العقبة

نهر الأردن ومجلس محافظة العقبة يطلقان حافلة الابتكار المتنقل

{clean_title}
الأنباط -

أطلقت  مؤسسة نهر الأردن - مركز الملكة رانيا العبدالله لتمكين المجتمعات و بالتعاون مع مجلس محافظة العقبة  حافلة الابتكار المتنقل، وذلك ضمن مشروع نحو مجتمع مبتكر ومتمكن، بهدف تمكين الشباب والمرأة من إدارة مشاريع ريادية إنتاجية تعود عليهم بالنفع والفائدة وتخفف من نسب البطالة في العقبة.
وقال محافظ العقبة خالد حجاج، خلال رعايته حفل الإطلاق، إن رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني تهدف إلى تمكين الشباب من الدخول إلى المئوية الثانية بكل اقتدار وعزيمة من خلال تدريبهم على المشاريع الإنتاجية التنموية، ما يتطلب من المؤسسات العامة والأهلية وضع استراتيجيات طويلة الأمد لتكون خارطة طريق تسير عليها، وتحقق الإستدامة وخدمة المجتمع المحلي.
وأشاد بجهود مؤسسة نهر الأردن التي استطاعت التقاط رسائل جلالة الملك وولي عهده الأمين، وسد الفجوة التنموية بين المركز والأطراف واجتراح مثل هذه المشاريع التنموية الناجحة .
وأكد رئيس لجنة النقل والسياحة النيابية النائب عبيد ياسين، أن الشباب والريادة والإبتكار أحد محاور التنمية المستدامة، لذا يجب التركيز على التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي وإيجاد فرص عمل جديدة للشباب حتى يأخذوا دورهم في الوظائف الجديدة، مشيدا بجهود المؤسسة وريادتها في إطلاق مثل هذه المشاريع التي تساهم في إيجاد فرص عمل جديدة للشباب.
بدوره، بين مدير مركز الملكة رانيا، احمد غنيمات، أن المشروع يرمي إلى تمكين الشباب والمرأة في إدارة وعمل مشاريع انتاجية في المناطق النائية بمحافظة العقبة، إضافة إلى مدينة العقبة وتمويل هذه المشاريع على شكل منح بعد إعداد دراسات جدوى لها.
وقال إن المؤسسة خصصت هذا العام 14 مشروعا على مستوى المحافظة، بواقع 7 مشاريع في مدينة العقبة ومثلها في القرى النائية، لافتا إلى أن حافلة الابتكار ستقوم بمتابعة المشاريع من خلال مدربين مؤهلين يشرفون عليها .
وأشار إلى أن مشروع نحو مجتمع مبتكر مدته سنة واحدة، ويستهدف 1900 شاب من مختلف ألوية المحافظة، لافتا إلى أن النادي الصيفي للطلبة بدأ اليوم في المركز، وسجل فيه 300 طفل سيتلقون برنامجا ترفيهيا مجانيا ومحاضرات توعوية وترفيهية.
وقال رئيس مجلس محافظة العقبة عماد عمرو، إن المؤسسة حالة استثنائية ومتقدمة بالعمل التنموي، وأن لديها شراكات ناجحة مع المؤسسات العامة، معربا عن أمله بوصول حافلة الابتكار إلى قرى العقبة والتركيز على مشاريع الريادة والتجارة الإلكترونية.
من جانبه، طالب رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في العقبة علي الأحيوات، بضرورة تعزير التنسيق بين المؤسسات والجهات الداعمة والتشبيك بينها لخدمة المجتمع، وأن تكون هناك رؤية واضحة وشراكات نافعة مع الجمعيات الخيرية لتقوم بخدمة أعضائها ومجتمعها المحلي.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )