الزعبي تترأس الاجتماع الثالث لفريق تنفيذ السياسة الصناعية 2024-2028 ولي العهد يلتقي زملائه في الكتيبة 101 المشاركين بـ سوفكس مكافحة الاوبئة: نتتبع مخالطي مصاب جدري القردة ونتقصى المصدر الصحة تعلن عن تسجيل إصابة بجدري القرود لشخص غير اردني مقيم بالاردن منتدى التواصل الحكومي يستضيف رئيس ديوان المحاسبة ديوان المحاسبة ينظم ورشة حول تقييم وحدات الرقابة الداخلية المبيضين يؤكد أهمية استخدام التسويق الرقمي للتعريف بالمنجزات الوطنية "الأمير تركي الفيصل يصل عمان لتعزيز التعاون الثقافي والبحثي بين السعودية والأردن" برنامج تدريبي للإعلاميين حول حقوق ذوي الإعاقة ومشاركتهم السياسية وفد من أهالي مدينة نابلس يزور المستشفى الميداني الأردني نابلس /3 فهد العملة : الأسابيع القادمة ستشهد الانطلاقة الفعلية للشبكة العربية للإبداع والابتكار جملة البيان ومقترح بايدن للحل ! مرشح قائمة الميثاق أخو إرشيدة يلتقي رجالات عشيرة الكفيريين في الشجرة. دراسة لـ" المجلس الاقتصادي والاجتماعي " حول المضامين الاقتصادية والاجتماعية للأحزاب الأردنية " مبادرة اجتماعات العقبة : تحصين الاردن ضد تهديدات الطائرات المسيرة وتطوير إدارة المجال الجوي الأمير فيصل يرعى انطلاق مؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط بالعقبة هل نحن مقبولون على ركود ... بيان صادر عن البنك المركزي الأردني إعلان الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للإبداع تعليق دوام المدارس الحكومية يوم قبل الانتخابات وآخر بعدها
عربي دولي

رابطة أذربيجان الغربية توجه نداءا للمجتمع الدولي

رابطة أذربيجان الغربية توجه نداءا للمجتمع الدولي
الأنباط -
وجهت   رابطة أذربيجان الغربية نداءا  إلى المجتمع الدولي أكدت من خلاله على الظلم  الذي وقع على  حقوق الأذربيجانيين الذين طردوا من   موطنهم  الذي يسمى اليوم أرمينيا  على مدى قرون .
واضافت الرابطه من خلال بيان حط على مكاتب صحيفة  الانباط أن  طرد الأذربيجانيين مما يسمى اليوم أرمينيا ظلما غير مسبوق، نظرا لأبعاد السياسية والقانونية والإنسانية.
واضاف الرابطه بالقول " أن  التسيير العرقي بحق الأذربيجانيين في معظم الحالات بواسطة جهود منهجية بذلتها سلطات الدولة الارمنيه باستخدام العنف والمذابح وغير ذلك من جرائم ضد الإنسانية وانتهاكات لحقوق الإنسان وسمت تلك العملية بالعنف والقسوة بشكل خاص في الفترات 1906-1905 و 1918-1921 و 1948-1953 و 1988-1991 ولم يتم بعد جبر الأسوار الناجمة عن تلك الأفعال، وخاصة ما قام به الكيان المسمى "جمهورية أرمينيا والكيان المسمى "جمهورية أرمينيا الجبلية والاتحاد السوفيتي، ولا سيما السيئ الذكر، جوزيف ستالين، الذي عمل على وضع منطقة والغيزور وغيرها من المناطق ذات الأغلبية الأذربيجالية تحت نفوذ ارمينيا في عام 1921، ووقع الأمر القائم على التمييز العنصري القاضي بترحيل مائة ألف من ذوي الهوية العرقية الأذربيجانية من أرمينيا وكذلك أفعال جمهورية أرمينيا الاشتراكية السوفيتية في الفترة 1988-1991 ونتيجة لذلك التطهير العرقي في ذلك الاقليم حصرا ذوو الهوية العرقية الأرمينية منذ عام 1991".
وأشارت الرابطه انه جرى تدمير التراث الثقافي والتاريخي الأذربيجاني، بما في ذلك المساجد المقابر الواقعة في ما يسمى اليوم أرمينيا، وتم تغيير الأسماء الجغرافية، ومورس التمييز العنصري المنهجي ضد الأذربيجانيين في هذا البلد ويتم تمجيد الأشخاص المتورطين في التطهير العرقي الأخرى المرتكبة ضد ذوي الهوية العرقية الأذربيجانية المهم في أرمينيا باعتبار ذلك سياسة تنتهجها الدولة .
وقالت الرابطه أن  ذلك الظلم غير المسبوق  ولد شعورا بالإفلات من العقاب لدى دوائر الحكم في أرمينيا، وشجعها على المطالبة بضم أراضي إلى إقليمها، وعلى استخدام القوة والقيام باحتلال عسكري لأراضي اذربيجان رف بها دوليا ومواصلة التطهير العرقي الواسع النطاق وغير ذلك  ضد الإنسانية. وتتشكل عملية الدفاع عن النفس التي نفذتها أذربيجان في عام 2020، والتي تكللت بالنصر على الهجوم المسلح والاحتلال الذي قامت بهما أرمينيا حدثا تقرار العدالة من جديد فقد عزز انتصار أذربيجان إمكانات تحقيق السلام بين البلدين ،واضافت  أن عدم تمكين الأذربيجانيين الذي طردوا . اليوم بأرمينيا من العودة.
كما طالبت الرابطة  حكومة أرمينيا بتمكين ذوي الهوية العرقية الأذربيجانية الذين طردوا من المنطقة الجغرافية التي تعتبر الآن من أراضي أرمينيا من العودة الأمنه والكريمة إلى ديارهم، وبإعمال حقوقهم الجماعية والفردية بعد عودتهم كما تعرب  عن امتنانها لحكومة جمهورية أذربيجان لتوفيرها المأوى لذوي الهوية العربية الأذربيجانية المطرودين  من ما يسمى اليوم ارمينيا، ولتقديمها الرعاية لهم وتمكينهم من تحقيق التنمية في سلام، وتطلب إلى حكومة أذربيجان أن تواصل تقديم المساعدة لأولك
المطرودين في سعيهم للعودة بأمان وكرامة وفي إطار عملية دولية إلى ديارهم وتمكينهم من إعمال حقوقهم الجماعية والفردية بعد عودتهما.
كما طالبت  الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وإلى منظمة الأمم المتحدة وجميع المنظمات الدولية المعنية الأخرى في تقديم المساعده  في عودة ذوي الهوية العرقية الأذربيجانية المطرودين مما يسمى اليوم أرمينيا إلى ديارهم بأمان وكرامة، في إطار عملية دولية، وأعمال حقوقهم الفردية والجماعية بعد عودتهم.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير