أغنية راب خادشة وحركات نابية.. تشعل غضب المغاربة 5 أسباب تمنعك من شرب الماء المثلج بالصيف 4 مكونات فعالة للتخلص من رائحة السجائر في المنزل مقارنة بين المشي والجري.. أيهما الأفضل لصحتك؟ سرقة 25 مليون دولار عبر احتيال صوتي بالذكاء الاصطناعي خطوات فعّالة للتخلص من حشرة البق في منزلك المؤبد لهندي شق بطن زوجته بمنجل ليعرف جنس الجنين قوات الاحتلال تقتحم مناطقا في الخليل وطولكرم ونابلس تفاصيل التقرير الرسمي الثاني حول تحطم طائرة الرئيس الإيراني ضربة خاطفة : الأمن العام يقبض على سارق بنك ماركا في سويعات ويبهر الجميع.. البنك العربي اول بنك يفعّل خدمة اعتماد وتوثيق الهوية الوطنية الرقمية "سند" لتسيير خدماته المصرفية فوز 14 شركة تقنية ناشئة بجائزة SCALE للشركات التقنية الناشئة في ثلاثة مسارات مختلفة بمسقط «التربية» توضح حول فيديو اعتداء على معلم بالضرب في عمان انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية 500 نقطة بلدية الكرك تشارك بورشة عن مشروع المدن الخضراء إصابة إسرائيلييْن في عملية دهس قرب نابلس الانتخابات الجامعية.. هل هي الطريق نحو "البرلمانية"؟ بلدية الكفارات: نعتمد على دعم رجال الاعمال لتنفيذ مخططاتنا "نقابة استقدام العاملين": اعتصام امام "العمل" الاحد والوزارة: لا تراجع عن القرار ماكرون: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين في الوقت المناسب
منوعات

التخلص من الشخير أصبح سهلا بفضل هذه النصائح

{clean_title}
الأنباط -

يحدث الشخير عندما يتدفق الهواء عبر الحلق عند التنفس أثناء النوم؛ يتسبب هذا في اهتزاز الأنسجة المريحة في الحلق، مما يؤدي إلى أصوات قاسية وربما مزعجة.

 

قد يعيق الشخير نومك أو نوم شريكك، وهو ليس عارضاً يجب تجاهله. في الواقع، ربما ينمُّ عن حالة صحية خطيرة، مثل: انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)، أو انسداد المسالك الهوائية، مشكلة في بنية الفم أو الأنف أو الحلق، والحرمان من النوم.

 

العلاجات المنزلية للشخير

النوم على جنبك يقلل الشخير( المصدر: pexels)

يمكن علاج حالات الشخير الناتجة عن عوامل حميدة، مثل شكل النوم، بعلاجات منزلية بسيطة. كما يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة أيضاً في علاج الشخير، مثل:

1. نامي على جنبك

يؤدي النوم على الظهر أحياناً إلى انتقال اللسان إلى مؤخرة الحلق، مما يؤدي إلى منع تدفق الهواء جزئياً عبر الحلق.

قد يكون النوم على جنبك هو كل ما تحتاجين إليه للسماح بتدفق الهواء بسهولة وتقليل الشخير أو إيقافه.

2. احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم

تأكدي من حصولك على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة، وفقًا لتوصيات مشتركة من الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم. إذ قد يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة خطر الإصابة بالشخير.

هذا لأنه يمكن أن يتسبب في استرخاء عضلات الحلق، مما يجعلك أكثر عرضة لإنسداد مجرى الهواء.

3. ارفعي رأس سريرك

قد يساعد رفع رأس سريرك بضع بوصات في تقليل الشخير عن طريق الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا. يمكنك استخدام الوسائد للحصول على ارتفاع إضافي قليلاً.

4. استخدمي شرائط الأنف أو موسع الأنف

يمكن تطبيق شرائط الأنف اللاصقة على جسر أنفك للمساعدة في زيادة المساحة في الممر الأنفي. هذا يمكن أن يجعل تنفسك أكثر فعالية ويقلل أو يقضي على الشخير.

يمكنك أيضًا تجربة موسع الأنف الخارجي، وهو عبارة عن شريط لاصق مقوى يتم تطبيقه أعلى الأنف عبر فتحات الأنف.

يمكن أن يقلل هذا من مقاومة تدفق الهواء، مما يجعل التنفس أسهل.

6. تجنّبي تناول المهدئات قبل النوم

إذا كنت تتناولين المهدئات، فتحدثي مع طبيبك لمعرفة خياراتك. قد يؤدي التوقف عن استخدام المهدئات قبل النوم إلى تخفيف الشخير.

7. حاولي الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنة

التدخين عادةٌ يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الشخيرـ لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي أو تؤدي إلى تفاقم الحالة

8. الحفاظ على وزن معتدل

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فإن إنقاص الوزن سيساعد في تقليل كمية الأنسجة في الحلق. فالأنسجة الزائدة قد تسبب لك الشخير.

9. حافظي على رطوبة جسمك

تصبح الإفرازات في أنفك وحنكك الرخو أكثر لزوجة عندما تصابين بالجفاف، هذا يمكن أن يخلق المزيد من الشخير. وفقًا لمعهد الطب، يجب أن تتناول النساء الأصحاء حوالي 11 كوباً من إجمالي الماء (من جميع المشروبات والطعام) يومياً. كما يمكنك الاستحمام بماء ساخن إذا كانت الممرات الأنفية مسدودة، للحدّ من الشخير.

علاجات طبية للشخير

في ما يلي علاجات طبية شائعة الإستخدام لعلاج الشخير وأسبابه المختلفة:

- استخدمي جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP)

جهاز CPAP هو العلاج القياسي لانقطاع النفس الانسدادي النومي. يتطلب منك ارتداء قناع هواء مضغوط على أنفك أو فمك أو كليهما عند النوم. يمكن أن يساعد ذلك في إبقاء مجرى الهواء مفتوحاً.

- استخدمي جهاز عن طريق الفم

الأجهزة الفموية هي أجهزة مخصصة موصوفة ومجهزة من قبل أطباء الأسنان. تزيد هذه الأجهزة من حجم مجرى الهواء العلوي أثناء النوم، مما يقلل من الشخير.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب النوم باستخدام الأجهزة الفموية للأشخاص الذين يطلبون العلاج من الشخير ولم يجدوا الراحة من خلال التدابير المحافظة.

- غرسات الحنك

هذه الجراحة مصممة لتقليل الشخير أو إيقافه وتحسين انقطاع التنفس أثناء النوم. خلال هذا الإجراء، يتم إدخال غرسات صغيرة في الحنك الرخو لتقليل اهتزاز الأنسجة.

تمَّ تصميم غرسات الحنك لتقوية الحنك الرخو لمساعدتك على التوقف عن الشخير.

هذا العلاج مناسب للأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي الخفيف إلى المتوسط. لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي الحادّ أو الذين يعانون من زيادة الوزن.

- إجراء عملية تجميل اللهاة والبلعوم (UPPP)

إجراء يستخدم لإزالة الأنسجة الزائدة في الحلق لتوسيع مجرى الهواء.

يمكن أن يسمح هذا في بعض الأحيان للهواء بالتحرك عبر الحلق بسهولة أكبر عند التنفس، مما يقلل من الشخير. يمكن إجراؤه من خلال التقنيات الجراحية التقليدية أو بمساعدة الليزر، مما يسمح بالعلاج في العيادات الخارجية.