بعد اتهامه بتصوير ورقة الامتحان.. طالب "توجيهي" ينفي تهريبه لهاتف والتصوير وذويه يناشدون الوزارة 125 شركة أردنية مسجلة لدى مركز قطر للمال لنهاية حزيران القيسي في جولة تفقدية الى مدينة البترا الاحتلال يعتقل 19 فلسطينيا بالضفة الغربية احبب عملك ...تحب حياتك الأردن يدين استمرار إسرائيل باستهداف مراكز إيواء النازحين في غزة نظام الموارد البشرية بين التحريف والتزلف الخطوط الجوية العراقية تعلن عن بدء تسيير الرحلات المباشرة بين بغداد وبكين منتخب النشامي يعلن قائمة معسكر تركيا غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين (ميركوسول) تختار شخصية عربية مديراً عالمياً وسفيراً لها بالمنطقة إيران تختار الإصلاح والمصالحة ! الكهرباء الاردنية تهنئ بحلول العام الهجري الجديد مستشفى الكندي يهنئ بمناسبة العام الهجري الجديد تحصين الجبهه الداخليه استمرار دوام أسواق المؤسسة المدنية اليوم علماء صينيون يصممون مادة تبريد جديدة للمباني بدء الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية شركات تكنولوجيا معلومات أردنية تسعى لتعزيز تواجدها بالسوق الكندية 12 شهيدا جراء قصف الاحتلال المتواصل لقطاع غزة أجواء صيفية عادية في اغلب المناطق اليوم وغدا
عربي دولي

غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين (ميركوسول) تختار شخصية عربية مديراً عالمياً وسفيراً لها بالمنطقة

{clean_title}
الأنباط -
غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين (ميركوسول) 
تختار شخصية عربية مديراً عالمياً وسفيراً لها بالمنطقة


*للمرة الأولى في تاريخها
7 يوليو 2024: أعلنت غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين (ميركوسول) عن تعيين شخصية عربيةٍ بارزةٍ في منصب المدير العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسفيراً للغرفة بمنطقتنا العربية، حيث أقر رئيس الغرفة ميغيل لوجان باليتا، تكليف الأردني زيد ميرزا لهذه المهمة تجسيداً لالتزامها بتعزيز الروابط الاقتصادية وتوسيع تأثيرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
جاء قرار تعيين زيد ميرزا نظراً للخبرة الواسعة التي يمتلكها في أسواق كلتا المنطقتين، حيث درس في الولايات المتحدة وأوروبا، وقضى أكثر من عقدٍ من الزمن في أمريكا الجنوبية، وكان والده سفيراً للمملكة الأردنية الهاشمية في كلٍ من البرازيل وبيرو وفنزويلا وهندوراس مما أكسبه معرفة متعمقة وخبرة واسعة في أسواق أميركا اللاتينية. 
وتعد غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين هي واحدة من أبرز التكتلات الاقتصادية في العالم، بإجمالي ناتج محلي مشترك يزيد عن 2.6 تريليون دولار، وبعلاقات تجارية ثنائية بين منطقة أمريكا الجنوبية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وصلت إلى 25.7 مليار دولار في العام الماضي. 
وتشترك كلتا المنطقتين، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من جهة وأمريكا الجنوبية والأمريكيتين من جهة أخرى، باعتبارهما أسواقاً ناشئة تمتلك إمكانات هائلة، حيث بلغت صادرات (ميركوسول) إلى العالم العربي 12.3 مليار دولار، مقارنة بـ 12.2 مليار دولار واردات من العالم العربي.
وبهذه المناسبة، عبّر زيد ميرزا عن سعادته وفخره الكبير بتمثيل هذه الهيئة العالمية الكبرى بالمنطقة، وصرح قائلاً: "يشرفني أن أعمل من خلال هذا المنصب على مد جسور التواصل بين الأسواق في المنطقتين، وأتطلع لتفعيل رؤيتنا الاستراتيجية، بالتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر فتح مكاتب في المدن الرئيسية بالمنطقة لتسهيل الأعمال، وتعزيز التعاملات التجارية الواسعة في العديد من القطاعات". وأضاف ميرزا: "من أهم المنتجات التي ترتكز عليها عمليات التعاون والتبادل التجاري مع الأسواق اللاتينية: المنتجات الزراعية؛ مثل: فول الصويا، والذرة، والسكر، واللحوم، ومنتجات البترول، والغاز الطبيعي والمعادن من الشرق الأوسط".
بدوره، أعرب  ميغيل لوجان باليتا، رئيس غرفة التجارة والصناعة لأمريكا الجنوبية والأمريكيتين عن اعتزازه بالعلاقات التجارية بين المنطقتين، وقال: "لدينا بالفعل حضورٌ قوي في الشرق الأقصى وآسيا، ونتطلع إلى تعزيز الجوانب التجارية، والتعاون مع منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال تعزيز تواجدنا، وإبراز مجالات التعاون المشترك، وسأتشرف بزيارة قريبة للمنطقة للاطلاع على أهم ما يمكن إنجازه في هذا الخصوص."
يشار إلى أن غرفة تجارة وصناعة أمريكا الجنوبية والأمريكيتين التي تأسست عام 1991 هي مؤسسة مدنية معتمدة من قبل الدول الأعضاء، وتعمل وفق قوانينها الخاصة، لتشكل جسراً حيوياً بين السياسات الحكومية والأهداف التجارية لقادة الأعمال. يقع مقر الغرفة الرئيسي في ساو باولو بالبرازيل، ولديها مكاتب إقليمية في الدول الأعضاء والشريكة، بما في ذلك الأرجنتين، أوروغواي، باراغواي، فنزويلا، تشيلي، بيرو، المكسيك، كوبا، كولومبيا، كوستاريكا، البرتغال، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، الهند، الصين، روسيا، اليابان، كندا، والولايات المتحدة، إلى جانبن دول أخرى. وقد أبرمت (ميركوسول) اتفاقيات تجارة حرة مع عدة دول بهدف تعزيز الاقتصاد والتجارة والسياحة والخدمات، ودعم الحكومات والشركات والصناعات