وزير الشباب: 45 % من الناخبين دون سن 35 عاما ونحو 600 ألف سيصوتون لأول مرة ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في قطاع غزة الى 170 رأفت محمد يقود الجهاز الفني للفيصلي إبراهيم ابو حويله يكتب:الرشوة ... مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة العيطان وزير الاقتصاد الرقمي والريادة يرعى إطلاق برنامج الماجستير في الريادة وإدارة الابتكار في الجامعة الألمانية الأردنية العربي الإسلامي الراعي الحصري لفعاليات مؤتمر دور المؤسسات الوطنية في مواجهة المخاطر البيئية رئيس هيئة الأركان المشتركة يكرم الفريق العسكري المشارك في بطولة العالم العسكرية للتسلق في روسيا توقيع مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة ووزارة البيئة في الذكرى 55 لإحراق "الأقصى".. الأردن يجدد دعمه للقضية الفلسطينية في ظل أحداث غزة انطلاق منافسات السيدات اليوم.. وعرض مقنع لناغوج وأبو نصير الصحفية يارا بادوسي ...مبارك عقد القران شركة أساس للإنتاج الإعلامي تعلن عن بدء تصوير أربعة أعمال درامية صناعة الروبوتات البشرية تكتسب زخماً تنتج الاقتصاد الصيني الفايز والبلوي يرعيان سباقات الهجن على مضمار الشيخ زايد كتاب وأدباء عرب يؤكدون في الأردنية للعلوم والثقافة على أهمية دور المثقف في تغيير أوضاع الأمة العربية. الملك يلتقي صحفيين في قصر الحسينية .. أسماء التلاعب بالمسميات... 14شهيدا في غزة ودير البلح صحة إربد: 25 حالة تسمم في الشونة الشمالية بعد تناول حمص وفلافل
محليات

كتاب وأدباء عرب يؤكدون في الأردنية للعلوم والثقافة على أهمية دور المثقف في تغيير أوضاع الأمة العربية.

{clean_title}
الأنباط -

 نظم منتدى الفكر العربي بالتعاون مع الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة بمقرها في عمان السبت الفائت محاضرة حول الأوضاع العربية الراهنة، شارك فيها رئيس اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية الإعلامي المصري د. أحمد المسلماني.
وشارك في المحاضرة التي أدارها رئيس الجمعية المهندس سمير الحباشنة، أمين عام منتدى الفكر العربي  الصادق الفقيه، ورئيس اتحاد الكتاب العراقيين د.علي الفواز، ورئيس اتحاد الكتاب السوريين الدكتور محمد الحوراني، وقد حضر  الندوة وزيرة الثقافة هيفاء النجار، وعدد من وزراء الثقافة والإعلام السابقين ومجموعة من المثقفين والمهتمين بالشأن المحلي والعربي.
وقال الحباشنة " إن عقد مثل هذه الندوات الحوارية تعزز من دور الثقافة، التي تكسر كل الحدود بين الدول العربية وتنادي بمشروع نهضوي ثقافي حضاري، وأن الأمة لن تموت وسوف تنهض من جديد".
بدوره قال المسلماني " إن ما حدث في غزة لم يشهده العالم منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، من قتل ودمار على مرأى ومسمع من العالم الغربي الذي يدعي الديموقراطية والإنسانية، والمحافظة على حقوق الإنسان".
وأضاف أن ما يحدث في غزة، هو نتيجة التغول الغربي المتوحش في كل شيء، وأن الدماء لا تعني الكثير للغرب بدليل المذابح التي اقترفتها الدول الأوروبية خلال الحربين العالميتين.
وأكد المسلماني أن عجز النظام العربي عن حل المشاكل، سببه الفجوة الثقافية بين الرأي العام وأصحاب القرار، وأن الأجيال الجديدة قادرة على التعامل مع ثقافة الغرب، لافتاً إلى الغطاء الاقتصادي والعسكري الذي تحظى به إسرائيل من الولايات المتحدة ودول أوروبا.
وأشار إلى كتاب الرئيس الأميركي جيمي كارتر ، الصادر عام 2006 ، المعنون ب" فلسطين: سلام لا فصل عنصري"، والذي يتحدث عن أن استمرار سيطرة إسرائيل على فلسطين وبناء المستوطنات، هي العقبات أمام اتفاقية سلام شامل، ما أثار ثورة اللوبي الصهيوني ضده.
من جهته، قال د. علي الفواز إن تجاوز ضعف المثقف العربي لا بد أن يكون بالرجوع للماضي الأصيل، وايجاد حالة جديدة من الفكر والثقافة، لتجسير الهوة الثقافية بين الرأي العام وأصحاب القرار.
واتفق الفقيه مع ما ذهب إليه المسلماني في رؤيته للغرب المتوحش بدليل الحربين العالميتين، موضحاً أن العالم الغربي أنفسهم لا يستنكرون هذه التسمية عليهم، وأن صاحب القرار له دور كبير في نشر الثقافة وصناعة الرأي العام.
أما الحوراني فقال، إن المثقف العربي لم يعد فاعلاً كما كان سابقا، وتراجع دوره بشكل كبير وذلك لعدم وضوح الرؤية والضبابية في التفكير، إضافة إلى ضعف المؤسسات الثقافية بمعناها الحقيقي، ولا بد من العودة إلى الصورة الحقيقية لفعل ثقافي نهضوي وتنويري.
وفي ختام المحاضرة ، سلم الحباشنة الدروع التكريمية للمشاركين في الندوة