رياضة

مونديال قطر: اختتام دور ال 16 اليوم وآمال العرب معلّقة على المغرب

{clean_title}
الأنباط -
 يشهد دور 16 من بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، مباراتين جديدتين، مساء اليوم الثلاثاء، بين المغرب وإسبانيا، والبرتغال وسويسرا.
ويخوض المباراة الأولى منتخبا المغرب وإسبانيا على ستاد المدينة التعليمية بالدوحة.
ويحمل المنتخب المغربي بهذه المواجهة آمال وطموحات الجماهير العربية في تحقيق نتيجة إيجابية، والعبور إلى الدور ربع النهائي من البطولة للمرة الأولى في تاريخ مشاركة المنتخبات العربية بنهائيات كأس العالم.
ويدخل المنتخب المغربي المواجهة بمعنويات مرتفعة، بعد تصدره مجموعته السادسة بسبع نقاط متفوقا على كل من بلجيكا وكرواتيا وكندا، ومنتشيا بتكرار إنجازه في مونديال 1986 عندما عبر إلى الدور ثمن النهائي في ذلك العام.
بالمقابل، يدرك المنتخب الإسباني خطورة الموقف، وهو يواجه منتخباً استطاع تصدر مجموعته بجدارة، الأمر الذي يجعله يدخل المباراة متوجساً وقلقاً من مواجهة خطر الخروج المبكر.
وسبق أن التقى المنتخبان المغربي والإسباني في ثلاث مناسبات رسمية، كانت الأولى عام 1961 ضمن ملحق أوروبا - إفريقيا المؤهل إلى كأس العالم 1962، وحسمها المنتخب الإسباني بهدف نظيف ذهاباً، وكانت الثانية مباراة الإياب في نفس الملحق، وفيها كذلك فاز المنتخب الإسباني بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بملعب سانتياغو بيرنابيو بالعاصمة الإسبانية مدريد.
كما التقى منتخبا المغرب واسبانيا في نسخة المونديال السابق في روسيا عام 2018 خلال دور المجموعات، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.
أما المباراة الثانية، فستجمع منتخبي البرتغال وسويسرا على ستاد لوسيل، وتختتم بها مباريات دور ال 16 لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.
ويتطلع المنتخب البرتغالي إلى التأهل للدور ربع النهائي لكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، حيثيسعى للمضي قدماً في المونديال ونيل لقب غير مسبوق في تاريخ البلاد.
وتأهلت البرتغال لدور ال 16 بعد أن تصدرت المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط جمعتها من فوزين، على غانا (3 -2) والأوروغواي (2 -0)، ثم خسرت أمام كوريا الجنوبية بنتيجة (1 -2) في الجولة الثالثة والأخيرة بدور المجموعات.
في المقابل، تمكن المنتخب السويسري من بلوغ دور ال 16 للمرة الثالثة على التوالي، وسيحاول العبور اليوم إلى الدور ربع النهائي للمرة الرابعة في تاريخه بعد 68 عاما من الغياب.
وتأهلت سويسرا لدور ال 16 بعد أن حلت بالمركز الثاني للمجموعة السابعة برصيد 6 نقاط متأخرة بفارق الأهداف عن البرازيل المتصدرة.
وفازت سويسرا في دور المجموعات على الكاميرون بهدف دون رد في الجولة الأولى، ثم خسرت أمام البرازيل بهدف دون رد في الجولة الثانية، وتغلبت على صربيا بنتيجة (3 -2) في الجولة الثالثة والأخيرة.
وخلال مباريات أمس الاثنين، نجح منتخب كرواتيا في إقصاء المنتخب الياباني من بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 والتأهل لدور الثمانية، خلال مباراة مليئة بالإثارة خاضها المنتخبان على ستاد الجنوب بمدينة الوكرة، وانتهت بفوز كرواتيا بثلاثة أهداف مقابل هدف.
وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي الذي استمر خلال الشوطين الإضافيين، ليتم الحسم من خلال ضربات الجزاء.
وكانت مواجهة كرواتيا واليابان الأولى في دور الثمانية لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 ، التي ينتهي وقتها الأصلي بالتعادل، ما أدى إلى خوض شوطين إضافيين استمر خلالهما التعادل، ليتم في نهاية المطاف اللجوء إلى الركلات الترجيحية التي حسمت نتيجة المباراة لصالح كرواتيا.
وخلال المباراة الثانية، تأهل منتخب البرازيل إلى دور الثمانية بعد أن اكتسح نظيره الكوري الجنوبي بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، في مباراة سهلة احتضنها ستاد 974 مساء أمس، وودع على إثرها منتخب كوريا الجنوبية البطولة.
وسيلتقي منتخب البرازيل نظيره الكرواتي في مباراة تقام يوم الجمعة المقبل، وذلك في مستهل مواجهات الدور ربع النهائي.
--(بترا)

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )