صحة

اليك أسباب تسمم الدم والأعراض وطرق الوقاية

{clean_title}
الأنباط -

يُعد تسمم الدم، الذي يُطلق عليه أيضاً تعفن الدم، عدوى بكتيرية خطيرة تصيب مجرى الدم.. إليك أسباب تسمم الدم والأعراض وطرق الوقاية في الآتي:

 

تسمم الدم.. ما هي أسبابه؟ يمكن أن يبدأ تسمم الدم من جرح مصاب أو عدوى سابقة، وينتقل بسرعة كبيرة إلى الأعضاء. في ظل الظروف العادية، يكون الجهاز المناعي قادراً على محاربة مسببات الأمراض من الخارج. العدوى الناتجة هي "التهابات محلية”. يحدث الإنتان، كعدوى خطيرة في الجسم، عندما تغزو الجراثيم المسببة للأمراض الدم والقنوات الليمفاوية وأعضاء الجسم.

 

أعراض تسمم الدم العلامات الأكثر شيوعاً لتسمم الدم، هي: – تسارع معدل ضربات القلب؛ – قشعريرة؛ – ارتفاع أو انخفاض سريع في درجة حرارة الجسم؛ – احمرار الجلد؛ – تشوش ذهني.

عندما يتقدم التسمم، يمكن أن يتسبب أيضاً في تمدد خطير للأوعية الدموية. في هذه المرحلة، يعدُّ التنفس السريع أمراً شائعاً جداً. يمكن أن ينخفض ضغط الدم بسرعة ويؤدي إلى وفاة الشخص. لذلك من الضروري الذهاب إلى المستشفى أو استدعاء سيارة إسعاف عند المعاناة من هذه الأعراض.

تسمم الدم: أمراض أم حوادث مسؤولة يحدث تسمم الدم بسبب وجود الكائنات الحيّة الدقيقة المسببة للأمراض ومنتجاتها السامّة في الدم. يمكن أن تنتشر العدوى الصغيرة المهملة إلى مجرى الدم. يمكن أن يبدأ تسمم الدم بعدوى الأسنان أو المسالك البولية أو عدوى السالمونيلا.

في معظم الحالات، تكون مسببات الأمراض عبارة عن فيروسات أو بكتيريا أو فطريات. عندما يصبح الجسم غير قادر على محاربة العدوى محلياً، يمكن لمسببات الأمراض أن تغزو الجسم كله عبر مجرى الدم. والأسباب الشائعة للإنتان، هي: – التهاب رئوي؛ – التهابات المسالك البولية والتناسلية؛ – التهابات أعضاء البطن؛ – التهابات الجروح والأنسجة الرخوة؛ – التهابات القسطرة؛ – التهابات الجهاز العصبي المركزي؛ – التهاب صمامات القلب؛ – التهابات مجال الأنف والأذن والحنجرة.

إنتان الدم: عوامل الخطر الأخرى ضعف جهاز المناعة في حالة اللوكيميا، عدوى فيروس نقص المناعة البشرية، العلاج الكيميائي وغيرها. بالإضافة إلى: جروح شديدة مثل الحروق والتدخلات الجراحية.

أعراض تسمم الدم الشائعة؛ – ألم واحمرار وتورم في مكان الإصابة؛ – الشعور العام بالمرض؛ – قشعريرة وحمى شديدة.

وفي مرحلة لاحقة، يمكن إضافة الأعراض التالية: – الارتباك والدوخة والإغماء بسبب انخفاض ضغط الدم؛ – تنفس سريع؛ – ضربات قلب سريعة؛ – الخمول والشحوب؛ – انخفاض ضغط الدم مع ظهور حالة صدمة = حالة طبية طارئة.

الوقاية من تسمم الدم عندما يتم التعرّف على تسمم الدم في الوقت المناسب ومعالجته بشكل مناسب، تكون فرص الشفاء جيدة. في حالة عدم العلاج أو في حالة العلاج بعد فوات الأوان، يمكن أن يؤدي الإنتان بسرعة كبيرة إلى اختلال وظائف العديد من الأعضاء، وبالتالي إلى وفاة المريض.

المضادات الحيوية، في معظم الأحيان، ضرورية لقتل البكتيريا أو منع انتشارها. يتم استخدام المضادّ الحيوي واسع الطيف في البداية، ثم مع الاختبارات الميكروبيولوجية، يتم تحديد المضاد الحيوي المناسب.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )