وزير الخارجية الصيني: الصين ليست لديها مصلحة ذاتية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية نتالي سمعان تطرب جمهور جرش بليلة طربية تراثية توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك الاردنية والضابطة الجمركية الفلسطينية مهند أبو فلاح يكتب:" مخاوف مشتركة " انطلاق مهرجان جرش في دورته الـ 38 غدا الخارجية الفلسطينية تثمن جهود الاردن في وضع القدس على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر الهناندة: التوقيع الرقمي معترف به ونعمل لاستخدام بصمة الوجه زين و"الوطني للأمن السيبراني" يُطلقان حملة توعوية لكِبار السن حول حماية البيانات على الإنترنت 84 شهيدا في 8 مجازر ارتكبها الاحتلال بغزة خلال الساعات الـ24 الماضية بلدية السلط الكبرى تنفذ عطاء خلطة اسفلتية(صور ) حوارية في "شومان" حول " مآلات العرب في ضوء التكتلات العالمية الجديدة " أيلة تخرج المشاركات في البرنامج التدريبي للإرشاد السياحي البيئي دعوات لتطبيق كودة العزل الحراري بدقة على الأبنية الاردنية بحث التعاون بين البلقاء التطبيقية ومركز تطوير الأعمال ومنظمة سبارك مصطفى محمد عيروط يكنب:الأردن دولة قانون ومؤسسات إبراهيم أبو حويله يكتب:بين القرآن والتحريف في التوراة ... استانا : انعقاد الاجتماع العام التنسيقي للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي طرح عطاء لصيانة وتأهيل مديرية صناعة وتجارة وتموين العقبة مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال الزرقاء: حوارية تناقش تمكين المرأة في عملية صنع القرار السياسي
منوعات

تعزّز عملية الهضم وتقلل خطر الإصابة بفقر الدم.. فوائد “فاكهة التماريلو” العديدة وطرق استهلاكها

{clean_title}
الأنباط -


التماريلو، أو الطماطم الشجرية، هي أحد أنواع الفواكه التي تزرع في المناطق الدافئة والمشمسة، أصلها من أمريكا اللاتينية والوسطى، وانتشرت بعد ذلك في كل من الهند ومختلف دول آسيا، وإفريقيا، وأستراليا ونيوزيلندا.

التماريلو تشبه بشكل كبير الطماطم العادية، لكن الاختلاف بينهما أنها صغيرة الحجم، ومستطيلة الشكل، لونها برتقالي مائل للأحمر، ذات طعم شبيه بالكيوي، تنتمي إلى عائلة الباذنجانيات.

وعلى الرغم من شهرتها خلال السنوات الأخيرة، وانتشارها في بعض الدول، إلا أن إنتاج هذا النوع من الفواكه لا يزال محدوداً، ويصعب الحصول عليها، خصوصاً الطازجة منها.

تاريخ فاكهة التماريلو

بدأت فاكهة التماريلو تنتشر في الأسواق العالمية، ابتداءً من سنة 1967، بعد أن تم التسويق لها من نيوزيلندا، ومن هناك تحول اسمها من الطماطم الشجرية، إلى التماريلو.

وكان لون التماريلو أصفر، أو أحمر مائلاً للأرجواني، لكن بعد دخولها نيوزيلندا عن طريق التجار الآسيويين، تطورت زراعتها، وأصبحت تنتج باللون البرتقالي القريب من الأحمر، باستخدام بذور من أمريكا الجنوبية.

وتطورت الزراعة لتصبح شائعة بعد ذلك في كل من كولومبيا والإكوادور وكاليفورنيا وأجزاء من إفريقيا وآسيا.

طرق مختلفة لتناول التماريلو

تحتوي هذه الفاكهة على بذور صغيرة في الداخل تشبه تلك الموجودة في الطماطم، إذ تكون هي الجزء الصالح للأكل، فيما لا يتم تناول القشرة الخارجية، وتؤكل مثل فاكهة التنين، باستخدام الملعقة، التي يتم بها استخراج اللب.

ولا يؤكل التماريلو نيئاً فقط، إذ يمكن تناوله بعد سلقه، أو عصره، فيما يدخل في وصفات الطعام من أجل تحضير الصلصات، تماماً مثل الطماطم العادية، إذ يمكن إضافته إلى المعكرونة، أو البيتزا، أو إلى جانب المشويات، وغيرها من الاستعمالات الأخرى.

