النصر بطلا لدوري طائرة السيدات البنك العربي الراعي البلاتيني للنسخة الثامنة من برنامج "أيام العلوم والفنون" في متحف الأطفال كيف يمكن تفادي زيوت الطهي السيئة؟ كيف نحمي أطفالنا من المحتوى الجنسي عبر الإنترنت؟ المبارزة الأردنية تواصل تألقها في بطولة غرب أسيا أسباب كثرة التعرق دون بذل مجهود … إليك طريقة اللعلاج هل غلي الماء أكثر من مرة ضار بالصحة؟ إليك الإجابة “أونروا”: الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على جوجل للتشهير بالوكالة الزعبي يحتفظ برئاسة اتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة اجتماع أردني- عراقي يناقش سير العمل بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين برشلونة يحسم مباراته امام بلد الوليد بسبعة اهداف مجنونة سلطة وادي الاردن تنفذ جولات ميدانية للاطمئنان على استعدادات الشتاء المياه تعقد ورشة لمناقشة مخرجات رسائل ماجستير أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة رانيا العبدالله الأمم المتحدة تدين استخدام قوات الاحتلال للقوة بالضفة الغربية المنتخب الوطني يستدعي اللاعب الحاج احباط تهريب مخدرات داخل أحجار وزيتون وجبنة وضبط 16 مهربا وتاجرا متسابقون أردنيون يحققون نتائج جيدة ببطولة صعود الهضبة بالسعودية مندوبا عن الملك.. العيسوي يطمئن على صحة طفلة من غزة تتلقى العلاج بمدينة الحسين الطبية الاردن والصراعات الإقليمية والعالمية واثارها الاقتصادية ..
محليات

التعليم العالي يقر أعداد القبول الموحد للبكالوريوس والدبلوم المتوسط

التعليم العالي يقر أعداد القبول الموحد للبكالوريوس والدبلوم المتوسط
الأنباط - أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن مجلس التعليم العالي أقر قبول 38260 طالبا وطالبة في مرحلة البكالوريوس، يضاف له العدد المخصص للطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، والعدد المخصص لقبول الطلبة حملة الشهادات الثانوية العامة الأجنبية، والعدد المخصص للطلبة أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين.
كما أقر مجلس التعليم العالي قبول 8115 طالبا وطالبة بمرحلة الدبلوم المتوسط.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الخميس، إن مجلس التعليم العالي أقر في جلسته التي عقدها أخيرا، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة الأعداد التي سيتم قبولها في البرنامج العادي "التنافسي" لمرحلة البكالوريوس في تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية التسع، إضافة إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية للعام الجامعي 2024-2025.
كما أقر المجلس أيضا الأعداد التي سيتم قبولها في البرنامج العادي "التنافسي" لمرحلة الدبلوم المتوسط في كليات المجتمع في الجامعات الرسمية، إضافة إلى عدد آخر من كليات المجتمع الحكومية.
وبين الخطيب، أن تحديد هذه الأعداد تم بناء على عدة معايير من أهمها الالتزام التام بالطاقة الاستيعابية لكل تخصص، إضافة إلى العدد الذي تم التنسيب به من قبل مجلس أمناء كل جامعة إذا كانت الأعداد ضمن الطاقات الاستيعابية والعدد الذي نسبت به هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، والتي أخذت بعين الاعتبار معايير الاعتماد الخاص لكل تخصص، وأخيرا قرارات مجلس التعليم العالي التي اتخذها أخيرا، ونصت على تخفيض الأعداد المقررة للقبول في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 50 بالمئة، والاستمرار في تنفيذ الخطة الزمنية التدريجية لتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في تخصصي "الطب وطب الأسنان" في الجامعات الأردنية الرسمية التي أعلن عنها المجلس العام الماضي، للوصول إلى الحد الأعلى المسموح به لأعداد الطلبة المقبولين وفقا للطاقة الاستيعابية الخاصة في كل تخصص.
الى ذلك، أكد الخطيب أن التعديل على سياسة القبول الموحد شمل، إضافة الطلبة الوافدين لمظلة القبول الموحد عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد الإلكتروني وتوحيد شروط القبول بين الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين والذي سيطبق اعتبارا من مطلع الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي المقبل.
من جهة اخرى، أوضح أن قبول الطلبة الأردنيين من ذوي الإعاقة في مرحلة البكالوريوس، طرأ عليه تعديل وذلك بهدف المنافسة على المقاعد المخصصة والاستفادة من نسبة الخصم الذي ينص عليه قانون حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة رقم 17 لسنة 2020، وتم الالتزام بالبطاقة التعريفية الصادرة من المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة، للمنافسة على هذه المقاعد والاستفادة من نسبة الاستثناء للتجسير.
وأشار الى أنه اعتبارا من العام الحالي، سوف يتم منافسة الطلبة حملة الثانوية العامة العربية والأجنبية المعيدين لغايات رفع المعدل على نسبة الـ 5 بالمئة، أسوة بطلبة الثانوية العامة الأردنية المعيدين لغايات رفع المعدل، تحقيقًا للعدالة والمساواة بين جميع الطبلة، ولضمان ذلك طالبت الوزارة أن يوضع على شهادات الثانوية العامة العربية والأجنبية المعادلة، توضيح ما إذا كان هذا الطالب ناجح لأول مرة أو أعاد بعض المواد لأغراض رفع المعدل.
ورجحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ارتفاع معدلات القبول في الطب البشري وطب الأسنان للعام الحالي، نظرًا لارتفاع معدل القبول التنافسي، وفقًا لخطة التخفيض التدريجي لمقاعد الطب وطب الاسنان الصادرة عن مجلس التعليم العالي.
وقال الخطيب، إنه في إطار توقعات الوزارة سوف يتم ارتفاع القبول التنافسي، لتخصصي الطب وطب الأسنان، مقارنة بالسنة الماضية لانخفاض عدد المقاعد المخصصة لها في الجامعات.
وكان مجلس التعليم العالي، قد بدأ بتطبيق خطة تخفيض تدريجية للمقاعد المخصصة، للطب البشري وطب الأسنان، حيث قرر المجلس قبول ألف طالب في تخصص الطب البشري في جميع الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2023-2024، في حين قرر المجلس قبول 300 طالب في تخصص طب الأسنان موزعة بواقع 100 طالب في كل من الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والجامعة الهاشمية.
وفي العام الجامعي 2024-2025 قرر المجلس قبول 800 طالب فقط في تخصص الطب البشري في جميع الجامعات الأردنية الرسمية، وسيكون هناك تخفيض للعدد المقرر للقبول في تخصص طب الأسنان بنسبة 20 بالمئة.
أما في العام الجامعي 2025-2026 وما بعد فقد قرر المجلس قبول 640 طالبا فقط في تخصص الطب البشري في جميع الجامعات الأردنية الرسمية، كما سيكون هناك تخفيض للعدد المقرر للقبول في تخصص طب الأسنان بنسبة 20 بالمئة للعام 2025-2026.
يشار إلى أن السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية تسمح للجامعات الرسمية بقبول الطلبة الأردنيين في تخصصات الجامعة في البرنامج الموازي على أن لا تزيد نسبة هؤلاء الطلبة على ما نسبته 30 بالمئة من عدد الطلبة المقبولين في البرنامج العادي في كل تخصص، وهو ما أكد عليه مجلس التعليم العالي، إضافة إلى ما سيتم قبوله من الطلبة الوافدين في البرنامج الدولي.
-- (بترا)