نصائح للسيطرة على فرط التعرق دراسة: إنقاص الوزن يحسن سلوك المغامرة الماء يتحكم في سرعة تقلص العضلات نقص فيتامين سي يزيد الوزن "نيوكاسل" ليس من الأمراض المشتركة بين البشر والحيوان مرصد الزلازل يسجل هزة بقوة 3.6 جنوب ماعين الفاقد التعليمي.. تأثيراته وسبل التغلب عليه لتحقيق التنمية المستدامة زراعة القمح.. تحديات ومعيقات وتعقيدات !!! بلدية إربد تُكرِّم مواطناً لمبادرته في الحفاظ على البيئة الرئيس الأميركي يؤيد ترشيح نائبته كامالا هاريس للانتخابات المقبلة بايدن يتنحى وترمب يقترب: ما دلالات القرار وأثره على السباق الرئاسي؟ الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة إربد الرياض تستضيف متسابق LE MANS الأسطوري "أوليندو لاكوبيلو" رجل يضرب زوجته بـ"طنجرة" على رأسها ويكسر جمجمتها.. تقرير يكشف عدد الجرائم الأسرية بالأردن الفيصلي يتعاقد مع اللاعب هيكل بايدن يعلن تنحيه عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية الحنيفات والشديفات يؤكدان ديمومة مهو العمل المشترك لتنفيذ مشاريع تنموية وزراعية مشتركة بين الجانبين مسار الخير تطلق مبادرة “اقرأ ”.. لدعم اطفال باكستان الأردن نقابة المقاولين تلتقي مدير عام ضريبة الدخل وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني جهود وقف دائم لإطلاق النار في غزة
تقارير الأنباط

"نيوكاسل" ليس من الأمراض المشتركة بين البشر والحيوان

{clean_title}
الأنباط -
البكري يدعو لعدم الهلع.. الأردن لم يسجل اي حالة

 

الانباط -غيداء  الخالدي

نشرت احدى الفضائيات العربية حديثا معلومات عن انتشار داء "نيوكاسل" في احدى دول امريكا اللاتينية ووجود أحتماليه لانتشاره ووصوله للبشر ، الامر الذي اثار الشكوك والتساؤلات حول حقيقة وصحة هذه المعلومات.

رئيس جمعية اختصاصيي أمراض الدواجن الأردنية الدكتور حسام البكري اوضح ل"لانباط" ان داء "نيوكاسل" لا يعتبر من الامراض المشتركة او المعدية بين الانسان والحيوان، ولا يعتبر من الامراض التي تؤثر على الصحة العامة او السلامة الغذائية، وأنما يؤثر اقتصاديا على انتاجية الحيوانات.

ودعا الى عدم اثارة الهلع والخوف لدى المواطنين، مبينا ان الاردن لم يسجل حالات أصابة والدواجن بوضع جيد ، والمرض لا يتعبر ناقل للفيروس بين الانسان والحيوان وموجود منذ سنوات طويلة في العالم اذا تم اكتشافه عام 1921، وهو منشتر في جميع دول اوربا وامريكا اللاتينيه وفي كل الدول العربية دون استثناء .
وحول اعلان بعض دول امريكا اللاتينيه عن أصابة الدواجن لديهم بالداء ، اوضح البكري ان ذلك يعود لمصداقية وقوانين البلد لانه خطير على الدواجن، ومن الممكن ان يتسبب بخسائر اقتصادية على القطاع بنسبه ووفيات عالية تصل الى (٦٠ ،٧٠ )٪ .

وبين ان السيطرة على "نيوكاسل" تتم في بعض الدول احترازيا بايقاف تصديره او الاستيراد للسيطرة على المرض واتلاف وقتل جميع الطيور في منطقة الأصابة، بينما في دول اسيا والشرق الاوسط تتم السيطر على المرض عن طريق الامن الحيوي والتلقيح .