مهند هادي يقدم لمجلس الأمن الدولي إحاطة حول الوضع الانساني في غزة المستشفى الميداني الأردني غزة 79 يجري عملية جراحية لطفل رضيع الشبكة القانونية للنساء العربيات تعقد اجتماعها السنوي الثاني في عمان. ليلة لبنانية فلسطينية في جرش الطلب على الكهرباء عند مستويات قياسية بدعم من ارتفاع درجات الحرارة الدكتورة ماجدة إبراهيم تكتب مهن مرفوضة للمرأة من باب درء المفاسد وسمعة العائلة الدكتورة مرام بني مصطفى تكتب:ضعف الشخصية عند الطفل وكيفية التعامل معه ملحق الدفاع الصيني في عمان : لن نسمح أبدا بانفصال تايوان عن الصين الرحيبة يبرق بالتهنئة للملك وولي العهد بمناسبة إدراج ام الجمال لقائمة التراث العالمي. وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية حالة الطقس المتوقعة يومي الجمعة والسبت إدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الميثاق يقود ملتقيات لتعزيز المشاركة السياسية في المفرق وإربد وفيات الجمعة 26-7-2024 استشهاد سبعة فلسطينيين جراء قصف الاحتلال في خان يونس أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا الاتصال الحكومي تواصل برنامج "تفاصيل" بزيارة الكورة ليدي غاغا تنضم لسيلين ديون في افتتاح أولمبياد باريس Inside Out 2.. أعلى فيلم إنيميشن تحقيقاً للأرباح في التاريخ اليقظة الذهنية: سلاحك السري ضد إرهاق العمل
مقالات مختارة

الدكتورة مرام بني مصطفى تكتب:ضعف الشخصية عند الطفل وكيفية التعامل معه

{clean_title}
الأنباط -
ضعف الشخصية عند الطفل وكيفية التعامل معه

الدكتورة مرام بني مصطفى
استشارية أسرية ونفسية

-فهم احتياجات الأطفال والحفاظ على استقلاليتهم واستيعاب عالمهم الخاص وطريقة تفكيرهم وقدراتهم في التعبير عن أنفسهم وتتبع مراحل نموهم لحظة بلحظة ليست مهمة سهلة دائمًا، فمن الضروري أن يتمكن الوالدين من وضع قواعد عامة للتربية وتنفيذها بشكل مناسب لتربية أبنائهم على أسس علمية وسليمة وفعالة ، وأن يراعوا أن عدم التماسك بين الزوجين قد يؤدي إلى إثارة التناقض والارتباك لدى الأطفال وله عواقب على نموهم وعلى نفسيتهم.

كما تُعتبر المشاركة الوجدانية والعاطفية في المنزل، أحد أسس تكوين أسرة سعيدة مترابطة

الطفل لا يولد ضعيف الشخصية بفطرته؛ بل تصرفات ذويه هي من تزرع فيه هذا الضعف وبالأخص الأم لأنها بمثابة عالم طفلها ولهذا يجب على الأم والأب قدوة الطفل ان يكونو على وعيٍ بأنّ ما تقوله لطفلك الصغير سوف يُؤثر في شخصيته من خلال العبارات الجارحة وغير الداعمه ومن خلال عدم مشاركة الأهل في التحدث مع الطفل وعدم الاهتمام بأموره الكبيرة والصغيرة .

هذه بعض الإرشادات التي تساعدكِ في التعامل مع طفلك لتجنب ضعف الشخصية وجعله طفل يثق بنفسه

 
لا تهدديه
تهديد الطفل في أوقات كثيرة يكون أحد أهم أسباب إصابة الطفل بضعف الشخصية، لذلك الحرص على أن تتوقفو عن تهديد طفلكم عند ارتكابه خطأ ما، والعمل على معاقبته على الفور بدلًا من التهديد الذي يصيب الطفل بالخوف وضعف الشخصية.


 
الكلام الطيب والجمل المحببة
أثبتت الدراسات العلمية أن سماع الطفل لجمل الثناء من الوالدين تؤثر بالإيجاب على ثقة الطفل بنفسه، هذا على عكس تأثير جمل التقليل من النفس، الحرص الدائم على تشجيع طفلكم عن طريق الثناء على ما فعل لتمكن من تربية طفل يمتلك الثقة بالنفس

 
النقاشات العائلية
أحد أهم أسباب إصابة الأطفال بحالة من ضعف الثقة بالنفس وضعف الشخصية هي حضورهم بعض النقاشات العائلية بين الأبوين، وخاصة تلك النقاشات التي تحتمل الغضب، لذلك الحرص على أبعاد الطفل في حالة النقاشات الاسرية في الأمور التي تحتمل الغضب.

تكوين علاقة صداقة مع طفلك
أثبتت الدراسات أن درجة اقتراب الأمهات والآباء لأبنائهم تحدد مدى ثقة الأبناء بأنفسهم، لذلك الاقتراب من طفلك وكونو أصدقاء له كأن تقومو كوالدين بحكي مواقفكم اليومية لطفلكم لتبادل الأحاديث وسماع افكارة وتعليمه ما هو صواب وما هو الغلط بطريقه غير مباشرة وهذا ما يعزز الثقة بالنفس.

قصص الأطفال
الحرص دوما على قراءة القصص التي تتحدث على الأيجابيات الأمور وتحفيز وتشجيع الأطفال وعن طريقة تخلصهم من المشكلات التي يمكن أن تواجههم، وذلك لتربية الطفل على الرغبة في أن يكون شجاعًا وعزيز الثقة بالنفس.

ممارسة هواية
ممارسة الطفل لهواية ما يساعد في تحقيق النجاح الذي يعمل على التعزيز من ثقة الطفل بنفسه، لذلك اجعلي طفلك يختار بين مجموعة من الأنشطة ليمارس أحدهم..
كالسباحه او الركض او لعب الكره او مشاركة الأم في عمل الحلويات.