القريوتي: التصنيف الائتماني الجديد مرجع للمستثمرين غاب الحوار الهادف وحضر النقد الزائف.. تطوير القطاع العام عقد اجتماعي جديد كوكب اليابان ومجرّة الاردنية "الانباط" تفتح ملف البلديات والبداية من محافظة اربد الحاجة باسمة يوسف أحمد السردي (أم عماد) في ذمة الله حسين الجغبير يكتب : على العالم أن يستمع جيدا قبل فوات الآوان السعيد.. الرياضة الاردنية قادرة على بلوغ المجد وتسجيل الانجازات بحث التعاون بين الأردن والعراق في المجالات الزراعية تجار ومنتجو الأثاث يبحثون سبل النهوض بقطاعهم ثمانينية تصعد جبلاً شاهقاً في فرنسا من أجل غزة جراء المقاطعة.. شركة مطاعم دومينوز تكشف حجم خسائرها هل تنبأت ليلى عبداللطيف بحادثة مروحية رئيسي؟ النجادا يتفقد عدد من الدوائر الحكومية ويؤكد : تقديم الخدمات الأفضل للمواطنين الخارجية: نتابع بقلق بالغ الانباء المتعلقة بحادثة الطائرة التي تقل الرئيس الايراني لاعب الأمن العام بصفوف المنتخب الوطني لكرة الطاولة "ابو يمن" يتأهل إلى أولمبياد باريس رئيس الوزراء يستقبل وزير الدفاع السنغافوري صراع الهبوط يشتعل والخطر يهدد سحاب والمغير مسؤول أممي: منع إسرائيل للمساعدات يهدد حياة الغزيين الكونغو: الجيش يعلن إحباط محاولة انقلاب الأونروا: إسرائيل تكذب في ادعائها حريّة انتقال الغريين لمناطق آمنة
محليات

قيد التصنيع.. مطعوم جديد لمكافحة "عائلة فيروسات كورونا"

{clean_title}
الأنباط -
الانباط-غيداء الخالدي

طور خبراء من بريطانيا والولايات المتحدة تقنية للقاح جديد قادر على الحماية من مجموعة من الفيروسات التاجية التي تصيب الإنسان، حتى التي لم تكتشف بعد.


وكشف رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي ان الشركة المصنعة للقاح تسعى الى انتاج مطعوم يعالج الفيروسات السبعة من فيروسات عائلة كورونا من خلال اخذ الشفرة الوراثية لكل نوع من مجموعة الفيروسات ويتم وضعها في مطعوم واحد مضاد لكل الانواع دون الحاجة الى تصنع مطعوم لكل نوع فيروس.


واوضح البلبيسي ان الفيروسات التاجية هي عائلة من الفيروسات التي يتكون حمضها النووي من RNA،وهي فيروسات متغيرة ليس لديها ثبات ، بينما النوع الاخر من الفيروسات يتكون الحمض النووي الخاص فيها من DNA، ويكمن الفرق بينهما ان DNA لديها شريط واحد من الحمض النووي بينما، RNA لديها شريطين من الحمض النووي.
‏ ‏

واشار البلبيسي ان (عائلة فيروسات كورونا )يوجد فيها 7 انواع من الفيروسات، المجموعة الاولى تتكون من 4 فيروسات وتصنف الاصابة فيهم بالخفيف وتتنوع بين نزلات البرد والرشح ، بينما المجموعة الثانية تتكون من 3 فيروسات وهي( التهاب الجهاز التنفسي الشديد ،و متلازمة الشرق الاوسط التنفسية ،والسارس )اذ تصنف الاصابة فيهم بالشديدة .

‏وبين ان المطعوم قيد التصنيع ويتم إجراء التجارب عليه للتاكد من كفاءته وفعاليته ، مؤكدا انه اذا تم تصنيع المطعوم سيكون افضل حل لمكافحة سلسلة امراض فيروسات كورونا.

في تقرير نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية أوضحت أن العلماء من جامعات أكسفورد وكامبريدج ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في كاليفورنيا، استخدموا نهجا جديدا يسمى "علم اللقاحات الاستباقي" لبناء لقاح قبل أن يصبح العامل المسبب للمرض يشكل تهديدا.