الرأس؟ هناك رؤوس كثيرة مقطوعة وضائعة، لا يوجد أجساد متكاملة، الصواريخ الذكية الفتاكة دقيقة التوجيه، أمريكية الصنع، القت اكثر من الفي رطل من القنابل التي تصل حرارتها الى 7 الاف درجة في ذلك الفجر الدامي في قطاع غزة، يقال انها تسمى البرد الثقيل او القنابل الغبية، والتي تطحن الرؤوس والاجساد وتلقي بها في عاصفة الغبار والبارود وتعجنهم في جنون المذبحة.
جثة ابنه التي يحتضنها بين يديه مذهولا ومصدوما نزفت كل الدماء، الجثة محروقة وناشفة، الجثة ستذهب الى الملكوت الأعلى بلا رأس، هل ستتعرف عليه الملائكة بلا عينين وبسمة طفولية، بلا ملامح تدل عليه وعلى حياته وعائلته واحلامه المقصوفة؟ ان الله على كل شيء قدير، ربما سوف تستقبله السماء وتسجل في صفحتها: انه وصلنا من ارض غزة طفل جميل، مقطوع الرأس، وتم دفنه بين الغيوم والفراشات الملونة، سينضم الى مخيم الجثث الصاعدة بلا شهادة ميلاد وهوية وذاكرة.

"ابني ابيض وشعره قصير، شفت يا خال راسه هان ولا هان،" وسمع منادي من المسعفين يقول له: ضع جثة ابنك في هذا الكيس مع الاشلاء التي جمعناها، فكل 70 كيلو لحم بشري تساوي جثة شهيد، لا خيار امامنا ولا وقت، فقد التقطنا العظام والايادي والارجل والرؤوس والاصابع والاسنان والاكباد والاحشاء ووضعناها في أكياس حتى لا تأكلها الكلاب الجائعة، وحتى لا تهرسها الدبابات والجرافات، فتوكل على الله، فالاجساد تتكامل، وتتركب الأطراف مع بعضها وتبني نفسها بنفسها، الشهداء يتشكلون ويعودون الى صورهم الأولى مرة ثانية.
توجه والد الشهيد الى مرممي الجثث الذين اصبحوا ذوي خبرة خلال هذه الحرب الابادية، تقصدهم عائلات الشهداء كي يرمموا جثث أبنائهم وذويهم الذين مزقتهم الانفجارات والقتل اليومي، كان متشوقا ان يعيدوا الرأس المفقود لابنه الشهيد قبل ان يتوجه الى المقبرة، ليضع شاهدا ويقرأ الفاتحة، هذا حال الناس في غزة ان يجدوا رؤوسهم المبعثرة، ولكن الصعوبة هي القدرة على اللحاق بالجثث التي تركض الى أماكن بعيدة، تمتصها القنابل، و تصهرها النيران والاحزمة النارية، وتأخذها الى جهات مجهولة.
في غزة كل 70 كيلو لحم يساوي جثة، وفي هذه الاكياس البيضاء، واحيانا أكياس الأرز الفارغة، تجد رفاتا من كل الاطياف السياسية، التنظيمات والفصائل، ومن السكان المدنيين والمفزوعين، الفقراء والمسحوقين والمهمشين، الكل في هذا الكيس على ارض غزة المحروقة، واسمع احدهم يقول: الان لململنا القضية وتشكلت الوحدة الوطنية من الشهداء، الدماء والعظام والجماجم والعقول والأفكار، بنيان مرصوص يلتئم من القاعدة الى القمة.
في هذه الاكياس على ارض غزة، تتضامن الأجساد المفسخة مع بعضها، تدعم نفسها، فاليد اليسرى تصافح اليمنى، تتوحد الجثث وتعلن انتهاء انقسامها وتشظيها، الشهداء شكلوا حكومة الوحدة الوطنية اجسادا ومصيرا ورؤية، تبادلوا اطرافهم بقسمة عادلة، تجمعوا إرادة وصمودا وارواحا واجسادا ولغة واحدة.
زارتنا غزة ودخلت بيوتنا ونفوسنا، لهذا سنزور غزة، نجمع النصفين المقطوعين ونعثر على الرأس، يمتزج الليل بالنهار والرمل بالدم، الوطن بلحم الناس، أحلام اليقظة بالصمت، الجوع وشرف الاسرى والاسيرات في المعسكرات، النازحون والمشردون، التاريخ والجغرافيا، المكان والزمان ، سنكون في غزة حتى لا تبقى الاشلاء تائهة، نحن مصابون باليقين والايمان، نعيش في عصر الخلود الثاني، فالمتناقضات التي ورثناها لم يعد لها مكان الان، اننا في درجة العدم والصفر، ومن هنا علينا ان نبدأ، الشهداء دائما يتدخلون لمساعدة الاحياء الحالمين، ينقصنا ان نكون واحد لا اثنين كي نتعانق اكثر، فعندما تتفكك الأجساد يتفكك الوطن، فما اصعب التآكل الداخلي والابادة الذاتية، واذا كان لا بد من موت، فلنمت قطعة واحدة، هناك علاقة بين الحب والشظية  ، يقطع الرأس في غزة ، لكن المطلوب هو رأس القدس والضفة المحتلّة.
ان براكين الحرب البشعة على قطاع غزة ستنطفئ يوما، لكن براكين البشر تزداد اشتعالا، فهل من يقول: لن تبقى الجثة ناقصة؟ اسم واحد لا اسمين، جثة واحدة لا جثتين، رأس واحد لا رأسين، ربما تقطعت اجسادنا لنتعلم تركيب وجودنا وشكلنا بصورة أخرى، وكي تعجز الدولة الصهيونية ان تذبحنا وتفرقنا بسيوفها الحديدية.
