محليات

أمير الحزم والحكمة في ضيافة الاردن.

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط - نعمت الخورة
تستقبل المملكة اليوم امير دولة الكويت الشقيقة الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح وهي الزيارة الاولى خارج اطار دول مجلس التعاون الخليجي بعد تولي الامير الشيخ سلطاته الدستورية في السادس عشر من تشرين اول الماضي خلفا لشقيقه الشيخ نواف الاحمد الصباح الذي وافته المنيه .

ويعتبر الامير الشيخ مشعل الاحمد الصباح الحاكم السابع عشر لدولة الكويت الشقيقه.

تربط الاردن بدولة الكويت الشقيقه علاقات تحظى برعاية واهتمام من القيادتين الاردنية والكويتية كما رسخت هذه العلاقات من خلال ترابط شعبي بين البلدين والزيارات الرسمية على اعلى المستويات

كانت وما تزال الشقيقه الكويت سباقه من بين الدول العربية بالوقوف الى جانب المملكة في كافة الملفات الاقتصادية والسياسية وما تقدمه من دعم معنوي ومنح مالية لتساند الاردن في التحديات التي يواجهها ناهيك عن الاستثمارات الكبرى

ولاننسى ايضا ان دولة الكويت الشقيقه لا تنفك بالتذكير انها تؤمن بالانسان الاردني كونه محل فخر واعتزاز وهو ثرورة قومية عربية وقدم الكثير من الخبرات للاشقاء العرب في كافة المجالات وخاصة مجال التعليم .

وما تقدمه وقدمته للقضية الفلسطينية ووقوفها الداعم لاقامة دولة فلسطينة مستقله ودعمها ايضا لقضايا الامة العربية ويسعى الامير الى توسيع علاقاته الخارجية مع دول العالم

الامير الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح هو الابن السابع للشيخ جابر الاحمد الصباح وعرف عنه اهتمامه بالتفاصيل ومنها التفاصيل الصغيرة وادلى سموه اثناء تقليده مقاليد الحكم انه لن يتهاون في محاربة كافة صور الفساد واشكاله والمحافظة على الوحدة الوطنية في دولة الكويت الشقيقه والحريات ويحظى الامير اليوم بلقب "امير الحزم والحكمة " بين اوساط المجتمع الكويتي بعد خطابه امام مجلس الامة الكويتي بعد توليه الحكم بالبلاد

زيارة الدولة التي يقوم بها أمير الكويت سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح للأردن تاتي تأكيد للعلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين، وهي أول زيارة له إلى المملكة منذ أصبح أميرا لدولة الكويت الشقيقة.

أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشقيقين في عام 1961، وعُيِّن أول سفير أردني إلى الكويت في عام 1962.

العلاقات الأردنية الكويتية تتميز بالشراكة الاستراتيجية والتنسيق المشترك في المحافل الإقليمية والدولية كافة، وأصبحت العلاقات الثنائية بين البلدين أنموذجاً للعمل العربي المشترك.

ويرتبط الأردن والكويت باتفاقيات ثنائية تعزز مسيرة التعاون والتقدم في كلا البلدين في المجالات، السياسية، والبرلمانية، والثقافية، والاقتصادية، والتعليمية، والصحية، والإعلامية، والعسكرية. كما تحتضن الكويت مجموعة كبيرة من الكفاءات المؤهلة من أبناء الجالية الأردنية العاملين في القطاعات المختلفة فيها.

كما يعدّ الصندوق الكويتي للتنمية شريكاً أساسياً في دعم الجهود التنموية في المملكة، وكان للمساعدات التي قدمتها دولة الكويت للمملكة بصمات واضحة في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية التي كان لها الأثر الواضح في مساندة ودفع جهود الحكومة الأردنية في عملية التنمية.

ويرتبط البلدان الشقيقان باتفاقية تعاون ثقافي، تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون العلمي والتربوي والثقافي بينهما. وتحتضن الهيئات التعليمية الكويتية المختلفة من مدارس ومعاهد تطبيقية وجامعات، أساتذة أردنيين، بالإضافة إلى عدد كبير من الطلبة الأردنيين في المدارس والمعاهد والجامعات في الكويت.

العلاقات التنموية مع دولة الكويت

وصل إجمالي حجم المساعدات التنموية المقدمة من دولة الكويت – الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية- خلال 1999-2023 للأردن إلى نحو (24) مليار دولار أمريكي تقريباً، حيث بلغ حجم المنح حوالي (13.4) مليار دولار أمريكي والتي تشمل المنحة الخليجية بقيمة 1,25 مليار دولار، ومنحة لتمويل دراسات جدوى اقتصادية بقيمة 4,3 مليون دولار.

بلغ إجمالي القروض الميسرة حوالي (553,5) مليون دولار أمريكي، وذلك لتمويل مشاريع تنموية ذات أولوية في قطاعات كالتعليم، والصحة، والنقل، والبلديات، والطاقة، والمياه، وتمويل دراسات الجدوى الاقتصادية لبعض المشاريع، بالإضافة إلى تقديم وديعة في البنك المركزي الأردني بقيمة (500) مليون دولار أمريكي.

