41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا المرصد الأردني يسجل زلزالا بقوة 4.7 ريختر جنوب جدة السعودية الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 فلسطينيا انتخاب ديرانية رئيساً لمجلس إدارة شركة الاتصالات الأردنية تنعى عشيرة السواعير عامة والربايعة والناعور خاصة وفاة المرحومة بإذن الله تعالى الحاجة هنا عبود النافع السواعير (ام عدنان ) صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يعقد ورشة متخصصة بعنوان"مبادرة حماية التنوع الحيوي والموائل الطبيعية والحفاظ عليها" افتتاح معرض "تشايناجوي 2024" في شانغهاي أمنية تغيّر مشهد خدمة قطاع الأعمال في المملكة وتطلق المرحلة الأولى لبناء واحد من أكبر مراكز البيانات Tier III نمو صادرات المملكة من محضرات الصيدلة والألبسة حي الحسين .. حكاية مصرية مزجت الماضي بالحاضر وزيرة التنمية: 235 ألف أسرة تنتفع من صندوق المعونة الوطنية دعوة الطلبة الأردنيين في مصر لاستخراج البطاقة الذكية خمسة شهداء جراء قصف الاحتلال رفح جنوب قطاع غزة أم الجمال الأثرية رمز للثراء التاريخي والثقافي وجوهرة تعكس التنوع الحضاري بالمملكة ما زلت أفكر في مضمون التصريح الحصري الذي قاله الفنان مارسيل خليفة للأنباط.. 57 % حصة قطاع الصناعات الخشبية والاثاث بالسوق المحلية
كتّاب الأنباط

درس سريع في الإستجابة الإعلامية من القوات المسلحة

{clean_title}
الأنباط -
خليل النظامي

تباعا لـ حديثي بـ الأمس حول سرعة الإستجابة الإعلامية الرسمية،،
بـ الأمس رصدت الخلل المهني الإعلامي لـ عدد من وسائل الإعلام الرسمية والخاصة والمستقلة، علاوة على تأخر وغياب المعلومة من قبل المؤسسات الرسمية حول محاولة الإيرانيين إختراق الأجواء والسيادة الأردنية.
وقلت في حديثي بـ الأمس : "كلما توفرت المعلومة تقلصت مساحة الإجتهاد، وكلما غابت المعلومة إتسعت مساحة الإجتهاد"، وهذا فعليا ما حصل ليلة أول أمس.
قبل قليل ؛ رصدت عبر تطبيقات وشبكة منصات التواصل الإجتماعي، وسمعت بـ أذني، أصوات طائرات تحوم في سماء عدد من المحافظات الأردنية، وإنهالت التساؤلات والإدراجات بسرعة البرق عبر تطبيق "الواتس آب"، والتواصل الإجتماعي.
وكنت أخشى أن لا تكون هناك إستجابة من قبل المؤسسات الرسمية كما حصل أول أمس، ولم يأخذ الامر دقائق معدودة وسرعان ما ظهر بيان رسمي من القوات المسلحة الأردنية يوضح حقيقة الأصوات التي سمعها الأردنيين في مختلف المحافظات بشكل مباشر ودقيق ومختصر.
الدرس الاتصالي المستفاد ؛
أن طبيعة عمل القوات المسلحة (الجيش) تقوم على أسس علم إدارة الأزمات، ومن أبرز عناصر إدارة الأزمات "سرعة الإستجابة"، وفي هذه الحالة كانت سرعة الإستجابة عند القوات المسلحة فائقة جدا، الامر الذي عمل على منع المغرضين والمشوشين من صناعة أي شائعات أو إشاعات وتوظيف أصوات الطيارات بطريقة خبيثة من جهة، وطمأن المواطنين الأردنيين بكافة شرائحهم وهدأ من روعهم وأزال مخاوفهم من جهة أخرى.
وهذا فعلا ما نبحث عنه في العمليات الإتصالية بين السلطات الرسمية وبين الجماهير في وقت الأزمات وحتى في غيرها، نظرا لما تشكله سرعة الإستجابة من جدار فولاذي أمام كل متربص خبيث ومراهق إعلامي، وطمأنة لمخاوف المواطنين.
وأتمنى على السلطات الرسمية الأخرى التعلم والإستفادة من هذا الدرس السريع والدقيق الذي زودتنا به القوات المسلحة الأردنية.
حمى الله الأردن، وحمى شعبنا الأصيل، وأدام الأمان علينا وعلى أبطالنا ونسورنا البواسل