هولوكوست غزة يقول: 
الجسد قد يشفى ولكن الرأس مليئ بالأفكار ، لهذا أبيد أكثر من 100 عالم وأكاديمي ومفكر وكاتب وفنان في قطاع غزة، قصفت الرؤوس والعقول، الإبداعات والجامعات والأرشيفات والسرديّات والأشعار، لهذا قتلوا غسان كنفاني وناجي العلي وماجد أبو شرار، وما زالوا في غزة يقصفون رؤوس الكلمات.
"ابني ابيض وشعره قصير، شفت يا خال راسه هان ولا هان"، وما زلت اسمع تلك المرأة الغزاوية تصرخ:" ابن اختي مخه طلع من راسه، وين الإنسانية"، آخر يقول: دفنوني في ساحة عامة دون أي شاهد، اشلائي دسوها في قبر جماعي على حافة الطريق، لا تصل الى أي جهة ابدا". وسمعت مدير مستشفى المعمداني يقول: وصل الينا طفل صغير عمره 16 سنة، جزئه السفلي مفتت ومهشم، واثناء اجراء الجراحة الطارئة صدمت عندما وجدت رأس شخص اخر محطم بين عظام ساقيه، لم اتعرف عليه الا من خلال الفم والذقن، كان مشهدا يفوق قدرة القلب والعقل على التحمل.
رأيت في غزة امرأة تبكي وتلطم مذعورة وهي تحدق في طفلها الذي مزقه الانفجار، امتلأ وجهه بالدم والشظايا، فقامت ومسحت ونظفت جسده بخرقتها البيضاء قبل ان يوضع ما تبقى منه في كيس الجثث.
سمعت احمد بشير العيلة يقول: بالكاد استطعت تجميع أشلاء باشلاء لاسميها ولدي الأكبر، ثم أشلاء باشلاء لاسميها ولديّ الاخرين، ثم خليط لأخرى لاسميها ابنتي مع زوجتي، لقد استوى القطاع على عرش الدم، أشلاء تتصارع وتتقاتل على أجساد تعتقد انها لها، واجساد تتعب من البحث عن اشلائها، هي اخر الادعية ان تدفن اشلائي معي وان اجد رأسي بين اعضائي.
سمعت توفيق أبو شومر يقول: كنت احس بأنني احمل جسدا اخر فوق جسدي، صرت اشتاق الى موت سريع لا يزعج أحدا، وتناهى لي صوت تلك الام المفجوعة: "يا حبيب قلبي يا صغيري، يلعن الاحتلال اللي موتك في اول عمرك،" وكان هناك رضيعة بنصف رأس تحتضن قنينة الحليب، الشاعرة بيسان نتيل تسأل: من أكون؟ جسدي الذي صار فوق الخراب لم يكن لي، اكاد انكر جسدي العابر فوق المجازر، كيف سنموت، قطعة واحدة، قطعتين، ثلاث، وأين تتناثر دماؤنا؟ في الحرب لا شيء يعطي معناه، نجتهد في تجميع اجسادنا لينعكس المشهد في جسد واحد الى الاشلاء، اريد ان اموت كاملة.
يسألني صحفي عن أسباب كثرة الرؤوس المقطوعة في الحرب البشعة على غزة، قلت: ربما لان الناس ينظرون على مدار الساعة الى الأعلى، يراقبون الطائرات ويسمعون صوت الزنانات ليأخذوا حذرهم، وربما حسب تفسير الاديب عبد الرحيم الهبيل: ان من نام مات فصرنا ننام واقفين، وربما بسبب الجوع والاوبئة والبؤس يرفع الناس رؤوسهم الى السماء ويتلون اية الرحمن" (رزقكم في السماء وانتم لا تعلمون) وأحد الباحثين قال: إن المساكين والجوعى يرفعون رؤوسهم وينظرون إلى الفضاء، ينتظرون هبوط المظلات الغذائية والمساعدات، يرافقها المقذوفات والصواريخ التي أطاحت برؤوس الناس في صناديق الغذاء، وعدد من المؤرخين قالوا: ان الدولة الصهيونية تحذو حذو أمريكا التي قطعت رؤوس الهنود الحمر في حربها الابادية ضدهم وسلخت فروات الرؤوس، ومن يقرأ تاريخ الشناعة والتوحش الأوروبي يكتشف فنون القتل الفظيعة وخاصة قطع الرؤوس وعرضها في الساحات وفي المتاحف الى درجة ان أوروبا قامت فوق الجماجم، وعبر الشاعر المتوكل طه عن ذلك ساخرا من متحف الانسان في بلد الانوار والحضارات عندما كتب عن دم النار في غزة: " وحتى اللحظة لم تعد تلك الرؤوس في موكب مهيب إلى أرض أوطانها، وما زالوا يقطعون الرؤوس ويرسلونها لتزيين قصور الأباطرة والرؤساء، إنه عارُهم الباقي".
"ابني ابيض وشعره قصير شفت يا خال راسه هان او هان"، لعل هذا الرأس سقط في مخيم نور شمس، التحم مع الجسد وقام ومشى في الشوارع المحفورة، ولعله سقط في ساحة المنارة في رام الله، ليقول للمتظاهرين والغاضبين: لا تصالح على الدم حتى بدم، لا تصالح ولو قيل رأس برأس، أكل الرؤوس سواء؟ ولعل هذا الرأس سقط في معتقل النقب حيث يتم الدعس على رؤوس الاسرى واجبارهم بالعنف على الانحناء، لكن صوتا يصيح من بين الظلمات: ان عشت فعش حرا او مت كالأشجار وقوفا، وقوفا كالأشجار، وارمي حجرا في الماء الراكد تندلع الأنهار.