كما يمكن استعمال هذه الفاكهة في الحلويات، سواء من أجل التزيين، أو كأحد المكونات الأساسية، وذلك بفضل طعمه المميز، الحامض والحلو، والمر في الوقت نفسه.

غني بالعناصر الغذائية المهمة

يعتبر التماريلو من بين الفواكه التي تحتوي العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للجسم، والتي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة.

وحسب ما نشرته مجلة"DR Health Benefits" الطبية، فإن من بين أهم العناصر التي يقدمها التماريلو هي مضادات الأكسدة، إذ إنه من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية جداً منها، إضافة للبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، أبرزها كل من الحديد، والزنك، والكالسيوم، والمغنزيوم، والكربوهيدرات، والثيامين، والفلوفين، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، وفيتامين إيه.

يعزز الهضم ويخفف الإمساك

يحتوي التماريلو على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي يمكن أن تحسن وظيفة الهضم، إذ يمكن أن يساعد تناوله بانتظام في تحسين حركة الأمعاء وزيادة امتصاص العناصر الغذائية داخل الجسم.

فيما تعمل الألياف كذلك في تخفيف الشعور بعدم الراحة بسبب الإمساك، إذ يمكن أن تزيد الألياف الموجودة في التماريلو في تسهيل عملية انزلاق الفضلات، وإفراغ ما يوجد بالأمعاء الغليظة.

مضادات الأكسدة تمنع السرطان

تساعد النسبة العالية من مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها فاكهة التماريلو في حماية الجسم من الإصابة بجميع أنواع السرطان تقريباً.

ومن بين أبرز أنواع مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها هذه الفاكهة كل من الأتوسيانين، والبوبليفينوليك، والفلافونويد، ثم حمض الكلوروجينيك.

إذ تعمل مضادات الأكسدة في الحفاظ على جميع خلايا الجسم سليمة، بعيداً عن أي ضرر ناتج عن عدوى الجذور الحرة التي تؤدي إلى حدوث تلف في الحمض النووي، وتطور الخلايا السرطانية.

يمنع الإصابة بمرض السكري

الكمية الكبيرة من الألياف الغذائية التي يحتوي عليها التماريلو تعمل على تثبيت مستوى السكر في الدم، إضافة إلى أنها ذات مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، أي عند تناولها لا تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويحتوي التماريلو أيضاً على حمض الكلوروجينيك الذي يلعب دوراً مهماً في تأخير ظهور مرض السكري وزيادة حساسية الأنسولين، إذ يمكن أن يساعد استهلاكه بشكل كبير في منع تطور مرض السكري وخاصة من النوع الثاني.

يعمل على تحسين الرؤية

تعتبر فاكهة التماريلو مصدراً ممتازاً للكاراتينويدات وفيتامين إيه، وهي التي قد تحمي العينين من أية أضرار ناتجة عن عوامل خارجية أو داخلية.

إذ يمكن لفيتامين إيه الموجود في التماريلو أن يحافظ على الرؤية الصحية وتحسينها، كما أنه يمنع العين من الإصابة بإعتام عدسة العين، ويمنع شيخوخة العين التي تسمى التنكس البقعي.

يخفض ضغط الدم ومستوى الكولسترول

يحتوي التماريلو على نسبة مهمة من البوتاسيوم، التي تساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي، وتعديل ضغط الدم.

فيما يعمل الحديد على منع الجسم من الإصابة بفقر الدم، باعتباره المعدن الرئيسي الذي يشكل جزءاً من كريات الدم الحمراء.

فيما يمكن تناول هذه الفاكهة لخفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، ورفع الجيد منه، بفضل الألياف التي تحتوي عليها.

فوائد أخرى لفاكهة التماريلو

هناك عدة فوائد أخرى لفاكهة التماريلو، أبرزها الحفاظ على صحة الجلد ومرونته، وإنتاج الكولاجين الطبيعي من أجل محاربة الشيخوخة.

وكذلك المساعدة في إنقاص الوزن، وعلاج التهاب اللوزتين، وتعزيز المناعة، ومنع الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون، وتلف الدماغ.