الرئاسة الايرانية تعلن وفاة الرئيس ومرافقيه بحادث تحطم مروحية طقس دافئ فوق المرتفعات وحار في باقي المناطق حتى الخميس 7 علاجات منزلية تخفف الحكة والتهاب الجلد في الصيف القريوتي: التصنيف الائتماني الجديد مرجع للمستثمرين غاب الحوار الهادف وحضر النقد الزائف.. تطوير القطاع العام عقد اجتماعي جديد كوكب اليابان ومجرّة الاردنية "الانباط" تفتح ملف البلديات والبداية من محافظة اربد الحاجة باسمة يوسف أحمد السردي (أم عماد) في ذمة الله حسين الجغبير يكتب : على العالم أن يستمع جيدا قبل فوات الآوان السعيد.. الرياضة الاردنية قادرة على بلوغ المجد وتسجيل الانجازات بحث التعاون بين الأردن والعراق في المجالات الزراعية تجار ومنتجو الأثاث يبحثون سبل النهوض بقطاعهم ثمانينية تصعد جبلاً شاهقاً في فرنسا من أجل غزة جراء المقاطعة.. شركة مطاعم دومينوز تكشف حجم خسائرها هل تنبأت ليلى عبداللطيف بحادثة مروحية رئيسي؟ النجادا يتفقد عدد من الدوائر الحكومية ويؤكد : تقديم الخدمات الأفضل للمواطنين الخارجية: نتابع بقلق بالغ الانباء المتعلقة بحادثة الطائرة التي تقل الرئيس الايراني لاعب الأمن العام بصفوف المنتخب الوطني لكرة الطاولة "ابو يمن" يتأهل إلى أولمبياد باريس رئيس الوزراء يستقبل وزير الدفاع السنغافوري صراع الهبوط يشتعل والخطر يهدد سحاب والمغير
اقتصاد

حركات الدفع الإلكتروني تتجاوز قيمتها 62 مليار دينار في 2022

{clean_title}
الأنباط - تجاوز عدد حركات أنظمة الدفع الإلكترونية في المملكة الـ 78 مليون حركة، العام الماضي، بقيمة إجمالية تجاوزت الـ62 مليار دينار وفقا لتقرير أعلنت عنه الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك).
وتضمن التقرير أداء الأنظمة التي تمتلكها جوباك، وهي نظام وحدة المقاصة الآلية للشيكات (ECCU)، ونظام غرفة التقاص الآلي (ACH)، ونظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً (إي فواتيركم)، ونظام الدفع بواسطة الهاتف النقال (جوموبي)، ونظام الدفع الفوري (كليك).
وشهد نظام وحدة المقاصة الآلية للشيكات نمواً في إجمالي قيم الشيكات المتداولة، بنسبة 8.4 بالمئة، بقيمة شيكات وصلت إلى 40.83 مليار دينار وبعدد شيكات وصل إلى 6.9 مليون شيك في عام 2022.
كما شهد النظام انخفاضاً في عدد الشيكات المرتجعة، بنسبة 11بالمئة، مقارنةً بالعام السابق.
أما فيما يتعلق بنظام غرفة التقاص الآلي (ACH) والمعني بتنفيذ الحوالات المالية بين البنوك الدائنة والمدينة كثيرة العدد صغيرة ومتوسطة القيمة لعملاء البنوك من أفراد ومنشآت؛ فقد شهد النظام ارتفاعاً في عدد وقيم حركات النظام، مسجّلاً 10.19 مليون عملية، بقيمة إجمالية بلغت 8.19 مليار دينار.
وبذلك، أظهر النظام ارتفاعا بنسبة 5.6 بالمئة في عدد عملياته ونمواً بنسبة 11.2بالمئة في قيمة عملياته مقارنةً بعام 2021.
كما استحوذت حوالات الرواتب على 75.7بالمئة من إجمالي العمليات المنفّذة على النظام.
وأظهر التقرير إقبالاً أكبر على استخدام نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً (إي فواتيركم)؛ فقد بلغ عدد المستخدمين المسجلين على النظام حتى نهاية عام 2022، 3.606 مليون مستخدم، ولُوحظ ارتفاع ملموس في عدد الحركات المسجلة على النظام خلال عام 2022 بنسبة 25بالمئة مسجلةً 42.83 مليون حركة وارتفاعاً بنسبة 10.8بالمئة في قيم الحركات المنفذة خلال العام؛ إذ بلغت قيمتها 10.48 مليار دينار وحازت فواتير الاتصالات، وفواتير الخدمات (من مياه وكهرباء) وفواتير الخدمات الحكومية، على أعلى عدد حركات بحسب فئة المفوتر بشكل متتالي.
كما شهدت المحافظ الإلكترونية ارتفاعاً بنسبة 44.6 بالمئة في عدد مستخدميها؛ فقد وصل عدد مستخدمي المحافظ الرقمية في المملكة إلى 2.3 مليون مستخدم مسجل على نظام جوموبي (نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال).
وبلغ عدد الحركات المسجلة على النظام 11.08 مليون حركة، بقيمة إجمالية بلغت 1.37 مليار دينار لكن كان ملاحظا، نقصان عدد وقيمة الحركات المسجلة على النظام بنسبة 48.7 بالمئة، و36.6 بالمئة على التوالي.
إلا أن هذا الانخفاض، وبحسب التقرير لا يشير إلى نقصان حقيقي في عدد وقيم الحركات، بل يُعزى ذلك إلى إجراء تحديث على نظام جوموبي يستثني قراءة بعض حركات الدفع التي لا تتضمن الحوالات المالية على النظام مثل حركات بطاقات الدفع وإي فواتيركم وغيرها.
ومن بين هذه الأنظمة، كان لنظام الدفع الفوري – كليك – الحصة الأكبر في نمو عدد وقيم حركات الدفع في السنة الثالثة من إطلاقه؛ فقد نما عدد الحركات المسجلة على النظام بنسبة 700.6 بالمئة، مسجلاً 7.05 مليون حركة.
وارتفعت قيمة الحركات المسجلة على النظام بنسبة 755.9 بالمئة، وقد وصلت إلى 1.35 مليار دينار .
وبحسب تقرير جوباك للعام 2022، تشير كافة الحركات على الأنظمة إلى نمو متصاعد في الإقبال على الدفع الرقمي في المملكة، عاماً بعد عام.
يشار إلى أن جوباك تقوم أيضاً، بنشر تقارير أنظمة الدفع الخاصة بها بشكل شهري وربعي، مضمّنةً تفاصيل الاستخدام وأعداد وفئات المستخدمين والتشغيل البيني بين الأنظمة ونسب التغيير الحاصلة وغيرها، من البيانات الخاصة بكل نظام على حدة.
--(بترا)