سعيد الصالحي يكتب : عبد ربه يوسف غيشان "أمنية" تواصل تعاونها المثمر مع الجامعة الألمانية الأردنية في برنامج الدراسات الثنائية لتطوير الكفاءات الشابة وزيرا الأشغال والتربية يبحثان سير العمل في مشاريع أبنية مدرسية " صناعة الأردن" والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية يبحثان التكامل الصناعي بين البلدين صناعيون: السوق الاميركية زاخرة بالفرص امام المنتجات الاردنية 47.2 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية قرار جديد لمجلس الأمن بشأن الصومال استقرار اسعار الذهب محليا وارتفاع الطلب بعد عيد الاضحى قضية الصحراء: ألمانيا تؤكّد جدّية وواقعية المخطط المغربي للحكم الذاتي قطاع المواد الغذائية إضافة نوعية لنمو الاستثمار الصناعي في اربد مناظرة شخصية بحاضنة رئاسية !ِ التأمين الاسلامية توزع 10% أرباحاً نقدية وترفع رأسمالها بتوزيع 10% أسهماً مجانية انتشال خمسة شهداء من منطقة مواصي رفح إسبانيا تنضم لقضية الإبادة الجماعية المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل وفيات السبت 29-6-2024 أجواء حارة نسبيا اليوم وصيفية معتدلة غدًا عيد ميلاد سعيد جمانه خنفر ميلاد ولي العهد تاريخا جديدا لأمير هاشمي متدفق العطاء عظيم الفكر والمعرفة. الوفد الإعلامي الاردني يصل بغداد للمشاركة باحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية البحرين تتألق في دوري الخليج للرياضات الإلكترونية وتتأهل لبطولة العالم
مقالات مختارة

إبراهيم ابو حويله يكتب:حوبة الظلم ....

{clean_title}
الأنباط -
حوبة الظلم ....

هل نحن متصالحون مع انفسنا مع ماضينا مع مآسينا.

في قصة أطفال عراقيين من شتى الأصول والمنابت، والاتجاهات السياسية والطائقية والدينية والعرقية، جمعهم الوطن وفرقتهم يد الإنسان.

بدأت المعاناة مع الانقلاب على الملكية وقتل الملك فيصل ومعظم عائلته ليعلق الملكيون في إنقلاب ، قاده ضباط احرار ، وبعده انقلاب ، ثم انقلاب على الانقلاب ، وصولا الى نظام حزبي عربي اشتراكي بعثي.

وتبدأ قصة القطة التي تأكل أطفالها، فكل واحد يريد الكعكة لنفسه ، وإلا سبقه إليها فلان وتخلص من الرفقاء، ومكن الكرسي لنفسه، وفي سباق محموم على الرئاسة وصل من وصل وخسر الباقي حياته في قاعة تسمى قاعة الخلد ، ويبدو ان الخلد وملك لا يبلى سيبقى لعنة أبدية تلاحقنا نحن البشر.

الملكيون خسروا كل شيء، وبعدها من أوصل من وصل خسر كل شيء ، وصودرت املاكه وحياته وذكرياته ، وضاع أهل هؤلاء وهؤلاء.

وبدأت معركة الأحقاد والتنافس ، فهذا تبعية كردية كانوا من اللاحقين بالقطار ثم تبعتهم تبعية إيرانية، ثم دخل العراق العظيم قي حرب ظن القادة انها فرصة سانحة، فقد خسر الجيش الايراني كل قاداته وخبراته والدعم الغربي في الانقلاب الذي قاده الخميني ، وما ظنوا انها فرصة سانحة ، كانت حرب استنزاف خسر فيها مليوني إنسان حياتهم بشكل مباشر وغير مباشر.

ثم دخل العراق في حرب ثانية كانت بداية النهاية له في الكويت .

ما إستطاع الكاتب نقله هو تلك المعاناة المرتبطة بالحرب، والاحقاد التي تغرس في النفوس فتكبر إلى ذلك الحد الذي تتحكم به في حياة البشر ، فمن طرد وهجر أو قتل اباه أو ذهب ملكه وسلطانه، ومن رأى طائفة تنتصر واخرى تنهزم، ثم تنهزم من انتصرت ويضيع كل شيء .

وهذا يأخذ كل شيء حتى البيت والسيارة والوظيفة والذكريات ، وذلك يخسر كل شيء ، ثم يخسر هذا ، وهكذا دخلوا في دائرة من الظلم لم تنتهي.

يؤمن العراقيون بأن للظلم حوبة تعود على الظالم ، ومن معه ومن ناصره ومن سكت ومن قدر على نصرة مظلوم ولم يفعل شيئا ، ويبدو أن تاريخ الاحزان والمصائب الطويل يورث حكمة أحيانا.

فقط انتظر وسترى النهر يحمل جثة عدوك ، فكل هذه الاعدامات والقتل والحروب ستكون بابا للخراب، وهذا ما حدث ، فدوامة القتل لم تقف ، وحوبة الظلم مست الجميع .

ولم يبقى في العراق من هذا الصف إلا ناج واحد .

وقفات مع رواية السادس احمر لأحمد العمري .

إبراهيم ابو حويله...