خلال الأعوام 2016-2022 قدمت دولة الكويت منحا لدعم المجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين بقيمة 88 مليون دولار وذلك لدعم المشاريع ذات الأولوية للمجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين، حيث تم التوقيع على الاتفاقيات على أربع مراحل، في قطاعات (الصحة، البلديات، التعليم).

دعمت دولة الكويت "خطة الاستجابة للأزمة السورية" بقيمة 1,8 مليون دولار في عام 2023 و2,5 مليون دولار في عام 2022.

 

العلاقات التجارية والاستثمارية مع دولة الكويت

وتعتبر مملكة الكويت أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين للأردن، حيث يرتبط البلدان بعدد من الاتفاقيات الثنائية أهمها اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين خلال العام 2001، والبلدان أعضاء في اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة التعاون الاسلامي ( الكومسيك)، حيث شهدت الفترة من (1999- 2023) نمواً وتطوراً متسارعاً وخاصة في المجالات التجارية للتناسب والإمكانات الإنتاجية والتصديرية التي يمتلكها البلدين حيث عقدت اعمال اللجنة الأردنية الكويتية العليا المشتركة بين البلدين خلال الفترة أعلاه (4) مرات، وعقدت اللجنة الفنية التجارية الأردنية الكويتية خلال الفترة أعلاه (7) مرات ووقع على إثرها عدد من مذكرات التفاهم والتعاون بين البلدين.

بلغ حجم الصادرات الاردنية إلى دولة الكويت (182,2) مليون دولار للعام 2023 وبلغت حجم المستوردات 66,1 مليون دولار للعام 2023.

ومن أهم المستوردات الأردنية من دولة الكويت: منتجات ألبان، منتجات نباتية، زيوت نباتية، مصنوعات غذائية، منتجات نفطية، منتجات بلاستيكية، غاز الاكسجين، مصنوعات بلاستيكية، منتجات ورقية، مواد بناء، معادن عادية ومصنوعاته.

اما فيما يتعلق بأهم الصادرات الأردنية إلى دولة الكويت تتمثل بالحيوانات الحية ولحوم ومنتجات ألبان وبيض، خضار وفواكه، ومصنوعات غذائية، مواد بناء ودهانات، منتجات صيدلانية، أسمدة، منظفات، مصنوعات بلاستيكية، منتجات ورقية، سجاد، حديد ومصنوعاته، أجهزة تكييف، معادن عادية ومصنوعاتها.

وتعتبر الاستثمارات الكويتية من أكبر الاستثمارات الخارجية في الأردن، وتتوزع على عدد من القطاعات ذات القيمة المضافة العالية مثل الصناعة والقطاع المصرفي والطاقة والكهرباء والبنية التحتية، والتجارة والقطاع السياحي والمولات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها.

كما تحتل الكويت اليوم المرتبة الثانية من حيث عدد المستثمرين غير الأردنيين في بورصة عمان، حيث بلغ عددهم 2232 مستثمر ما بين شركات وأفراد، وبحجم استثمار قدره 1.4 مليار دولار، حتى تاريخ 29/2/2024، بحسب بيانات مركز إيداع الأوراق المالية الأردنية.

وتقدر الاستثمارات الكويتية المستفيدة من قانون الاستثمار في المملكة حوالي 283.6 مليون دولار أمريكي خلال الفترة 1996-2022. تتركز الاستثمارات الكويتية في قطاعات البنية التحتية، السياحة، الاتصالات والعقارات.

ومن أهم استثمارات الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في الأردن: مساهمات في بنك الإسكان للتجارة والتمويل, مساهمات في شركة مناجم الفوسفات الأردنية اضافة الى مساهمات في شركة البوتاس العربية

وحول أهم الشركات الكويتية المستثمرة في الأردن: شركة الاتصالات المتنقلة (زين) ، شركة بيان القابضة
،شركة مشاريع الكويت القابضة ، شركة العقارات المتحدة ،مجموعة الصناعات الوطنية ،الشركة الوطنية العقارية ، شركة نور للاستثمارات المالية ، الشركة العملية للفنادق ، شركة عبد الهادي الميلم التجارية ؛مجموعة فؤاد الغانم ، مجموعة الخرافي

تربط الاردن بدولة الكويت اضافة الى ما سبق اتفاقيات اقتصادية وتجارية تتلخص باتفاقية التبادل التجاري الحر ،اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري ، منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ، اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات ، اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على دخل المؤسسات وشركات النقل الجوي

وفي مجال التعليم بلغ عدد الطلبة الكويتيين في الجامعات الأردنية 3313 طالب وطالبة خلال العام 2023 ، كما بلغ عدد الطلبة الأردنيين في الجامعات الكويتية 1900 طالب وطالبة.

اما السياحة بلغ عدد السياح من الكويت في عام 2023 حوالي 75 ألف سائح.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )