شباب وجامعات

ورشة باليرموك تناقش الصراع العربي الإسرائيلي

{clean_title}
الأنباط - نظم كرسي المرحوم سمير الرفاعي للدراسات الأردنية في جامعة اليرموك اليوم الثلاثاء، ندوة تناولت "الصراع العربي الإسرائيلي وانعكاساته التاريخية وماهية الخيارات الأردنية" .
وتحدث في الندوة رئيس الجامعة الدكتور اسلام مساد، والقنصل الفخري للمملكة في هنغاريا المهندس زيد نفاع، وأدارها عميد كلية الآداب شاغل الكرسي الدكتور محمد عناقرة.
وأكد مسّاد أهمية الدور التاريخي للأردن قيادة وحكومة وشعبا في الدفاع عن القضية الفلسطينية، مبينا أن الأردن كان وسيبقى سدا منيعا في وجه كل من تسول له نفسه المساس بقدسية فلسطين ومقدساتها الطاهرة.
ولفت إلى جهود الأردن بقيادة جلالة الملك ومواقفه الثابتة والراسخة في جميع اللقاءات والمنابر الدولية، لوقف العدوان الهمجي الغاشم على غزة الإباء والصمود.
وأشار مسّاد إلى ما يرتكز عليه الخطاب السياسي الأردني والعربي والإسلامي بقيادة جلالة الملك، بضرورة أن تؤدي أية عملية سياسية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة عام 1967، بما في ذلك القدس، والاعتراف بحقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض وفقا لقرارات الشرعية الدولية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه ووطنه.
ولفت إلى جهود الأردن ووصايته الهاشمية في رعايته وحمايته للمقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف ، والتصدي عبر مختلف القنوات للانتهاكات التي تستهدفها.
من جهته، أكد نفاع أن الاحتلال الاسرائيلي في سلوكه العدواني يرفض كل مساعي السلام، كما يرفض في الوقت ذاته الحقوق الفلسطينية المشروعة.
وعرض نفاع للعلاقة الاستثنائية التي تربط الأردنيين والفلسطينيين كشعب واحد، مشدداً على أن الدور الأردني الشجاع والمميز بقيادة جلالة الملك وسمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد، شكلت علامة فارقة في فضح الرواية الزائفة للاحتلال.
وأشار إلى الجهود الأردنية في إيصال المساعدات إلى الأشقاء في فلسطين بطرق متنوعة في دليل على أن تزايد المنعة والقوة للدولة الأردنية، تعني بالتأكيد زيادة في تأثيره ودوره المساند والداعم للحقوق الفلسطينية المشروعة.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )