استمرار الأجواء الجافة والحارة حتى الخميس وتراجعها تدريجيًا الجمعة مقتل ضابط سوري جراء عدوان إسرائيلي بالطيران المسير على القنيطرة ودرعا وفيات الأربعاء 19-6-2024 بدء أعمال الدورة التدريبية لمسؤولي الإعلام والصحفيين العرب في بكين الجيش الأميركي يعلن تدمير طائرات مسيّرة للحوثيين في اليمن ثمانية شهداء جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة تقرير: الزور الكويتية سابع أكبر مصفاة في العالم 7 أشياء قد تنفجر إذا تركتها في السيارة بينها عبوة المياه 5 نصائح بسيطة لتحسين حالتك المزاجية كيف يمكن أن يساعد زيت الزيتون في الوقاية من الخرف ؟ في الطقس الحار.. مشروبات تروي العطش وأخرى تسبب الظمأ أطول إدانة خاطئة.. تبرئة أمريكية بعد 43 عاما في السجن قصة حب في دار المسنين .. فتاة تتزوج من عجوز يكبرها بـ 57 عام حمزه المعايطة مبارك التخرج الادارة والاقتصاد والتعليم والاعلام الأمم المتحدة: 39 مليون طن أنقاض خلفتها هجمات إسرائيل على غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تستجيب لنداء استغاثة الدفاع المدني يخمد حريق امتد لنحو 100 دونم من الاعشاب والاشجار الحرجية عجلون: تنفيذ مشاريع بيئية بـ20 ألف دينار صحة غزة تطالب بالكشف عن مصير عشرات الكوادر الصحية اختطفهم الاحتلال من المستشفيات
منوعات

دراسة تتوقع ارتفاع متوسط العمر بالعالم 5 سنوات

{clean_title}
الأنباط -

في دراسة علمية حديثة، توقعت ارتفاع متوسط العمر المتوقع عالمياً بنحو خمس سنوات بحلول عام 2050.

فقد توقعت الدراسة التي أعدها مؤشر العبء العالمي للمرض (GBD)، أن يرتفع متوسط العمر المتوقع للرجال بنحو 4.9 سنة للذكور و4.2 سنة للإناث، أي من 71.1 سنة إلى 76 سنة للرجال، ومن 76.2 سنة إلى 80.5 سنة للنساء، بين عامي 2022 و2050.


وأشارت إلى أن الزيادات الأكبر قد تحدث في البلدان التي يكون فيها متوسط العمر المتوقع أقل حاليا، ما يساهم في تقارب زيادة متوسط العمر المتوقع عبر المناطق الجغرافية، بحسب موقع "news-medical".

تدابير الصحة العامة
ويعود هذا الاتجاه إلى حد كبير إلى تدابير الصحة العامة التي رفعت معدلات البقاء على قيد الحياة فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومجموعة من الأمراض المعدية، وأمراض الأمهات، والأطفال حديثي الولادة، وأمراض التغذية.

كذلك لفتت إلى أن التطور الحالي للأمراض غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والسكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن، بالإضافة إلى التعرض لعوامل الخطر المرتبطة بالأمراض غير السارية مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم، والنظام الغذائي غير الصحي، والتدخين، سيكون لها تأثير كبير على عبء المرض في الجيل القادم.


واستنادا إلى 88 عامل خطر والنتائج الصحية المرتبطة بها في 204 دول ومناطق من عام 1990 إلى عام 2021، توقع العلماء أن يعيش عدد أكبر من الناس لفترة أطول، ولكن مع قضائهم المزيد من السنوات في حالة صحية سيئة.

زيادة قدرها 4.5 أعوام
إلى ذلك قالت الدراسة إن متوسط العمر المتوقع قد يرتفع عالميا من 73.6 عاما في عام 2022 إلى 78.1 عاما في عام 2050 (بزيادة قدرها 4.5 أعوام).

وسيرتفع متوسط العمر المتوقع صحيا على مستوى العالم (متوسط عدد السنوات التي يمكن أن يتوقع الشخص أن يعيشها بصحة جيدة)، من 64.8 عاما في عام 2022 إلى 67.4 عاما في عام 2050 (زيادة قدرها 2.6 عام).

بدوره أوضح الدكتور كريس موراي، رئيس قسم علوم القياسات الصحية بجامعة واشنطن ومدير معهد القياسات الصحية والتقييم، إن "هناك فرصة هائلة أمامنا للتأثير على مستقبل الصحة العالمية من خلال التغلب على عوامل الخطر الأيضية والغذائية المتزايدة، وخاصة تلك المتعلقة بالعوامل السلوكية ونمط الحياة مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وارتفاع ضغط الدم".