مدير عام " الشؤون الفلسطينية " يفتتح نادي الروبتكس في مخيم البقعة وهم القيد . مدير الأمن العام يزور فريق البحث والإنقاذ الدولي، والمركز الإقليمي للحماية المدنية 37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة الاحتلال يهدم منزلين بقرية "الولجة" في الضفة الغربية الشمالي: الحكومة عززت مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الأعلى للسكان يطلق ورقتي سياسات حول الولادات القيصرية والمنشطات اليونيسف: 250% زيادة في عدد الأطفال الشهداء بالضفة منذ 7 تشرين الأول شركة المناشركة المناصير للباطون الجاهز تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية لدورة 2022/2023 تسليم مساكن مجهزة بالكامل لـ 13 أسرة بجرش ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة 796 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الديموقراطيون يجمعون أكبر قدر من التبرعات في 2024 بعد ترشح هاريس للرئاسة سعر الذهب يرتفع 0.2 بالمئة في التعاملات الفورية الاتحاد يتصدر دوري المحترفات لكرة القدم الصين تحث الحكومات المحلية على الاستجابة الطارئة لمواجهة إعصار برابيرون المدير التنفيذي لشركة واحة ايله للتطوير ( العقبة) وعددا من مسؤولي الشركة يزورون كلية العقبة الجامعية مهرجان جرش .. نافذة لتمكين المرأة والمجتمعات المحلية وتسويق المنتج التراثي
صحة

4 أسباب شائعة تؤدي إلى الإصابة ب الصداع النصفي

{clean_title}
الأنباط -

الصداع النصفي هو صداع شديد مع ألم خفقان شديد أو إحساس نابض، عادة على جانب واحد من الرأس، وغالبًا ما يأتي مصحوبًا بأعراض مثل القيء والغثيان وزيادة الحساسية للضوء والصوت، ويمكن أن تستمر نوبات الصداع النصفي لساعات أو حتى أيام، مع ألم شديد بدرجة كافية لتعطيل الأنشطة اليومية.

 

 

 

ويمكن الوقاية من بعض أنواع الصداع النصفي أو تخفيفها باستخدام الأدوية. ويمكن أن تكون الأدوية المناسبة، جنبًا إلى جنب مع تقنيات المساعدة الذاتية وتغييرات نمط الحياة، فعالة في إدارة الصداع النصفي.

مراحل الصداع النصفي:

 

بادرية

 

يمكن أن تبدأ هذه المرحلة الأولية قبل 24 ساعة من الصداع، وقد تشمل الأعراض تغيرات المزاج، والإمساك، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وزيادة التبول، وتصلب الرقبة، واحتباس السوائل، والتثاؤب المتكرر.

 

الهالة

 

تتضمن هذه المرحلة أعراضًا حسية وحركية أو لفظية يمكن أن تستمر من خمس إلى 60 دقيقة، ويمكن أن تحدث الهالة قبل أو أثناء الصداع.

 

هجوم

 

يمكن أن يستمر الصداع النصفي من 4 إلى 72 ساعة إذا لم يتم علاجه، ويختلف معدل تكراره من شخص لآخر.

 

مرحلة ما بعد النهاية

 

يمكن أن تستمر هذه المرحلة، والمعروفة أيضًا باسم مخلفات الصداع النصفي، من بضع ساعات إلى 48 ساعة، مع أعراض مشابهة لأعراض المخلفات الناجمة عن الكحول.

 

يمكن أن تلاحظ تغيرات طفيفة تنذر باقتراب الصداع النصفي، مثل – تغيرات المزاج، والإمساك، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وزيادة التبول، وتصلب الرقبة، واحتباس السوائل، والتثاؤب المتكرر.

 

فيما يلي بعض الأسباب الجذرية للصداع النصفي:

 

عدم التوازن بين الجنسين

 

النساء أكثر عرضة للصداع النصفي من الرجال، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التغيرات الهرمونية.

 

محفزات

 

عوامل مختلفة مثل الإجهاد، والحرمان من النوم، وتغيرات الطقس والروائح القوية يمكن أن تؤدي إلى نوبات الصداع النصفي، ويمكن أن يساعد تحديد هذه المحفزات وتجنبها في إدارة الصداع النصفي.

 

الوراثي

 

غالبًا ما ينتشر الصداع النصفي في العائلات، مما يشير إلى وجود مكون وراثي يمكن أن ينتقل من الآباء إلى الأطفال.

 

الهالات

 

يعاني بعض الأفراد من اضطرابات بصرية تعرف باسم الهالة قبل أو أثناء نوبة الصداع النصفي، على الرغم من أنه ليس كل نوبات الصداع النصفي تشمل الهالات.